pattern-lines

المُعلِّم والمُعلِّمة

كل ما يهم المُعلِّمين والمُعلِّمات في العودة الآمنة للمدارس ونجاح العملية التعليميّة.
آخر تحديث: 19/08/2021 - 9:50:00

برنامج تطوير المهارات الأساسية في الاختبار الدولي بيزا PISA (مجال الرياضيات)

يمكنك الاطلاع على المقطع المرئي في المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المقطع المرئي في المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المقطع المرئي في المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المقطع المرئي في المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المقطع المرئي في المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

برنامج تطوير المهارات الأساسية في الاختبار الدولي بيزا PISA (مجال العلوم)

يمكنك الاطلاع على المقطع المرئي في المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المقطع المرئي في المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المقطع المرئي في المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

برنامج تطوير المهارات الأساسية في الاختبار الدولي بيزا PISA (مجال القراءة)

يمكنك الاطلاع على المقطع المرئي في المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المقطع المرئي في المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المقطع المرئي في المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الصحة والسلامة

وضع أماكن كافية لتقييم الطلبة والكادر قبل الدخول للمدرسة بالتأكد من لبس الكمامة والتحقق من حالة تطبيق توكلنا.
عدم السماح لأي طالب أو موظف من الدخول إلا بارتداء الكمامة الطبية او القماشية
في حال وجود أي عرض يدل على الإصابة لأحد الطلبة يتم عزله بهدوء وسرية دون التسبب بإحراجه أمام بقية زملائه.

شارك هذا السؤال
التهوية الجيدة للفصول وفتح النوافذ والاستفادة من التهوية الطبيعية بالإضافة الى تهوية أجهزة التكييف.
شارك هذا السؤال
- تفعيل دور الموجه الصحي بالإشراف على تطبيق معايير مكافحة العدوى في المدرسة.
- تدريب الطلبة على نظافة الأيدي وأدأب السعال والعطاس.


شارك هذا السؤال
يتم السماح بمغادرة الفصل في الفسحة المدرسية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية التالية:
 يتم تقسيم الفصول واخراجهم على فترات مختلفة.
 يتم تقسيم الساحة بحسب الفصل بحيث تكون كل منطقة مخصصة لفصل معين والحرص على عدم مخالطة المجموعات مع توفير حاويات بالقرب من كل مجموعة.
 السماح بتناول وجبة الإفطار في الفصل الدراسي للراغبين في ذلك.



شارك هذا السؤال
نعم ستُقدم خدمات التغذية المدرسية، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية الصحية.
شارك هذا السؤال
تشجع الوزارة جميع طلابها على تناول وجبة الإفطار في المنزل، مع إمكانية إحضار وجبة من المنزل، شريطة أن تكون أغذية صحية، مع اتباع إرشادات السلامة الغذائية.
شارك هذا السؤال
سيتابع المتعهدون للالتزام بأن تكون أسعار المنتجات بالسعر السائد بالسوق.
شارك هذا السؤال
• متابعة الحضور اليومي في حالة زيادة عدد غياب الطلاب الناتجة عن أمراض شبيهة بأعراض الانفلونزا.
• البدء في ساعات الصباح الأولى بعملية مسح للطلاب لاكتشاف ظهور أعراض تنفسية.
• في حال ظهور أي أعراض تنفسية (حرارة، أو سعال، أو سيلان الأنف، أو ضيق في التنفس) فإنه يُسجَّل اسم الطالب في ورقة الرصد، ويكون التعامل مع الطالب بحسب بروتوكول حالات الاشتباه.
• إعداد قائمة بالمتغيبين بسبب أعراض تنفسية لأغراض التقصي.
• الاحتفاظ بقوائم الغياب بسبب أمراض أو أعراض تنفسية؛ للإفادة منها في أي احتياج كأغراض التقصي الوبائي للحالات المؤكدة.
شارك هذا السؤال
نعم.
شارك هذا السؤال
- تحديد الفئات المستهدفة (الطلبة/الهيئة التعليمية والإدارية/الأسر).
- تحديد المواضيع ذات الأولوية والتي تشمل:
- التعرف بالفيروس وأعراضه وطرق انتقاله.
- السلوكيات الشخصية الصحية الواجب اتباعها، مثلاً: غسل اليدين وآداب السعال والعطاس.
- التوعية بأهمية أخذ اللقاح للوقاية من الفيروس.
- الإجراءات الاحترازية الواجب تطبيقها في المدرسة.
-توعية أولياء الأمور بالأمراض المزمنة التي قد تزيد احتمالية الإصابة بمضاعفات في حال الإصابة بكوفيد-19.
- قيام إدارة الصحة المدرسية في مديريات الشؤون الصحية أو التجمعات الصحية بالمنطقة أو المحافظة بإعداد خطة التوعية الصحية المدرسية بإدارات التعليم لتنفذها من قبل المرشد الصحي داخل المدرسة.
- يقوم مشرف الصحة المدرسية في إدارة التعليم بالزيارات الميدانية للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية في المدارس.
شارك هذا السؤال
نعم، يمكن ذلك مع اتباع الإجراءات الاحترازية، مثل: ارتداء الكمامة، وتقتصر كذلك على المحصنين فقط وفقاً لتحديث الحالة في تطبيق توكلنا.


شارك هذا السؤال
1-يجب أن يكون جميع الكادر التعليمي والإداري والعمالة مكتملي التحصين باللقاحات المعتمدة وفقاً لتحديث حالة التحصين في تطبيق توكلنا.
2-اتباع الاشتراطات الوقائية من لبس الكمامة والالتزام بغسل الأيدي بشكل دوري وتجنب المصافحة.
شارك هذا السؤال
- التواصل بين المدرسة والمركز الصحي المشرف عليها وفق عملية الربط المعتمدة.
- تعبئة نماذج التواصل بين المدرسة والمركز الصحي (وفق النماذج المرفقة).
- تكثيف أنشطة التوعية الصحية المدرسية المتعلقة بمكافحة العدوى بالتنسيق بين المركز الصحي والمدرسة.
- متابعة والتأكد من توفير مستلزمات الوقاية في المدارس الموصي بها من قبل هيئة الصحة العامة.
- وجود آلية ابلاغ متفق عليها عن الحالات المشتبهة والمخالطة في المدرسة ويتم رفعها من إدارة التعليم بالمنطقة إلى إدارة الصحة المدرسية بالشؤون الصحية /التجمُّع الصحي.
شارك هذا السؤال
يقدم الدليل إرشادات للتعامل مع بعض الحالات السلوكية المتوقعة من الطلاب عند العودة للدراسة في المراحل التعليمية المختلفة .
الرجاء الاطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يتم تخصيص غرفة مناسبة تكون في مكان بعيد قدر الإمكان عن بقية الفصول لعزل الحالات المشتبه بها أو مكان مناسب في حال عدم التوفر .
توفير مستلزمات الوقاية من الفيروس مثل المعقمات، والكمامات.
شارك هذا السؤال
يعتمد شريحة من طلبة المدارس على الحافلات المدرسية، التي قد تشكل بيئة لانتقال المرض، لذلك يجب اتخاذ الإجراءات التالية:
1/ نظافة اليدين وآداب العطاس:
⬥ تجهيز الحافلات بموزعات الكحول أو الكحول المكتبي؛ لضمان عملية نظافة الأيدي.
⬥ تغطية الأنف والفم أثناء السعال والعطاس بمنديل أو استخدام الجزء الداخلي من المِرفَق، ثم التخلص من المناديل المستعملة في سلة المهملات.
⬥ غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 40 ثانية على الأقل، أو استخدام معقم الأيدي (الذي يحتوي على 60% كحول على الأقل) في أٌقرب وقت ممكن عند الوصول.
⬥ تجنب لمس العينين والأنف والفم بأيدٍ غير مغسولة.
2 ارتداء الكمامة الطبية.
⬥ إلزام أولياء الأمور بتزويد أبنائهم بالكمامة قبل الخروج من المنزل؛ للمساعدة على عدم انتقال العدوى.
يقوم سائق الحافلة أو المرافق بالتأكد من ارتداء الطلبة للكمامة
3/ تجنب لمس الأسطح:
⬥ الحد من لمس الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر داخل الحافلة مثل مقابض الأبواب والنوافذ.
التهوية الجيدة للحافلة، وفتح النوافذ
4/ تطهير الحافلة
يتم تطهير الحافلة بشكل دوري وفقاً لدليل التطهير والتعقيم للمركز الوطني للوقاية من الأمراض المعدية (وقاية)
5/ السائقين والمرافقين:
 يجب على السائقين والمرافقين ارتداء كمامات الوجه في جميع الأوقات أثناء العمل.
 يجب أن يكون السائقين والمرافقين مكتملي التحصين وفقاً لتحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
 توجيه الموظفين لاتباع تعليمات وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة حول مرض كوفيد-19 قبل السماح لأي من الموظفين باستئناف العمل (بما في ذلك الموظفين العائدين من السفر).
 مطالبة جميع الموظفين (السائق والمرافق) بتطبيق العزل الذاتي في حال ظهور أي من أعراض مرض كوفيد-19.


شارك هذا السؤال
تكون فترة التعافي حسب الحالة الصحية في تطبيق توكلنا.
شارك هذا السؤال
لا يشترط أن يكون جميع الطلاب قد أكملوا جرعات اللقاح ولكن يتم تحفيز الطلاب للمسارعة لاستكمال جرعات اللقاح مع ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية (ارتداء الكمامة، التباعد الجسدي) أثناء الدراسة الحضورية بغض النظر عن حالة التحصين.
شارك هذا السؤال
يستثنى من الدوام الحضوري الفئات غير مستكملة التحصين والتي تكون أكثر عرضة للمرض الشديد والتنويم بحسب الملحق (ملحق الفئات ذات الخطورة العالية من فئة أقل من 12 سنة) الواردة في الدليلالارشادي الوقائي للعودة إلى المدارس في ظل جائحة كورونا للطلاب الأقل من 12 سنة النسخة الأولى / يناير 2022 م.
شارك هذا السؤال

الصحة والسلامة للمعلم والمعلمة

نعم لابد أن يكون مكتمل التحصين وفقاً لتحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
شارك هذا السؤال
لابد من اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية الوقائية وتتمثل في:
• لبس الكمامة.
• التباعد الجسدي.
• عدم مشاركة الأدوات.
• غسل اليدين بشكل دوري.
• عدم المصافحة.
شارك هذا السؤال

الصحة والسلامة لمعلِّم التربية الخاصة

عزل الحالات المشكوك فيها أثناء الجلسة التربوية الفردية حضوريًّا ، والرفع بها لإدارة المدرسة عاجلاً، واستبعاد الحالات التي خُولطت ، والتأكد من حالتها ، ومتابعتها وعزلها للتأكد من صحتها.
شارك هذا السؤال
1. تجهيز الفصل ، وغرفة المصادر بالوسائل المناسبة والأدوات المتنوعة والألعاب التعليمية.
2. توفير الإجراءات الاحترازية وأدوات السلامة.
3. تصميم الدروس الإلكترونية، والأنشطة الداعمة للطلاب لرفعها في منصة مدرستي.
4. حصر الحالات بالتنسيق مع إدارة المدرسة، وتوزيعها على كل معلِّم.
5. التأكد من إضافة بيانات الطلاب من ذوي الإعاقة على منصة مدرستي.
6. تصميم الإرشادات الاحترازية المخصصة للطلاب ذوي الإعاقة على النحو التالي:
- الطلاب ذوو الإعاقة الفكرية: تصميم الإرشادات باستخدام شخصيات كرتونية أو صور ذات طابع جذاب للطلاب.
- الطلاب ذوو طيف التوحد: تصميم الإرشادات باستخدام الصور الرمزية، وفق نظام برنامج (البورد ميكر).
- الطلاب ذوو الإعاقة الحسية: توفير وسائل إرشاد مناسبة لنمط الإعاقة : البصرية (طريقة برايل)، والسمعية (لغة الإشارة والصور).
- الطلاب ذوو الإعاقة الحركية: تكييف البيئة وتوفير المعقمات والقفازين بجانب المنحدرات، وفي أماكن قريبة من مستوى الحركة.
- الطلاب ذوو صعوبات التعلم: توفير الإرشاد لهم بصورة ملصقات وإرشادات رمزية.
على أن تُوَفَّر إجراءات إرشادية باستخدام أكثر من وسيلة للطلاب ذوي المشكلات الحسيّة والسلوكية.
شارك هذا السؤال
1. استقبال الطلاب من ذوي الإعاقة مع الحرص على الإجراءات الاحترازية.
2. الاجتماع مع أولياء الأمور عن بعد، وكتابة الملاحظات والتقارير الخاصة بكل طالب.
3. كتابة الخطة التربوية الفردية للطالب مع فريق العمل ووضع خطة أسبوعية للتنفيذ.
4. وضع جدول الجلسات التربوية الفردية (حضوري أو عن بعد).
5. أن يقدم تعليماً تزامنياً في حال وجود فئة تدرس عن بعد وعدم اعتماد هذه الفئة على قناة عين فقط.
شارك هذا السؤال
- تطهير وسائل التعليم بلغة برايل حيث أنها من الأسطح كثيرة اللمس من قبل الطلاب ذوي العوق البصري
- حث الطلاب المكفوفين والطالبات الكفيفات على استخدام العصا البيضاء في التنقل مع الحرص على تنظيفها وتعقيمها.
ويضاف على ما سبق إرشادات للطلاب الأقل من 12 عام
توفير وسائل تعليمية عن الاحتياطات اللازمة مثل: غسل اليدين بِلُغة برايل.
- تنظيف وتطهير الأماكن والمرافق والأدوات المساعِدة المستخدمة من قبل الفئة المذكورة مثل (الدرابزينات) مما يحتاجه الطالب للاستدلال والوصول إلى الأماكن المختلفة.
شارك هذا السؤال
- التركيز على توفير وسائل التعليم للإجراءات الاحترازية عن طريق لغة الإشارة أو الفيديوهات التعليمية.
شارك هذا السؤال
- توفير وسائل إرشاد مناسبة لنمط الإعاقة : البصرية (لغة برايل) والسمعية (لغة الإشارة).
شارك هذا السؤال
- تهيئة البيئة وتكييفها، من خلال: توفير المعقمات والقفازات بجانب المنحدرات وفي أماكن قريبة من مستوى الحركة.
شارك هذا السؤال
-توفير الإرشادات بصورة ملصقات وإرشادات رمزية.
شارك هذا السؤال
تصميم الإرشادات باستخدام شخصيات كرتونية أو صور ذات طابع جذاب للطلاب.
شارك هذا السؤال
استخدام الألعاب أو الدُّمى لشرح الأعراض (الرشح، والسعال، والحمى)، وما الذي على الطالب القيام به في حالة شعور الطالب بالمرض (مثلاً: الشعور بالصداع، أو آلام المعدة، أو ارتفاع الحرارة، أو الإرهاق الزائد)، وكيف لهم أن يهدئوا من روع شخص مريض (كأن يُظهِروا التعاطف معه، ولكن مع عدم إغفال الاحتياطات الواجبة لمنع العدوى).
• تشجيع الطالب على غسل اليدين بشكل متكرر دون إشعاره بالخوف من خلال غسل اليدين من خلال نشاط محبّب للطالب، مثل الأناشيد لمدة 40 ثانية.
• التأكد من الاستماع إلى شكوى الطلاب، وإجابة تساؤلاتهم بطريقة تناسب فئتهم العمرية.
• تخصيص بعض حصص الأنشطة وبث محتوى علمي مبسط عن العدوى التنفسية وكيفية الوقاية منها، والممارسات الصحيحة للعناية والنظافة الشخصية.


شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية

يرجى الاطلاع على الرسم التوضيحي.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يرجى مشاهدة المرفقات للتعرُّف على رحلتك عبر منصة مدرستي:
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية - التهيئة والاستعداد

عن طريق مشاهدتك المقطع التالي يمكنك معرفة بعض النصائح المساندة في التعليم الإلكتروني:
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
تعرَّف على أدوات مدرستي الخاصة بالمعلِّم.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية - قبل اليوم الدراسي

خطوات إعداد الدرس الإلكتروني ، الرجاء الإطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
مراعاة الفروق الفردية للطلاب:
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء الإطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء الإطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء الإطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء الإطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء الإطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء الإطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية – أثناء اليوم الدراسي

عن طريق مشاهدتك المقطع التالي يمكنك التعرف على بعض الاستراتجيات في التفاعل التعليمي والتربوي خلال الفصل الافتراضي.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
تعرف على الطريقة في المقطع التالي: شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
تعرف على ذلك عن طريق المقطع المرئي.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
عبر المقطع التالي يمكنك التعرف على الطريقة:
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد دليل استخدام أداة الواجبات الإلكترونية.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد دليل استخدام أداة الاختبارات الإلكترونية هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد الدليل الذي يوضح خطوات رصد الحضور والغياب هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك التعرف على أداة المختبرات الافتراضية عبر الدليل هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية لمعلِّم التربية الخاصة

1. تجهيز الفصل ، وغرفة المصادر بالوسائل المناسبة والأدوات المتنوعة والألعاب التعليمية.
2. توفير الإجراءات الاحترازية وأدوات السلامة.
3. تصميم الدروس الإلكترونية والأنشطة الداعمة للطلاب لرفعها في منصة مدرستي.
4. حصر الحالات بالتنسيق مع إدارة المدرسة وتوزيعها على كل معلِّم.
5. التأكد من إضافة بيانات الطلاب من ذوي الإعاقة على منصة مدرستي.
6. تصميم الإرشادات الاحترازية المخصصة للطلاب ذوي الإعاقة على النحو التالي:
- الطلاب ذوو الإعاقة الفكرية: تصميم الإرشادات باستخدام شخصيات كرتونية أو صور ذات طابع جذّاب للطلاب.
- الطلاب ذوو طيف التوحد: تصميم الإرشادات باستخدام الصور الرمزية وفق نظام برنامج (البورد ميكر).
- الطلاب ذوو الإعاقة الحسّية: توفير وسائل إرشاد مناسبة لنمط الإعاقة : البصري (طريقة برايل) ، السمعي (لغة الإشارة والصور).
- الطلاب ذوو الإعاقة الحركية: تكيف البيئة وتوفير المعقمات/ والقفازين بجانب المنحدرات، وفي أماكن قريبة من مستوى الحركة.
-الطلاب ذوو صعوبات التعلم: توفير الإرشاد لهم بصورة ملصقات وإرشادات رمزية.
على أن يتم توفير إجراءات إرشادية باستخدام أكثر من وسيلة للطلاب ذوي المشاكل الحسّية والمشاكل السلوكية.
شارك هذا السؤال
1. استقبال الطلاب من ذوي الإعاقة مع الحرص على الإجراءات الاحترازية.
2. الاجتماع مع أولياء الأمور عن بعد وكتابة الملاحظات والتقارير الخاصة بكل طالب.
3. كتابة الخطة التربوية الفردية للطالب مع فريق العمل ووضع خطة أسبوعية للتنفيذ.
4. وضع جدول الجلسات التربوية الفردية ( حضوري / عن بعد )
شارك هذا السؤال

نظام الفصول الدراسية الثلاثة

يُمنَح المعلّمون الفرصة لتقييم الأداء في المرحلة الماضية، واتخاذ ما يلزم لتحسينه من إجراءات وتقديم التغذية الراجعة.
شارك هذا السؤال
o يُتيحُ للمعلِّمين وقتًا أطول لتحسين أداء طلابهم وتقييمهم وزيادة الأنشطة التعليمية.
o يُسهِم في إعطاء مؤشر لإداء الطلبة ثلاث مرات في العام الدراسي، بما يسهم في زيادة فرص التحسين المبكر.
o يمنحُ وقتًا أفضل للتطوير المهني للمعلمين بما يتلاءم مع تطوير المناهج الدراسية ومتطلبات العملية التعليمية.
شارك هذا السؤال
أرجو الاطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

المواطنة الرقمية وأمن المعلومات

يمكنك من خلال الدليل المرفق التعرف على آداب السلوك الرقمي والمكونة من:
١-آداب السلوك الرقمي العامة.
٢-آداب السلوك الرقمي في الفصل الافتراضي (الحضور والإنصراف-المشاركة الصفية داخل الفصل)
٣-آداب السلوك الرقمي في أدوات التواصل والنشر الإلكتروني (البريد الإلكتروني-المشاركة والنشر الإلكتروني)
٤-آداب السلوك الرقمي في التقييمات الإلكترونية (الاختبارات-الواجبات والمشاريع).
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

برامج النشاط

يتم تنفيذ الأنشطة من خلال التنسيق مع رائد النشاط و منسق البرامج الطلابية (النادي العلمي/ النادي الثقافي/ النادي الرياضي/ النادي الفني/ النادي الكشفي/ النادي الاجتماعي/ نادي التدريب الطلابي)
شارك هذا السؤال
تفعيل الأنشطة من خلال أندية النشاط وتحفيز الطلاب على المشاركة.
شارك هذا السؤال
يوجد دليل منظِّم للنشاط داخل المدرسة وما يتضمنه من أندية وأنشطة وفعاليات.
شارك هذا السؤال

الخدمات والبرامج - أوفس 365

يمكنك الاطلاع على المرفقات.

يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الخدمات والبرامج - ماينكرافت الإصدار التعليمي

هي لعبة محاكاة لعالم مفتوح يعزز الإبداع والتعاون وحل المشكلات في بيئة افتراضية آمنة وتستخدم في التعليم في جميع أنحاء العالم.
شارك هذا السؤال
- تعزز العمل التعاوني.
- توفر أدوات تعليمية داعمة.
- توفرأنشطة متعددة.
- تدعم جميع المتعلمين.
- ملائمة للعديد من الأجهزة وأنظمة التشغيل.
و للمزيد من المعلومات يرجى زيارة صفحةماينكرافت التعليمية في السعوديةhttps://education.minecraft.net/en-us/minecraft-education-edition-saudi-arabia?ocid=AID3019479_TWITTER_oo_spl100003135744913












شارك هذا السؤال
- تعمل على أجهزة الحاسب الالي و الأيباد.
- لا تعمل على اجهزة الجوال.
الأنظمة:ويندوز والماك والكروم بوك
شارك هذا السؤال
الدخول على أكاديمية المعلم مسار ماينكرافت Minecraftالإصدار التعليمي في الصفحة التالية:
https://docs.microsoft.com/ar-sa/learn/paths/minecraft-teacher-academy-ar/
شارك هذا السؤال
الدخول على البرنامج التدريبي في أكاديمية الطالب بعنوان: مقدمة في البرمجة باستخدام ماينكرافت Minecraft الإصدار التعليمي على الرابط التالي:
https://docs.microsoft.com/ar-sa/learn/modules/minecraft-student-academy/
شارك هذا السؤال
تقدم ماينكرافت Minecraft مجموعة من الدروس باللغة العربية متوائمة مع المناهج والكتب الدراسية، وتوظف أدوات ماينكرافت لتعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين داخل الفصول الدراسية، لدعم المعلمين والمعلمات للمشاركة في مسابقة مدرستي تبرمج لتصميم درس تفاعلي.
يرجى زيارة الرابط التالي:
https://education.minecraft.net/en-us/user/team-edutainment-sa
شارك هذا السؤال
تم إنشاء مجموعة من دروس ماينكرافت Minecraft لدعم مبدأ وعلوم الاستدامة لتعزيز مهارات الطلبة.
و للحصول على دروس التنمية المستدامة يرجى زيارة الرابط التالي:
https://education.minecraft.net/en-us/lessons/3942

شارك هذا السؤال

التطوير المهني التعليمي (الذاتي)

هو برنامج عالمي يستهدف منسوبي التعليم لتنمية مهاراتهم في دمج التقنية في التعليم بأحدث الأساليب وأفضل الممارسات من خلال مشاركة المعرفة عبر مجتمعات التعلم المهنية الافتراضية سواء أكانت محلية أو عالمية ومن خلال مصادر التعلم الذاتي عبر منصات مايكروسوفت التعليمية العالمية.
شارك هذا السؤال
شاغلي الوظايف التعليمية منهم مدراء المدارس والوكلاء والمشرفون التربويون والمعلمون والمعلمات.
شارك هذا السؤال
• توفير مجتمعات تعلم يتشارك خبراء مايكروسوفت للتعلم الإبداعي من خلالها المعرفة ويتبادلون الخبرات على الصعيد المحلي والعالمي.
• تحفيز خبراء مايكروسوفت للتعلم الإبداعي لمتابعة أحدث التقنيات وكيفية توظيفها في التعلم من خلال منصات مايكروسوفت للتعلم والتطوير المهني الذاتي.
• توطين التدريب في المدارس من خلال خبراء مايكروسوفت للتعلم الإبداعي حيث أنه من متطلبات البرنامج توفير الدعم والمساندة والتدريب لزملائهم عند الحاجة.
• إتاحة المشاركة في مؤتمر تبادل الخبرات العالمي الذي يقام سنويًا ويجمع خبراء مايكروسوفت للتعلم الإبداعي حول العالم لتبادل الخبرات حول أحدث التقنيات وأفضل الممارسات.
شارك هذا السؤال
يعتبر برنامج مسار المعلمين والمعلمات من أفضل مسارات تعلم الذاتي ويمكّنك من شرح المواد التدريبية للفصل الدراسي الخاص بك , ويمكن للمعلمين المؤهلين في المدارس الثانوية الوصول إلى المناهج الدراسية الجاهزة للتدريس من مايكروسوفت ومواد التدريس التي تتوافق مع شهادات مايكروسوفت المعترف بها .
و للمزيد من المعلومات زيارة الرابط التالي:
https://docs.microsoft.com/ar-SA/learn/educator-center/programs/msle/
شارك هذا السؤال
شاغلي الوظايف التعليمية منهم مدراء المدارس والوكلاء والمشرفون التربويون والمعلمون والمعلمات المهتمون باستخدام منهجية(STEM) في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والوصول إلى موارد مايكروسوفت مفتوحه المصدر لتدريس المناهج والمواد التعليمية والموارد المتوافقة مع شهادات مايكروسوفت المعترف بها.
شارك هذا السؤال
للتسجيل يرجى زيارة الرابط التالي:
https://docs.microsoft.com/ar-sa/learn/educator-center/programs/msle/program-instructions
شارك هذا السؤال

الخدمات والبرامج - المختبرات الافتراضية

الدخول إلى حساب المعلِّم في منصة مدرستي ثم اختيار المقررات والمصادر ومنها إلى مقرراتي واختيار المختبر الافتراضي ثم التثبيت.
شارك هذا السؤال

المُعلِّم والمُعلِّمة

يمكنك تحميل هذه الملفات ومعاينتها لمساعدتك على ايجاد المعلومات اللازمة كمعلم أو معلمة ودوركما في العودة الآمنة إلى المدراس

يرجى الاطلاع على الملفات المساعدة

الدليل المدرسي للنماذج التشغيلية للعام 1443هـ
الدليل الإرشادي للمعلم و المعلمة للعام 1443
دليل استخدام نظام مدرستي - المعلم - الاصدار الحادي عشر- 20-10-2021
الدليل الارشادي الوقائي للعودة الى المدارس في ظل جائحة كورونا النسخة 4 ديسمبر 2021 1 (1)
الية التعامل مع الحالات الموجبة لجميع المراحل يناير 2022
الدليل الارشادي الوقائي للعودة إلى المدارس في ظل جائحة كورونا (لطلاب الفئات العمرية أقل من 12 سنة )
الدليل الارشادي الوقائي للعودة إلى المدارس في ظل جائحة كورونا (لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية لمن تجاوزت أعمارهم 12 سنة )

التالي: المشرف التربوي

السابق: الهيئة الإدارية