pattern-lines

المُعلِّم والمُعلِّمة

كل ما يهم المُعلِّمين والمُعلِّمات في العودة الآمنة للمدارس ونجاح العملية التعليميّة.
آخر تحديث: 19/08/2021 - 9:50:00

الصحة والسلامة

• تنظيم عملية الدخول والخروج عند بداية ونهاية الدوام بما يمنع التزاحم وضمان التباعد، بمقدار (متر ونصف) على الأقل بين الطلبة.
• وضع أماكن كافية لتقييم الطلبة والكادر قبل الدخول للمدرسة، وقياس درجة الحرارة، والتأكد من لبس الكمامة، والتحقق من حالة تطبيق توكلنا لكافة الموظفين.
• عدم استخدام نظام البصمة في إثبات الحضور لمنسوبي المدرسة والطلاب.
• عدم السماح لأي طالب أو موظف من الدخول إلا بارتداء الكمامة الطبية أو القماشية.
• وضع علامات بالأرضية لمكان وقوف الطلبة، وتكون المسافة بين كل واحدة والأخرى (مترًا ونصف).
• في حال وجود أي أعراض تدل على الإصابة لأحد الطلبة، فإنه يعزل بهدوء وسرية، دون التسبب بإحراجه أمام بقية زملائه.
• استخدام بوابات متعددة ومنفصلة لدخول وانصراف الطلاب في حال وجود أكثر من بوابة للمدرسة.
شارك هذا السؤال
• إعادة ترتيب الفصول الدراسية بما يضمن التباعد بين الطاولات بمسافة (متر ونصف)، مع مراعاة ألا تكون الطاولات وجهاً لوجه.
• تركيب الحواجز على الطاولات إن أمكن.
• الحرص على التهوية الجيدة للفصول، وفتح النوافذ كلما أمكن.
• الاستفادة من غرف المعامل وغرف المصادر في تحويلها إلى فصول دراسية، ليوزع عليه الطلبة.
• يوصى أن تكون الطاولات والمقاعد مصنوعة من مواد ملساء قابلة للتعقيم.
• منع تبادل الأدوات الخاصة كالأقلام.
شارك هذا السؤال
- الإشراف على تطبيق معايير مكافحة العدوى في المدرسة.
- تدريب الطلبة على نظافة الأيدي وأداب السعال والعطاس.
- التوعية والتثقيف بالممارسات الصحية السليمة.
شارك هذا السؤال
• إيقاف العمل في المقاصف أو الكافتيريا.
• السماح للطلاب بتناول وجبات الإفطار في الفصول.
• توصية الطلاب بإحضار الأطعمة من المنزل.
• حث أولياء الأمور على تزويد أبنائهم بالوجبة الغذائية، وتوضيح أهمية ذلك في مكافحة العدوى.
• إمكانية السماح للمتعهد بالمقصف بالمرور على الطلبة داخل الفصول؛ لبيع علب المياه، وبعض الأطعمة المغلفة والمعقمة، قبل انتهاء الحصة، مع الالتزام بالاشتراطات الصحية من المعلم على ضمان تحقيق التباعد الجسدي.
• عدم مشاركة الوجبات.
شارك هذا السؤال
نعم ستُقدم خدمات التغذية المدرسية، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية الصحية.
شارك هذا السؤال
تشجع الوزارة جميع طلابها على تناول وجبة الإفطار في المنزل، مع إمكانية إحضار وجبة من المنزل، شريطة أن تكون أغذية صحية، مع اتباع إرشادات السلامة الغذائية.
شارك هذا السؤال
سيتابع المتعهدون للالتزام بأن تكون أسعار المنتجات بالسعر السائد بالسوق.
شارك هذا السؤال
• متابعة الحضور اليومي في حالة زيادة عدد غياب الطلاب الناتجة عن أمراض شبيهة بأعراض الانفلونزا.
• البدء في ساعات الصباح الأولى بعملية مسح للطلاب لاكتشاف ظهور أعراض تنفسية.
• في حال ظهور أي أعراض تنفسية (حرارة، أو سعال، أو سيلان الأنف، أو ضيق في التنفس) فإنه يُسجَّل اسم الطالب في ورقة الرصد، ويكون التعامل مع الطالب بحسب بروتوكول حالات الاشتباه.
• إعداد قائمة بالمتغيبين بسبب أعراض تنفسية لأغراض التقصي.
• الاحتفاظ بقوائم الغياب بسبب أمراض أو أعراض تنفسية؛ للإفادة منها في أي احتياج كأغراض التقصي الوبائي للحالات المؤكدة.
شارك هذا السؤال
يُلغَى أي نشاط غير صفّي لا يحقق معايير التباعد الاجتماعي.
شارك هذا السؤال
الحرص على التباعد الاجتماعي في حال أداء الصلوات بما يضمن عدم التزاحم عند أماكن الوضوء والتشديد على استخدام السجادة الشخصية.
شارك هذا السؤال
في حال وجود أنشطة رياضية يراعى أن تكون منفردة في مكان واسع وجيد التهوية مع مراعاة التباعد ومراعاة عدم مشاركة الأدوات في الأنشطة التي تتطلب مشاركة عدد كبير من الطلاب.
شارك هذا السؤال
- تحديد الفئات المستهدفة (الطلبة/الهيئة التعليمية والإدارية/الأسر).
- تحديد المواضيع ذات الأولوية والتي تشمل:
- التعرف بالفيروس وأعراضه وطرق انتقاله.
- السلوكيات الشخصية الصحية الواجب اتباعها، مثلاً: غسل اليدين وآداب السعال والعطاس.
- التوعية بأهمية أخذ اللقاح للوقاية من الفيروس.
- الإجراءات الاحترازية الواجب تطبيقها في المدرسة.
-توعية أولياء الأمور بالأمراض المزمنة التي قد تزيد احتمالية الإصابة بمضاعفات في حال الإصابة بكوفيد-19.
- قيام إدارة الصحة المدرسية في مديريات الشؤون الصحية أو التجمعات الصحية بالمنطقة أو المحافظة بإعداد خطة التوعية الصحية المدرسية بإدارات التعليم لتنفذها من قبل المرشد الصحي داخل المدرسة.
- يقوم مشرف الصحة المدرسية في إدارة التعليم بالزيارات الميدانية للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية في المدارس.
شارك هذا السؤال
- يجب على المدرسة أن تشدد على تقنين الزائرين من خارج بيئة المدرسة بشكل كبير. وأن تقتصر تلك الزيارات للضرورة القصوى مع التأكد على اتباع الإجراءات الاحترازية، مثل :(قياس درجة الحرارة، ارتداء الكمامة) وتقتصر كذلك على المحصنين فقط وفقاً لتحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
- تخصيص مكان مناسب لاستقبال الزوار مثل أولياء الأمور.
شارك هذا السؤال
1- يجب أن يكون جميع الكادر التعليمي والإداري والعمالة محصنين (جرعتين) وفقاً لتحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
2- إلزام جميع العاملين باتخاذ الاحترازات الوقائية (لبس الكمامة، التباعد عدم مشاركة الأدوات، غسل اليدين بشكل دوري، عدم المصافحة).
3- التأكيد على تنظيف وتطهير المرافق التي يتم استعمالها من قبل الكادر التعليمي والإداري (غرفة المعلمين ،المكاتب الإدارية).
4- إلغاء مشاركة الوجبات والوجبات الجماعية في غرف المعلمين والاستراحات.
شارك هذا السؤال
- التواصل بين المدرسة والمركز الصحي المشرف عليها وفق عملية الربط المعتمدة.
- تعبئة نماذج التواصل بين المدرسة والمركز الصحي (وفق النماذج المرفقة).
- تكثيف أنشطة التوعية الصحية المدرسية المتعلقة بمكافحة العدوى بالتنسيق بين المركز الصحي والمدرسة.
- متابعة والتأكد من توفير مستلزمات الوقاية في المدارس الموصي بها من قبل هيئة الصحة العامة.
- وجود آلية ابلاغ متفق عليها عن الحالات المشتبهة والمخالطة في المدرسة ويتم رفعها من إدارة التعليم بالمنطقة إلى إدارة الصحة المدرسية بالشؤون الصحية /التجمُّع الصحي.
شارك هذا السؤال
يقدم الدليل إرشادات للتعامل مع بعض الحالات السلوكية المتوقعة من الطلاب عند العودة للدراسة في المراحل التعليمية المختلفة .
الرجاء الاطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
- يتم تخصيص غرفة مناسبة لعزل الحالات المشتبه بها أو مكان مناسب في حال عدم التوفر.
- توفير مستلزمات الوقاية من الفيروس مثل المعقمات، والكمامات، أجهزة قياس حرارة.
شارك هذا السؤال

الصحة والسلامة للمعلم والمعلمة

نعم لابد أن يكون الجميع ( محصنين بجرعتين ) ولن يتاح لهم الحضور إلا بعد اكتمال التحصين.
شارك هذا السؤال
لابد من اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية الوقائية وتتمثل في :
• لبس الكمامة .
• التباعد الاجتماعي .
• عدم مشاركة الأدوات .
• غسل اليدين بشكل دوري
• عدم المصافحة .
شارك هذا السؤال
لا يمكن ذلك وفقاً لما ورد في الدليل الارشادي الوقائي للعودة الآمنة الى المدارس في ظل جائحة كورونا .
شارك هذا السؤال

الصحة والسلامة لمعلِّم التربية الخاصة

عزل الحالات المشكوك فيها أثناء الجلسة التربوية الفردية حضوريًّا ، والرفع بها لإدارة المدرسة عاجلاً، واستبعاد الحالات التي خُولطت ، والتأكد من حالتها ، ومتابعتها وعزلها للتأكد من صحتها.
شارك هذا السؤال
1. تجهيز الفصل ، وغرفة المصادر بالوسائل المناسبة والأدوات المتنوعة والألعاب التعليمية.
2. توفير الإجراءات الاحترازية وأدوات السلامة.
3. تصميم الدروس الإلكترونية، والأنشطة الداعمة للطلاب لرفعها في منصة مدرستي.
4. حصر الحالات بالتنسيق مع إدارة المدرسة، وتوزيعها على كل معلِّم.
5. التأكد من إضافة بيانات الطلاب من ذوي الإعاقة على منصة مدرستي.
6. تصميم الإرشادات الاحترازية المخصصة للطلاب ذوي الإعاقة على النحو التالي:
- الطلاب ذوو الإعاقة الفكرية: تصميم الإرشادات باستخدام شخصيات كرتونية أو صور ذات طابع جذاب للطلاب.
- الطلاب ذوو طيف التوحد: تصميم الإرشادات باستخدام الصور الرمزية، وفق نظام برنامج (البورد ميكر).
- الطلاب ذوو الإعاقة الحسية: توفير وسائل إرشاد مناسبة لنمط الإعاقة : البصرية (طريقة برايل)، والسمعية (لغة الإشارة والصور).
- الطلاب ذوو الإعاقة الحركية: تكييف البيئة وتوفير المعقمات والقفازين بجانب المنحدرات، وفي أماكن قريبة من مستوى الحركة.
- الطلاب ذوو صعوبات التعلم: توفير الإرشاد لهم بصورة ملصقات وإرشادات رمزية.
على أن تُوَفَّر إجراءات إرشادية باستخدام أكثر من وسيلة للطلاب ذوي المشكلات الحسيّة والسلوكية.
شارك هذا السؤال
1. استقبال الطلاب من ذوي الإعاقة مع الحرص على الإجراءات الاحترازية.
2. الاجتماع مع أولياء الأمور عن بعد، وكتابة الملاحظات والتقارير الخاصة بكل طالب.
3. كتابة الخطة التربوية الفردية للطالب مع فريق العمل ووضع خطة أسبوعية للتنفيذ.
4. وضع جدول الجلسات التربوية الفردية (حضوري أو عن بعد).
شارك هذا السؤال
- توفير وسائل تعليمية عن الاحتياطات اللازمة مثل: غسل اليدين، والتباعد الاجتماعي ، بِلُغة برايل.
- الحرص على تطهير وسائل التعليم بلغة برايل حيث أنها من الأسطح كثيرة اللمس من قبل الطلاب ذوي العوق البصري.
- الحرص على تنظيف وتطهير الأماكن والمرافق والأدوات المساعِدة المستخدمة من قبل الفئة المذكورة مثل أعمدة السلالم (الدرابزينات) مما يحتاجه الطالب للاستدلال والوصول إلى الأماكن المختلفة.
- إلزام الطلاب المكفوفين والطالبات الكفيفات باستخدام العصا البيضاء في التنقل يعطيهم مجالاً أكبر في التباعد وتجنب الملامسة على أن تصحبها معها إلى المنزل مع الحرص على التعقيم.
شارك هذا السؤال
- التركيز على توفير وسائل التعليم للإجراءات الاحترازية عن طريق لغة الإشارة أو الفيديوهات التعليمية.
شارك هذا السؤال
- توفير وسائل إرشاد مناسبة لنمط الإعاقة : البصرية (لغة برايل) والسمعية (لغة الإشارة).
شارك هذا السؤال
- تهيئة البيئة وتكييفها، من خلال: توفير المعقمات والقفازات بجانب المنحدرات وفي أماكن قريبة من مستوى الحركة.
شارك هذا السؤال
-توفير الإرشادات بصورة ملصقات وإرشادات رمزية.
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية

يرجى الاطلاع على الرسم التوضيحي
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يرجى مشاهدة المرفقات للتعرُّف على رحلتك عبر منصة مدرستي:
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية - التهيئة والاستعداد

عن طريق مشاهدتك المقطع التالي يمكنك معرفة بعض النصائح المساندة في التعليم الإلكتروني:
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
تعرَّف على أدوات مدرستي الخاصة بالمعلِّم
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية - قبل اليوم الدراسي

خطوات إعداد الدرس الإلكتروني ، الرجاء الإطلاع على المرفقات
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
مراعاة الفروق الفردية للطلاب:
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية – أثناء اليوم الدراسي

عن طريق مشاهدتك المقطع التالي يمكنك التعرف على بعض الاستراتجيات في التفاعل التعليمي والتربوي خلال الفصل الافتراضي.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
تعرف على الطريقة في المقطع التالي: شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات .
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات .
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات .
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
تعرف على ذلك عن طريق المقطع المرئي.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
عبر المقطع التالي يمكنك التعرف على الطريقة:
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد دليل استخدام أداة الواجبات الإلكترونية
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد دليل استخدام أداة الاختبارات الإلكترونية هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد الدليل الذي يوضح خطوات رصد الحضور والغياب هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك التعرف على أداة المختبرات الافتراضية عبر الدليل هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
شاهد هنا
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية لمعلِّم التربية الخاصة

1. تجهيز الفصل ، وغرفة المصادر بالوسائل المناسبة والأدوات المتنوعة والألعاب التعليمية.
2. توفير الإجراءات الاحترازية وأدوات السلامة.
3. تصميم الدروس الإلكترونية والأنشطة الداعمة للطلاب لرفعها في منصة مدرستي.
4. حصر الحالات بالتنسيق مع إدارة المدرسة وتوزيعها على كل معلِّم.
5. التأكد من إضافة بيانات الطلاب من ذوي الإعاقة على منصة مدرستي.
6. تصميم الإرشادات الاحترازية المخصصة للطلاب ذوي الإعاقة على النحو التالي:
- الطلاب ذوو الإعاقة الفكرية: تصميم الإرشادات باستخدام شخصيات كرتونية أو صور ذات طابع جذّاب للطلاب.
- الطلاب ذوو طيف التوحد: تصميم الإرشادات باستخدام الصور الرمزية وفق نظام برنامج (البورد ميكر).
- الطلاب ذوو الإعاقة الحسّية: توفير وسائل إرشاد مناسبة لنمط الإعاقة : البصري (طريقة برايل) ، السمعي (لغة الإشارة والصور).
- الطلاب ذوو الإعاقة الحركية: تكيف البيئة وتوفير المعقمات/ والقفازين بجانب المنحدرات، وفي أماكن قريبة من مستوى الحركة.
-الطلاب ذوو صعوبات التعلم: توفير الإرشاد لهم بصورة ملصقات وإرشادات رمزية.
على أن يتم توفير إجراءات إرشادية باستخدام أكثر من وسيلة للطلاب ذوي المشاكل الحسّية والمشاكل السلوكية.
شارك هذا السؤال
1. استقبال الطلاب من ذوي الإعاقة مع الحرص على الإجراءات الاحترازية.
2. الاجتماع مع أولياء الأمور عن بعد وكتابة الملاحظات والتقارير الخاصة بكل طالب.
3. كتابة الخطة التربوية الفردية للطالب مع فريق العمل ووضع خطة أسبوعية للتنفيذ.
4. وضع جدول الجلسات التربوية الفردية ( حضوري / عن بعد )
شارك هذا السؤال

نظام الفصول الدراسية الثلاثة

يُمنَح المعلّمون الفرصة لتقييم الأداء في المرحلة الماضية، واتخاذ ما يلزم لتحسينه من إجراءات وتقديم التغذية الراجعة.
شارك هذا السؤال
o يُتيحُ للمعلِّمين وقتًا أطول لتحسين أداء طلابهم وتقييمهم وزيادة الأنشطة التعليمية.
o يُسهِم في إعطاء مؤشر لإداء الطلبة ثلاث مرات في العام الدراسي، بما يسهم في زيادة فرص التحسين المبكر.
o يمنحُ وقتًا أفضل للتطوير المهني للمعلمين بما يتلاءم مع تطوير المناهج الدراسية ومتطلبات العملية التعليمية.
شارك هذا السؤال

المواطنة الرقمية وأمن المعلومات

يمكنك من خلال الدليل المرفق التعرف على آداب السلوك الرقمي والمكونة من:
١-آداب السلوك الرقمي العامة.
٢-آداب السلوك الرقمي في الفصل الافتراضي (الحضور والإنصراف-المشاركة الصفية داخل الفصل)
٣-آداب السلوك الرقمي في أدوات التواصل والنشر الإلكتروني (البريد الإلكتروني-المشاركة والنشر الإلكتروني)
٤-آداب السلوك الرقمي في التقييمات الإلكترونية (الاختبارات-الواجبات والمشاريع).
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

برامج النشاط

يتم تنفيذ الأنشطة من خلال التنسيق مع رائد النشاط و منسق البرامج الطلابية (النادي العلمي/ النادي الثقافي/ النادي الرياضي/ النادي الفني/ النادي الكشفي/ النادي الاجتماعي/ نادي التدريب الطلابي)
شارك هذا السؤال
تفعيل الأنشطة من خلال أندية النشاط وتحفيز الطلاب على المشاركة.
شارك هذا السؤال
يوجد دليل منظِّم للنشاط داخل المدرسة وما يتضمنه من أندية وأنشطة وفعاليات.
شارك هذا السؤال

الخدمات والبرامج - أوفس 365

يمكنك الاطلاع على المرفقات

يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الخدمات والبرامج - المختبرات الافتراضية

الدخول إلى حساب المعلِّم في منصة مدرستي ثم اختيار المقررات والمصادر ومنها إلى مقرراتي واختيار المختبر الافتراضي ثم التثبيت.
شارك هذا السؤال

المُعلِّم والمُعلِّمة

يمكنك تحميل هذه الملفات ومعاينتها لمساعدتك على ايجاد المعلومات اللازمة كمعلم أو معلمة ودوركما في العودة الآمنة إلى المدراس

يرجى الاطلاع على الملفات المساعدة

الدليل الإرشادي الوقائي للعودة الى المدارس في ظل جائحة كورونا
الدليل المدرسي للنماذج التشغيلية للعام 1443هـ
الدليل الإرشادي للمعلم والمعلمة للعام 1443
دليل المستخدم للمعلم و المعلمة

التالي: المشرف التربوي

السابق: الهيئة الإدارية