pattern-lines

الطالب والطالبة

كل مايهم الطالب والطالبة في العودة الآمنة ورحلة التعلم الممتعة
آخر تحديث: 19/08/2021 - 10:32:00

الصحة والسلامة للطلاب والطالبات

لا بد أن يكون هناك تواصل ومشاركة المعلومات والإرشادات بين المدرسة والأسرة وتشمل:
• تعزيز الصحة العامة، وتشمل: التغذية الجيدة لهم؛ الغنيّة بالفواكه والخضار، والنوم الكافي، وخصوصًا في الليل، وتقليل السكريات، وتشجيعهم على زيادة النشاط البدني.
• إحضار الطالب مستلزمات الوقاية الشخصية: مثل (الكمامات، والمعقم الجيبي) بحسب سن الطفل وقدرته على الاستفادة منها، واستيعابه لأهميتها وطريقة استخدامها.
• توفير مستلزمات الطالب الشخصية التي تغنيه عن الحاجات والأدوات المشتركة في المدرسة، مثل: الطعام، وقوارير المياه، سجادة الصلاة، وكامل أدواته المدرسية.
• العزل والتبليغ: التأكيد على عدم حضور الطالب المريض لحين التعافي، أو المخالط لحالة مؤكدة خارج المدرسة (بحسب حالة توكلنا) لمدة (10أيام) بتوجيه من المركز الصحي، مع التأكيد على أهمية مراجعة الطبيب، أو التواصل مع 937 في حال ظهور حرارة أو أعراض تنفسية أخرى.
• عودة الطالب بعد انقضاء مدة المرض والتعافي، مع التأكد من الوضع الصحي للطالب عبر تطبيق توكلنا.
• التوعية بأهمية الإجراءات الوقائية من الأمراض التنفسية نظريًّا وعمليًّا، وخصوصًا التباعد الجسدي، وغسل الأيدي بالماء والصابون، والتخلص الآمن من المناديل المستعملة، وآداب العطاس.

تكون مدة التعافي 10 أيام من تاريخ أخذ العينة الإيجابية، وليس لديه أعراض في الـ 72 ساعة الأخيرة دون أخذ خافض حرارة.
شارك هذا السؤال
1- التأكد من درجة حرارة الطالب (إذا كانت درجة حرارته مرتفعة يبقى في المنزل، ويُراقَب وضعه الصحي).
2- تعقيم الأدوات الشخصية، وأبواب المنزل، والمركبة قبل لمسها من قبل الطالب.
3- لبس الكمامة داخل السيارة إذا كان هناك ثلاثة أشخاص فأكثر مع الحرص على أن تكون الكمامة من النوع المخصص بحسب الفئة العمرية للطالب.
شارك هذا السؤال
1- خلع الحذاء عند باب المنزل ووضعه في مكانه المخصص له.
2- ترك الحقيبة عند باب المنزل، أو في مكان مخصص للتعقيم (يمكن استخدام عبوات البخاخ للتعقيم).
3- غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون.
4- خلع الملابس، ووضعها في السلة المخصصة لغسل الملابس.
5- التوجه للاستحمام.
6- تعقيم جميع الأدوات المدرسية قبل الاستخدام في المنزل.
شارك هذا السؤال
• إيقاف البيع في مقار المقاصف المدرسية .
• حث أولياء الأمور على تزويد أبنائهم بالوجبة الغذائية وتوضيح أهمية ذلك في مكافحة العدوى.
• تناول وجبات الإفطار في الفصول.
• إمكانية السماح للمتعهد بالمقصف بالمرور على الطلبة داخل الفصول لبيع علب المياه، وبعض الأطعمة المغلفة والمعقمة، قبل انتهاء الحصة، مع التزام المعلِّم بتطبيق الاشتراطات الصحية، وضمان تحقيق التباعد الجسدي.
• عدم مشاركة الوجبات بين الطلبة.
شارك هذا السؤال
نعم، و سَتُقدَّم خدمات التغذية المدرسية، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية الصحية.
شارك هذا السؤال
نعم، يمكن إحضار الوجبة من المنزل، شريطة أن تكون صحية، ولا يوجد فيها أغذية غير مسموح بها، مثل: المشروبات الغازيَّة أو الشبس.
شارك هذا السؤال
- عدم مشاركة الوجبة أو أي من مكوناتها مع الطلبة الآخرين.
- غسل اليدين قبل وبعد تناول الوجبة المدرسية.
- استخدام المعقِّم الخاص بالطالب.
- وضع بقايا الطعام والمخلفات في الأماكن المخصصة لذلك.
- الالتزام بالتباعد الاجتماعي، وعدم تداول وتناقل الوجبات بين الطلبة.
شارك هذا السؤال
إبلاغ الموجة الصحي، أو المعلم المشرف، أو إدارة المدرسة عن الملاحظة المرصودة.
شارك هذا السؤال
إذا كان أحد أفراد أسرتك مصابًا أو مشتبهًا بإصابته فيجب عليك إبلاغ المدرسة، وعدم الذهاب إليها، وستوفر لك المدرسة التعليم عن بعد طوال مدة بقائك في المنزل.
شارك هذا السؤال
1- إبلاغ إدارة المدرسة بذلك.
2- عدم ذهاب الطالب إلى المدرسة وعزله في المنزل.
3- إجراء فحص كورونا للتأكد من الإصابة من عدمها.
4- متابعة صحة الطالب وارتفاع حرارته.
5- متابعة المستجدات مع إدارة المدرسة
شارك هذا السؤال
نعم، يمكن ذلك إذا كان للضرورة القصوى، وكان من المحصّنين، وفقاً لتحديث الحالة في تطبيق توكلنا، مع اتباع الإجراءات الاحترازية، مثل: (قياس الحرارة، وارتداء الكمامة) .
شارك هذا السؤال
• من ليس لديه أعراض وأمضى عشرة أيام من تاريخ العيّنة الإيجابية فهو متعافٍ وغير معدٍ للآخرين، ويستطيع العودة للدراسة وممارسة حياته ممارسة طبيعية، ولا يلزم إجراء فحص كورونا لإثبات التعافي.
• من كانت عليه أعراض وأمضى عشرة أيام من بداية ظهور الأعراض لأول مرة واختفت الأعراض آخر ثلاثة أيام فهو متعافٍ وغير معدٍ للآخرين، ويستطيع العودة للدراسة وممارسة حياته ممارسة طبيعية، ولا يلزم إجراء فحص كورونا لإثبات التعافي.
شارك هذا السؤال
سيُلغى أي نشاط غير صفي لا يحقق معايير التباعد الاجتماعي.
شارك هذا السؤال
نعم لابد أن يكون مكتمل التحصين ولن يسمح له بالحضور إلا بعد اكتمال التحصين ( محصَّن بجرعتين ) .
شارك هذا السؤال
يُمنع حضورهم للمدرسة وسيعتبرون غائبين حتى استكمال التحصين بجرعتين وسيتم توفير التعليم لهم عن بعد من خلال المنصات التعليمية المعتمدة .
شارك هذا السؤال
سيتم توفير التعليم لهم عن بعد من خلال المنصات التعليمية المعتمدة .
شارك هذا السؤال
سيتم التعرف على حالة التحصين من خلال تطبيق توكلنا.
شارك هذا السؤال
تبليغ المتعهد بذلك واستبدالها بالوجبات المغلفة المحكمة الإغلاق.
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية

الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية - التهيئة و الاستعداد

الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية - قبل اليوم الدراسي

الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية - أثناء اليوم الدراسي

الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية - بعد اليوم الدراسي

الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

المواطنة الرقمية و أمن المعلومات

الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك من خلال الدليل المرفق التعرف على آداب السلوك الرقمي والمكونة من:
١-آداب السلوك الرقمي العامة.
٢-آداب السلوك الرقمي في الفصل الافتراضي (الحضور والإنصراف-المشاركة الصفية داخل الفصل)
٣-آداب السلوك الرقمي في أدوات التواصل والنشر الإلكتروني (البريد الإلكتروني-المشاركة والنشر الإلكتروني)
٤-آداب السلوك الرقمي في التقييمات الإلكترونية (الاختبارات-الواجبات والمشاريع).
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

النشاط الطلابي للطلاب والطالبات

- ثلاث حصص للصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية .
- حصتان للصفوف العليا في المرحلة الابتدائية التعليم العام و حصة بمدارس التحفيظ في الصفوف الأولية.
- حصة في مدارس التعليم العام المرحلة المتوسطة.
شارك هذا السؤال
وفق زمن الحصص بالجدول المدرسي.
شارك هذا السؤال
يمكنك المشاركة في الأنشطة من خلال التسجل لدى رائد/ة النشاط بالمدرسة، أو مشرف النادي الطلابي.
شارك هذا السؤال
الأندية الطلابية الموجودة بالمدرسة هي:

(نادي العلوم والتقنية / نادي التدريب والريادة/ نادي الفنون الأدائية ( النادي الثقافي ) / النادي الرياضي والصحي / نادي الفنون البصرية ( النادي الفني ) / النادي الكشفي ( التربية الكشفية ) / نادي الأسرة والمجتمع.
شارك هذا السؤال
هناك خطة تشغيلية سنوية للمسابقات والأنشطة المنفذة في الوزارة و إدارة التعليم ومن خلال المشاركة والفوز في المسابقات المحلية يتم الترشيح على المستوى المركزي وعلى المستوى الدولي.
شارك هذا السؤال
وفق دليل المسابقات والمشاركات الدولية المبلَّغ لدى رائد النشاط بالمدرسة.

شارك هذا السؤال
تتم مشاركتك من خلال المدرسة بالتواصل مع رائد النشاط.
شارك هذا السؤال
نعم.
شارك هذا السؤال
يتم التسجيل في البرامج والمشروعات وفق توجيه المدرسة لآلية التسجيل في مقرّها أو في الحسابات الإلكترونية للمدرسة.
شارك هذا السؤال
نعم و يتم المشاركة عن طريق المدرسة.
شارك هذا السؤال
يحق للطالب المشاركة بأكثر من برنامج وفق التعليمات بالتنسيق مع مسئول الأنشطة.
شارك هذا السؤال
نعم.
شارك هذا السؤال
إلى رائد النشاط بالمدرسة .
شارك هذا السؤال
يوجد العديد من البرامج و المسابقات التي لها امتداد دولي.
شارك هذا السؤال
نعم يوجد عدة دورات في جميع الأنشطة الطلابية.
شارك هذا السؤال

الخدمات والبرامج - التحصين في تطبيق توكلنا

هي خدمة تظهر للطلاب والطالبات الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و 18 سنة، أو أولياء الأمور؛ لتمكّنهم من اختيار الموعد المناسب لتلقي لقاح كورونا؛ إذ يبحث النظام عن المواعيد المتاحة آليًّا، بحسب تفضيلات المستخدم وتوفُّر المواعيد في أقرب مركز.
شارك هذا السؤال
1- اضغط أيقونة (لقاح كورونا).
2- ثم اضغط المستطيل الأخضر (حجز موعد كورونا).
3- ثم اضغط (أولوية حجز موعد).
4- ستظهر لك التواريخ المتاحة، فاختر منها ما ترغب، ثم اضغط (التالي).
5- ستظهر رسالة فيها (لديك موعد انتظار).
وبذلك أصبح لديك موعد انتظار، وستصلك رسالة نصية بتفاصيل الموعد عند اعتماده.
شارك هذا السؤال

الخدمات والبرامج - عين بوابة التعليم الوطنية

تُوفِّر الوزارة على بوابتها الإلكترونية جميع المقررات المدرسية لجميع المراحل التعليمية للتعليم العام والمدارس السعودية في الخارج والمدارس العالمية والتعليم المستمر ومراكز وبرامج التربية الخاصة والطفولة المبكرة والمعاهد الصناعية الثانوية.
وذلك بزيارة الموقع الإلكتروني لعين بوابة التعليم الوطنية عبر الرابط التالي:
https://www.ien.edu.sa/Home/Dashbord
شارك هذا السؤال

الخدمات والبرامج - منصة مدرستي

تتوفر نسخة من المقررات المدرسية إلكترونياً لجميع الطلاب حسب الصف والمرحلة الدراسية من خلال أيقونة مقرراتي للطالب والمعلم بمنصة مدرستي.
شارك هذا السؤال

الخدمات والبرامج - المختبرات الافتراضية

الدخول إلى حساب الطالب في منصة مدرستي ثم اختيار الصفحة الرئيسة ومنها إلى غرفة المصادر التعليمية واختيار المختبرات الافتراضية ثم التثبيت.
شارك هذا السؤال
من حساب الطالب في منصة مدرستي ثم المقررات والمصادر ومنها إلى الأنشطة المدرسية أو الواجبات ثم إضافة نشاط أو إضافة واجب واختيار التجربة الافتراضية.
شارك هذا السؤال

الخدمات والبرامج - مصحف مدرستي

الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الخدمات و البرامج - أوفس 365

الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الخدمات والبرامج - النقل المدرسي

يعتمد شريحة من طلبة المدارس على الحافلات المدرسية، التي قد تُكوِّن بيئة لانتقال المرض، لذلك يجب اتخاذ الإجراءات التالية:
o نظافة اليدين وآداب العطاس:
⬥ تنظيف اليدين قبل وبعد الخروج من الحافلة جيدًا، باستخدام جل كحولي، لا يقل تركيزه عن 60%.
⬥ تجهيز الحافلات بالمعقمات، أو المعقمات المكتبية؛ لضمان عملية نظافة الأيدي.
⬥ يتأكد سائق الحافلة أو المرافق من تعقيم الطلبة لأيديهم.
⬥ تغطية الأنف والفم في أثناء السعال والعطاس بمنديل أو استخدام الجزء الداخلي من المِرفَق، ثم التخلص من المناديل المستعملة في سلة المهملات.
⬥ غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 40 ثانية على الأقل، أو استخدام معقم الأيدي (الذي يحتوي على 60% كحول على الأقل) في أٌقرب وقت ممكن عند الوصول.
⬥ تجنب لمس العينين والأنف والفم بأيدٍ غير مغسولة.
o التباعد الاجتماعي:
⬥ ترك الصف الأول فارغًا.
⬥ التزام الطلاب بذات المقعد طوال وقت الرحلة.
⬥ عدم السماح بوقوف الطلاب داخل الحافلة خلال الرحلة.
⬥ يجب ألا يتجاوز عدد الطلاب داخل الحافلة طوال مدة الرحلة عن 50% من إجمالي الطاقة الاستيعابية للحافلة، مع المحافظة على التباعد الجسدي داخل الحافلة من خلال اتباع التعليمات الموصى بها.
⬥ التباعد الاجتماعي بمسافة متر ونصف على الأقل عند انتظار الحافلة.
⬥ ترك مساحة مقعد على الأقل بين كل طالب وطالب.
⬥ ترك صف فارغ من المقاعد بين كل صفين في الحافلة.
o ارتداء الكمامة الطبية أو القماشية:
⬥ يتأكد سائق الحافلة أو المرافق من ارتداء الطلبة للكمامة.
⬥ إلزام أولياء الأمور بتزويد أبنائهم بالكمامة قبل الخروج من المنزل؛ للمساعدة على عدم انتقال العدوى.
o تجنب لمس الأسطح:
⬥ الحد من لمس الأسطح المعرَّضة للمس باستمرار داخل الحافلة، مثل: مقابض الأبواب والنوافذ.
⬥ الحرص على التهوية الجيدة للحافلة، وفتح النوافذ كلما أمكن.
شارك هذا السؤال
يجب على الطالب اتّباع ما يلي:
• الوصول إلى نقطة وقوف الحافلة قبل خمس دقائق من الوقت المحدد لوصول الحافلة
• الانتظار عند نقطة وقوف الحافلات
• تجهيز بطاقة صعود الحافلة لإبرازها للسائق
• يقف للوراء عند اقتراب الحافلة من نقطة التوقف
• يتوخى العناية والحذر عند صعود الحافلة مع عدم الاندفاع.
شارك هذا السؤال
يجب على الطالب اتّباع ما يلي:
• الذهاب إلى المقعد المتاح للجلوس
• ربط حزام المقعد في جميع الأوقات أثناء الرحلة
• يبقى جالساً طيلة الرحلة
• عدم وضع الحقائب في الممرات أو المخارج وعلى المقاعد
• الهدوء وعدم الإزعاج
شارك هذا السؤال
• استخدام الأبواب الخلفية للحافلة عند الصعود والنزول
• توجيه الطلاب بوضع الكمامات طوال فترة الرحلة
• الحرص على عدم تغيير المقاعد والتباعد
• عدم المصافحة
• عدم ملامسة الأسطح قدر الإمكان
شارك هذا السؤال
يجب على الطالب عند مغادرة الحافلة المدرسية أن:
• البقاء في المقعد حتى تتوقف الحافلة تماماً
• لا يندفع نحو الباب عند توقف الحافلة
• التأكد من وضع حركة المرور عند الخروج من الحافلة
• في حالة عبور الطريق ، الانتظار حتى ابتعاد الحافلة
شارك هذا السؤال

الطالب والطالبة

يمكنك تحميل هذه الملفات ومعاينتها لمساعدتك على ايجاد المعلومات اللازمة لعودة الطالب والطالبة إلى المدارس

يرجى الاطلاع على الملفات المساعدة

الدليل الإرشادي الوقائي للعودة الى المدارس في ظل جائحة كورونا
دليل الاشتراطات الصحية في تقديم خدمات التغذية المدرسية
الدليل المدرسي للنماذج التشغيلية للعام 1443هـ
الدليل الإرشادي - الطالب والطالبة
دليل استخدام نظام مدرستي - الطالب- الأصدار الحادي عشر- 20-10-2021

التالي: الطلبة ذوو الإعاقة

السابق: ولي الأمر