لا بد أن يكون هناك تواصل ومشاركة المعلومات والإرشادات بين المدرسة والأسرة وتشمل:
• تعزيز الصحة العامة لأبنائهم، وتشمل: التغذية الجيدة لهم؛ الغنيّة بالفواكه والخضار، والنوم الكافي، وخصوصًا في الليل، وتقليل السكريات، وتشجيعهم على زيادة النشاط البدني.
توصية أولياء الأمور بتزويد أبنائهم بمستلزمات الوقاية الشخصية: مثل (الكمامات والجل الكحولي الجيبي) حسب سن الطالب وقدرته على الاستفادة منها، واستيعابه لأهميتها وكيفية استخدامها.
• توفير مستلزمات الطالب الشخصية التي تغنيه عن الحاجات والأدوات المشتركة في المدرسة، مثل: الطعام، وقوارير المياه، وكامل أدواته المدرسية.
• العزل والتبليغ: التأكيد على عدم حضور الابن المريض لحين التعافي مع أهمية مراعة الطبيب أو التواصل مع 937 في حال زيادة شدة الإعراض.
• عودة الطالب بعد انقضاء فترة المرض والتعافي، مع التأكد من الوضع الصحي للطالب عبر تطبيق توكلنا.
• التوعية بأهمية الإجراءات الوقائية من الأمراض التنفسية نظريًّا وعمليًّا، وخصوصًا غسل الأيدي بالماء والصابون، والتخلص الآمن من المناديل المستعملة، وآداب العطاس.
1- التأكد من درجة حرارة الطالب (إذا كانت درجة حرارته مرتفعة يبقى في المنزل، ويُراقَب وضعه الصحي).
2- تعقيم الأدوات الشخصية، وأبواب المنزل، والمركبة قبل لمسها من قبل الطالب.
3- لبس الكمامة داخل السيارة إذا كان هناك ثلاثة أشخاص فأكثر مع الحرص على أن تكون الكمامة من النوع المخصص بحسب الفئة العمرية للطالب.
1- خلع الحذاء عند باب المنزل ووضعه في مكانه المخصص له.
2- ترك الحقيبة عند باب المنزل، أو في مكان مخصص للتعقيم (يمكن استخدام عبوات البخاخ للتعقيم).
3- غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون.
4- خلع الملابس، ووضعها في السلة المخصصة لغسل الملابس.
5- التوجه للاستحمام.
6- تعقيم جميع الأدوات المدرسية قبل الاستخدام في المنزل.
يتم السماح بمغادرة الفصل في الفسحة المدرسية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية التالية:
يتم تقسيم الفصول واخراجهم على فترات مختلفة.
يتم تقسيم الساحة بحسب الفصل بحيث تكون كل منطقة مخصصة لفصل معين والحرص على عدم مخالطة المجموعات مع توفير حاويات بالقرب من كل مجموعة.
السماح بتناول وجبة الإفطار في الفصل الدراسي للراغبين في ذلك.
نعم، و سَتُقدَّم خدمات التغذية المدرسية، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية الصحية.
نعم، يمكن إحضار الوجبة من المنزل، شريطة أن تكون صحية، ولا يوجد فيها أغذية غير مسموح بها، مثل: المشروبات الغازيَّة أو الشبس.
- عدم مشاركة الوجبة أو أي من مكوناتها مع الطلبة الآخرين.
- غسل اليدين قبل وبعد تناول الوجبة المدرسية.
- استخدام المعقِّم الخاص بالطالب.
- وضع بقايا الطعام والمخلفات في الأماكن المخصصة لذلك.
- الالتزام بالتباعد الاجتماعي، وعدم تداول وتناقل الوجبات بين الطلبة.
إبلاغ الموجة الصحي، أو المعلم المشرف، أو إدارة المدرسة عن الملاحظة المرصودة.
البقاء في المنزل وإبلاغ المدرسة.
نعم، يمكن ذلك مع اتباع الإجراءات الاحترازية، مثل: ارتداء الكمامة، وتقتصر كذلك على المحصنين فقط وفقاً لتحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
تكون فترة التعافي بحسب تغيير الحالة الصحية في تطبيق توكلنا.
نعم لابد أن يكون مكتمل التحصين ولن يسمح له بالحضور إلا بعد اكتمال التحصين ( محصَّن بجرعتين ) .
يُمنع حضورهم للمدرسة وسيعتبرون غائبين حتى استكمال التحصين بجرعتين وسيتم توفير التعليم لهم عن بعد من خلال المنصات التعليمية المعتمدة .
الطلاب المعفيين من أخذ القاح بحسب تطبيق توكلنا (مستثنى) يعامل معاملة المحصن مكتمل التحصين فيما يخص الدوام الحضوري مع أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية.
سيتم التعرف على حالة التحصين من خلال تطبيق توكلنا.
تبليغ المتعهد بذلك واستبدالها بالوجبات المغلفة المحكمة الإغلاق.
لا يشترط أن يكون جميع الطلاب قد أكملوا جرعات اللقاح ولكن يتم تحفيز الطلاب للمسارعة لاستكمال جرعات اللقاح مع ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية (ارتداء الكمامة، التباعد الجسدي) أثناء الدراسة الحضورية بغض النظر عن حالة التحصين.
يستثنى من الدوام الحضوري الفئات غير مستكملة التحصين والتي تكون أكثر عرضة للمرض الشديد والتنويم بحسب الملحق (ملحق الفئات ذات الخطورة العالية من فئة أقل من 12 سنة) الواردة في الدليل الإرشادي الوقائي للعودة إلى المدارس في ظل جائحة كورونا للطلاب الأقل من 12 سنة النسخة الثانية / مارس 2022 م.