pattern-lines

الطلبة ذوو الإعاقة

جميع ما يساعد الطلبة ذوي الإعاقة للتعليم والتعلم في المدرسة والمركز.
آخر تحديث: 19/08/2021 - 10:33:00

الصحة والسلامة للطالب ذي الإعاقة

بالحرص على لبس الكمامة، وغسل اليدين بالماء والصابون، وعدم مصافحة أحد.
شارك هذا السؤال
لا تتردد بالذهاب إلى أحد المعلِّمين أو مدير المدرسة لإخبارهم بذلك.
شارك هذا السؤال
نعم لابد أن يكون مكتمل التحصين ولن يسمح له بالحضور إلا بعد اكتمال التحصين (محصَّن بجرعتين)
شارك هذا السؤال
يمنع حضورهم للمدرسة وسيعتبرون غائبين حتى استكمال التحصين بجرعتين. وسيتم توفير التعليم لهم عن بعد من خلال المنصات التعليمية المعتمدة.
شارك هذا السؤال
سيتم توفير التعليم لهم عن بعد من خلال المنصات التعليمية المعتمدة.
شارك هذا السؤال
سيتم التعرُّف على حالة التحصين من خلال تطبيق توكلنا، الخاص بمدير/ة المدرسة.
شارك هذا السؤال
نعم سيتم توفيرها من قبل المتعهدين وفقاً للاحترازات الوقائية.
شارك هذا السؤال
نعم بالإمكان التأكيد على الأغذية الصحية.
شارك هذا السؤال

الصحة والسلامة لولي أمر الطالب ذي الإعاقة

جميع الطلاب ذوي الإعاقة ما عدا الطلاب المستثنين من وزارة الصحة.
شارك هذا السؤال
1. إبلاغ إدارة المدرسة بذلك.
2. عدم إرسال الطالب للمدرسة وعزله في المنزل.
3. الذهاب بالطالب إلى مركز فحص كورونا للتأكد من الإصابة أو عدمها.
4. متابعة صحة الطالب وارتفاع حرارته.
5. متابعة المستجدات مع إدارة المدرسة.
شارك هذا السؤال
1. التأكد من درجة حرارة الابن (إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة فإنه يبقى في المنزل، ويُراقب وضعه الصحي).
2. تعقيم الأدوات الشخصية كأبواب المنزل، والمركبة قبل لمس الابن لها.
3. لبس الكمامة داخل السيارة إذا كان هناك ثلاثة أشخاص فأكثر ، والحرص على أن تكون الكمامة من النوع المخصص بحسب الفئة العمرية للابن.
شارك هذا السؤال
1. خلع الحذاء عند باب المنزل، وتخصيص مقعد لخلع الحذاء، ووضع علامة لتحديد موضع الحذاء.
2. ترك الحقيبة عند باب المنزل، أو في مكان مخصص للتعقيم، (ويمكن استخدام عبوات البخاخ للتعقيم).
3. التوجُّه مع الابن إلى المغسلة لغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون.
4. خلع الملابس ووضعها بالمكان المخصص لغسل الملابس.
5. الاستحمام.
6. تعقيم جميع الأدوات المدرسية قبل الاستخدام في المنزل.
شارك هذا السؤال
إذا كان أحد أفراد أسرتك مصابًا بكوفيد -19 أو مشتبهًا به فيجب عليك إبلاغ المدرسة ، وعدم إرسال ابنك أو ابنتك إلى المدرسة ، كما ستوفِّر المدرسة التعليم عن بعد طوال مدة بقائه في المنزل.
شارك هذا السؤال

الصحة والسلامة لمعلِّم التربية الخاصة

عزل الحالات المشكوك فيها أثناء الجلسة التربوية الفردية حضوريًّا ، والرفع بها لإدارة المدرسة عاجلاً، واستبعاد الحالات التي خُولطت ، والتأكد من حالتها ، ومتابعتها وعزلها للتأكد من صحتها.
شارك هذا السؤال
1. تجهيز الفصل ، وغرفة المصادر بالوسائل المناسبة والأدوات المتنوعة والألعاب التعليمية.
2. توفير الإجراءات الاحترازية وأدوات السلامة.
3. تصميم الدروس الإلكترونية، والأنشطة الداعمة للطلاب لرفعها في منصة مدرستي.
4. حصر الحالات بالتنسيق مع إدارة المدرسة، وتوزيعها على كل معلِّم.
5. التأكد من إضافة بيانات الطلاب من ذوي الإعاقة على منصة مدرستي.
6. تصميم الإرشادات الاحترازية المخصصة للطلاب ذوي الإعاقة على النحو التالي:
- الطلاب ذوو الإعاقة الفكرية: تصميم الإرشادات باستخدام شخصيات كرتونية أو صور ذات طابع جذاب للطلاب.
- الطلاب ذوو طيف التوحد: تصميم الإرشادات باستخدام الصور الرمزية، وفق نظام برنامج (البورد ميكر).
- الطلاب ذوو الإعاقة الحسية: توفير وسائل إرشاد مناسبة لنمط الإعاقة : البصرية (طريقة برايل)، والسمعية (لغة الإشارة والصور).
- الطلاب ذوو الإعاقة الحركية: تكييف البيئة وتوفير المعقمات والقفازين بجانب المنحدرات، وفي أماكن قريبة من مستوى الحركة.
- الطلاب ذوو صعوبات التعلم: توفير الإرشاد لهم بصورة ملصقات وإرشادات رمزية.
على أن تُوَفَّر إجراءات إرشادية باستخدام أكثر من وسيلة للطلاب ذوي المشكلات الحسيّة والسلوكية.
شارك هذا السؤال
1. استقبال الطلاب من ذوي الإعاقة مع الحرص على الإجراءات الاحترازية.
2. الاجتماع مع أولياء الأمور عن بعد، وكتابة الملاحظات والتقارير الخاصة بكل طالب.
3. كتابة الخطة التربوية الفردية للطالب مع فريق العمل ووضع خطة أسبوعية للتنفيذ.
4. وضع جدول الجلسات التربوية الفردية (حضوري أو عن بعد).
شارك هذا السؤال
- توفير وسائل تعليمية عن الاحتياطات اللازمة مثل: غسل اليدين، والتباعد الاجتماعي ، بِلُغة برايل.
- الحرص على تطهير وسائل التعليم بلغة برايل حيث أنها من الأسطح كثيرة اللمس من قبل الطلاب ذوي العوق البصري.
- الحرص على تنظيف وتطهير الأماكن والمرافق والأدوات المساعِدة المستخدمة من قبل الفئة المذكورة مثل أعمدة السلالم (الدرابزينات) مما يحتاجه الطالب للاستدلال والوصول إلى الأماكن المختلفة.
- إلزام الطلاب المكفوفين والطالبات الكفيفات باستخدام العصا البيضاء في التنقل يعطيهم مجالاً أكبر في التباعد وتجنب الملامسة على أن تصحبها معها إلى المنزل مع الحرص على التعقيم.
شارك هذا السؤال
- التركيز على توفير وسائل التعليم للإجراءات الاحترازية عن طريق لغة الإشارة أو الفيديوهات التعليمية.
شارك هذا السؤال
- توفير وسائل إرشاد مناسبة لنمط الإعاقة : البصرية (لغة برايل) والسمعية (لغة الإشارة).
شارك هذا السؤال
- تهيئة البيئة وتكييفها، من خلال: توفير المعقمات والقفازات بجانب المنحدرات وفي أماكن قريبة من مستوى الحركة.
شارك هذا السؤال
-توفير الإرشادات بصورة ملصقات وإرشادات رمزية.
شارك هذا السؤال

الصحة والسلامة للمشرف التربوي

1. يجب أن يتابع مع مديري المدارس تفعيل منصة مدرستي، ومدى جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب ذوي الإعاقة، وتوفير الأدوات الاحترازية.
2. أن يتابع مديرو المدارس فرز حالات الطلاب ذوي الإعاقة الذين استُثنوا من الحضور إلى المدرسة؛ بسبب الظروف الصحية، والتأكد من توفر الأجهزة لديهم للدخول لحساباتهم على منصة مدرستي.
3. التأكد من إضافة بيانات معلمي التربية الخاصة، والطلاب ذوي الإعاقة، وحصر الحالات التي سيكون تعليمها حضوريًّا، والحالات التي سيكون تعليمها عن بعد، من خلال منصة مدرستي .
شارك هذا السؤال

الصحة والسلامة لمدير مدرسة / معهد / مركز التربية الخاصة

جميع الطلاب ذوي الإعاقة، ماعدا الطلاب الذين استثنتهم وزارة الصحة.
شارك هذا السؤال
1. تدريب جميع الطلاب عمليًّا على الإجراءات الاحترازية.
2. توظيف المناهج والأنشطة التعليمية، وربطها بالتطبيقات الاحترازية.
3. تطبيق مبدأ التباعد في تنظيم الطاولات الصفيّة لمسافة 1.2متر (4 أقدام) للمرحلة الابتدائية ، و 1.8م (6 أقدام) للمرحلة المتوسطة والثانوية قدر الإمكان.
4. استخدام الطاولة المخصصة لكل طالب لتناول الوجبة الغذائية أو في المساحات المفتوحة، مع تقسيمهم إلى مجموعات، مع الحرص على التباعد وعدم التجمع في منطقة واحدة.
5. الحد من تنقل المجموعات بين الفصول الدراسية.
6. الحد من استخدام الأدوات والمواد ذات الاستخدام المتعدد من عدة أشخاص داخل الفصل.
7. تخفيض عدد الطلاب في حافلات النقل المدرسي، مع ضرورة التقيُّد بلبس الكمامة لجميع الركاب بالحافلة، والأطفال فوق عمر 11 سنة فما فوق.
8. تقسيم أوقات الفسح وأوقات الدخول والخروج بين الطلاب؛ منعاً للتزاحم.
9. تعقيم دورات المياه بصورة دورية خلال اليوم الدراسي.
10. تعقيم جميع مرافق المدرسة والحافلات المدرسية في أثناء انتهاء الدوام المدرسي وبعده.
11. تعقيم المرحاض دوريًّا خلال اليوم (كل ساعة)، مع وضع جدول يوضح أوقات التعقيم.
12. تهوية الفصول الدراسية وأماكن التجمع جيداً، ويُفضَّل استخدام التهوية الطبيعية.
شارك هذا السؤال
1. التأكيد على الالتزام بارتداء الكمامة من جميع منسوبي المعاهد والمدارس والمراكز.
2. توفير جهاز قياس حرارة إلكتروني.
3. قياس درجة حرارة الطلاب يوميًّا عند دخول وخروج الطالب، وتسجيل الدرجات في ملف خاص.
4. تجهيز البيئة المكانية بالمعينات البصريّة والحسيّة والإرشادات اللازمة، بحسب فئات الإعاقة المدرجة بالمعاهد والمدارس والمراكز.
5. إعادة تنظيم البيئة التعليمية في صورة صفوف فردية في اتجاه واحد مع مراعاة التباعد.
6. ضع علامات على الأرض لتحديد المسافات التي تفصل بين الأماكن المخصصة لوجود الطلاب داخل الفصل وخارجه.
7. توفير معقم (يفضَّل النوع البخاخ)، وعلبة مناديل معقمة داخل كل فصل.
8. تثبيت المعقمات الجدارية بالمداخل والممرات، وعلى مستوى الطلاب.
9. تجهيز مكان آمن لتطبيق العزل الصحي للحالات المشتبه بها، إلى حين تحويلها للكشف الطبي.
10. اعتماد نظام مرن للحركة بأوقات الذروة؛ للحد من التجمعات.
11. تبليغ ولي الأمر بضرورة استلام الطالب فور تأكد الاشتباه بالأعراض.
12. التوجيه للطلاب بالاقتصار على إحضار الوجبات المحضَّرة في المنزل.
13. التواصل المستمر مع أولياء الأمور لمراقبة الأوضاع الصحية لأبنائهم وإشعار المدرسة بأي طارئ.
14. الحد كليًّا من الاجتماعات والتجمعات وتبادل المحاضر الورقية، والاعتماد على أنظمة التواصل التقنية لإنجاز المهام.
15. توفير الرداء الواقي بكل طابق وقسم.
16. توعية أولياء الأمور من خلال الرسائل النصية وتطبيق اللقاءات الافتراضية بالإجراءات الاحترازية المطبَّقة بإدارة التعليم - التربية الخاصة.
شارك هذا السؤال
1. عمل حصر شامل لجميع الطلاب ذوي الإعاقة، والذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي ونقص المناعة، والتواصل مع أُسرِهم لإتمام إجراء التحويل للجهات الطبية؛ لتحديد الوضع الملائم صحيًّا للطالب.
2. التوعية بإجراءات وآليات الإبلاغ، وطريقة التعامل مع الطلبة الذين يعانون من أعراض تنفسية.
3. تحديد الصفوف الدراسية للطلبة ذوي الإعاقة وحالاتهم الصحية.
4. حصر الطلاب ذوي الإعاقة وفرز الحالات المستثناة من الحضور إلى المدرسة للتعليم، واستكمال تعليمها عن بعد من خلال منصة مدرستي.
5. إضافة فصول الطلاب ذوي الإعاقة وبياناتهم في منصة مدرستي، ومعلمي التربية الخاصة، وإسناد الجداول الدراسية إليهم.
6. تحديد الجلسات التربوية الفردية وتوزيع الخدمات المساندة لهم (حضوري أو عن بعد).
7. حصر الحالات التي تحتاج إلى جهاز في المنزل للدخول إلى منصة مدرستي.
8. التأكد من النقل المدرسي والحالات المسجلة فيه من الطلاب ذوي الإعاقة.
شارك هذا السؤال
1. يُعزَل الطالب في غرفة الإرشاد الصحي مباشرة عن الطلاب الآخرين.
2. قياس درجة حرارة الطالب والتأكُّد منها.
3. الاتصال هاتفيًّا بولي الأمر لتسلُّم الطالب والتوجه لمركز الفحص.
4. تعقيم غرفة المصادر واتخاذ الإجراءات الاحتياطية.
5. التأكد من صحة الطلاب الذين حصلت مخالطتهم، ومتابعة حالتهم الصحية مع أسرهم.
شارك هذا السؤال
برامج ومعاهد التربية الخاصة:
• يجب أن تخصَّص إجراءات لبرامج ومعاهد التربية، بالإضافة إلى البروتوكولات والإرشادات العامة لما تواجهه هذه الفئة من تحدّيات عدة. ومن هذه الفئات الخاصة:
- صعوبات التعلم.
- العوقُ البصري (المكفوفون، وضعافُ البصر)
- العوقُ السمعي (الصُّم وضعافُ السمع)
- العوق العقلي.
- اضطراب طيف التوحد.
- فرط الحركة وتشتت الانتباه.
- تعدد العوق العوق الجسمي والصحي.
- اضطرابات اللغة والكلام.
-الصُّم.
- بُطء التعلُّم.
شارك هذا السؤال
• توفير وسائل تعليمية عن الاحتياطات اللازمة، مثل: غسل اليدين، والتباعد الاجتماعي، عن طريق لغة برايل.
• الحرص على تطهير وسائل التعليم بلغة برايل، إذ إنها من الأسطح كثيرة اللمس من الطلاب ذوي الإعاقة البصرية.
• الحرص على تنظيف وتطهير الأماكن والمرافق والأدوات المساعدة المستخدمة من الفئة المذكورة، مثل حديد الدرج، مما يحتاج إليه الطالب للاستدلال والوصول إلى الأماكن المتعددة.
• إلزام الطلاب المكفوفين والطالبات الكفيفات باستخدام العصا البيضاء في التنقل، ليكون لهم مجالٌ أكبر للتباعد وتجنب الملامسة، على أن يصطحبوا العصا معهم إلى المنزل مع الحرص على تعقيمها.
شارك هذا السؤال
• عدم السماح للطالب بالخروج من الفصل، إلا للضرورة وبمتابعة من المعلم.
• استخدام الألعاب أو الدُّمى لشرح الأعراض (الرشح، والسعال، والحمى)، وما الذي على الطالب فعله به في حالة شعور الطالب بالمرض (مثلاً: الشعور بالصداع، أو آلام المعدة، أو ارتفاع الحرارة، أو الإرهاق الزائد)، وكيف لهم أن يهدئوا من روع شخص مريض (كأن يُظهِروا التعاطف معه، مع عدم إغفال الاحتياطات الواجبة لمنع العدوى).
• تشجيع الطالب على غسل اليدين مرارًا دون إشعاره بالخوف من خلال غسل اليدين لمدة عشرين ثانية، من خلال نشاط محبّب للطالب، مثل الأناشيد لمدة 40 ثانية.
• التأكد من الاستماع إلى شكوى الطلاب، وإجابة تساؤلاتهم بطريقة تناسب فئتهم العمرية.
• تخصيص بعض حصص الأنشطة باليوم الدراسي، وبث محتوى علمي مبسط عن العدوى التنفسية وطريقة الوقاية منها، والممارسات الصحيحة للعناية والنظافة الشخصية.
• تصميم الإرشادات باستخدام شخصيات كرتونية، أو صور ذات طابع جذاب للطلاب.
شارك هذا السؤال
1. التأكد من جاهزية المدرسة ومرافقها لاستقبال الطلاب وتوفير الإجراءات الاحترازية.
2. تجهيز غرفة الإرشاد الصحي تجهيزًا مناسبًا للحالات الطارئة.
3. تجهيز محاضرات وبروشورات ووسائل التوعية المخصصة بحسب فئة الإعاقة في المدرسة استعدادًا للعام الدراسي.
شارك هذا السؤال
التأكيد على العاملين بالالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية (كمامات وقفازات) والخضوع لفحص صحي يومي.
شارك هذا السؤال
التحقق من التباعد الاجتماعي، زيارة الفصول الدراسية وأماكن تناول وجبة الإفطار، المرور على الطلبة للتأكد من تطبيقهم للاحترازات.
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية لولي أمر ذي الإعاقة - التهيئة والاستعداد

تتحدّد الأهلية العامة لخدمات الطلاب ذوي الإعاقة في برامج التربية الخاصة، كما ورد في الدليل التنظيمي للتربية الخاصة بما يلي:
1. لا يزيد العمر الزمني للطفل عن ست سنوات في برامج التدخل المبكر.
2. الالتزام بالسن النظامي الوارد في لائحة القبول والتسجيل في الصف الأول الابتدائي.
3. السن الأعلى للقبول في المرحلة المتوسطة (16) سنة، ويزداد سنة لكل صف دراسي أعلى.
4. العمل باستثناء طلاب التربية الخاصة عند القبول بما لا يزيد عن (3) سنوات، شريطة ألا يترتب على هذا الاستثناء هدرٌ لحقوق الطلاب الآخرين في المعاهد والبرامج، ممن أعمارهم في السن النظامي، أو حرمان من هم أحقّ بالالتحاق.
5. في حال تجاوز الطالب سنّ القبول في المراحل الثلاث، يتم تحويله إلى مدارس تعليم الكبار وفق الضوابط المعتمدة.
6. أن يكون قد تم تشخيصه من قِبَل فريق متخصص، أو لديه تقرير من جهة مختصة معتمدة.
7. يقبل الطالب المحوّل من التعليم العام في الصف الملائم لقدراته، وتُصمّم له خطة تعليمية فردية تُلبي احتياجاته التربوية الخاصة.
8. موافقة اللجنة الخاصة بقبول الطلاب التي يرأسها المدير ، وينوب عنه وكيل الشؤون الطلابية، ويشترك فيها كل من:
- معلم التربية الخاصة.
- معلم التعليم العام.
- الموجّه الطلابي أو الأخصائي الاجتماعي.
شارك هذا السؤال
1. تهيئة البيئة المنزلية الخالية من المشتِّتات وتحديد مكان مناسب للدراسة.
2. التواصل المستمر والفعال مع إدارة المدرسة ومعلم التربية الخاصة.
3. إبلاغ إدارة المدرسة عن مدى توفر جهاز حاسب آلي ملائم لخصائص الابن من ذوي الإعاقة في المنزل.
4. التحقق من الاتصال بالإنترنت والتأكد من الأجهزة الذكية قبل بدء الحصة الدراسية بوقت كافٍ.
5. دعم ومتابعة الابن في تسجيل الدخول اليومي المبكر.
6. مساعدته والمساهمة في ضبط سلوكه أثناء الحصة الدراسية.
7. الاطلاع على تقارير الإنجاز الخاصة بالأبناء من حساب ولي الأمر.
8. حضور اللقاءات الافتراضية والتواصل مع منسوبي المدرسة فيما يخص الأبناء.
9. تطبيق خطة تعديل السلوك والخدمات المساندة ومتابعتها في المنزل إن وجدت مع فريق العمل في المدرسة.
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية لولي أمر الطالب ذي الإعاقة

يمكن الدخول على منصة مدرستي وحضور الدروس، وكذلك متابعة الدروس عن طريق قناة عين للتربية الخاصة الفضائية على اليوتيوب.
شارك هذا السؤال
1. تهيئة البيئة المنزلية الخالية من المشتِّتات وتحديد مكان مناسب للدراسة.
2. التواصل المستمر والفعال من إدارة المدرسة ومعلم التربية الخاصة.
3. ابلاغ إدارة المدرسة عن مدى توفر جهاز حاسب آلي ملائم لخصائص الابن من ذوي الإعاقة في المنزل.
4. التحقق من الاتصال بالإنترنت والتأكد من الأجهزة الذكية قبل بدء الحصة الدراسية بوقت كافٍ..
5. دعم ومتابعة الابن في تسجيل الدخول اليومي المبكر.
6. مساعدته والمساهمة في ضبط سلوكه أثناء الحصة الدراسية.
7. الاطلاع على تقارير الإنجاز الخاصة بالأبناء من حساب ولي الأمر.
8. حضور اللقاءات الافتراضية والتواصل مع منسوبي المدرسة فيما يخص الأبناء.
9. تطبيق خطة تعديل السلوك والخدمات المساندة ومتابعتها في المنزل إن وجدت مع فريق العمل في المدرسة.
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية لمعلِّم التربية الخاصة

1. تجهيز الفصل ، وغرفة المصادر بالوسائل المناسبة والأدوات المتنوعة والألعاب التعليمية.
2. توفير الإجراءات الاحترازية وأدوات السلامة.
3. تصميم الدروس الإلكترونية والأنشطة الداعمة للطلاب لرفعها في منصة مدرستي.
4. حصر الحالات بالتنسيق مع إدارة المدرسة وتوزيعها على كل معلِّم.
5. التأكد من إضافة بيانات الطلاب من ذوي الإعاقة على منصة مدرستي.
6. تصميم الإرشادات الاحترازية المخصصة للطلاب ذوي الإعاقة على النحو التالي:
- الطلاب ذوو الإعاقة الفكرية: تصميم الإرشادات باستخدام شخصيات كرتونية أو صور ذات طابع جذّاب للطلاب.
- الطلاب ذوو طيف التوحد: تصميم الإرشادات باستخدام الصور الرمزية وفق نظام برنامج (البورد ميكر).
- الطلاب ذوو الإعاقة الحسّية: توفير وسائل إرشاد مناسبة لنمط الإعاقة : البصري (طريقة برايل) ، السمعي (لغة الإشارة والصور).
- الطلاب ذوو الإعاقة الحركية: تكيف البيئة وتوفير المعقمات/ والقفازين بجانب المنحدرات، وفي أماكن قريبة من مستوى الحركة.
-الطلاب ذوو صعوبات التعلم: توفير الإرشاد لهم بصورة ملصقات وإرشادات رمزية.
على أن يتم توفير إجراءات إرشادية باستخدام أكثر من وسيلة للطلاب ذوي المشاكل الحسّية والمشاكل السلوكية.
شارك هذا السؤال
1. استقبال الطلاب من ذوي الإعاقة مع الحرص على الإجراءات الاحترازية.
2. الاجتماع مع أولياء الأمور عن بعد وكتابة الملاحظات والتقارير الخاصة بكل طالب.
3. كتابة الخطة التربوية الفردية للطالب مع فريق العمل ووضع خطة أسبوعية للتنفيذ.
4. وضع جدول الجلسات التربوية الفردية ( حضوري / عن بعد )
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية لمشرف التربية الخاصة

1. يجب أن يتابع مع مدراء المدارس تفعيل منصة مدرستي ومدى جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب ذوي الإعاقة وتوفير الأدوات الاحترازية.
2. أن يتابع من مدراء المدارس فرز حالات الطلاب ذوي الإعاقة المستثنَين من الحضور إلى المدرسة بسبب الظروف الصحية والتأكد من توفر الأجهزة لديهم للدخول لحساباتهم على منصة مدرستي.
3. التأكد من إضافة بيانات معلِّمي التربية الخاصة والطلاب ذوي الإعاقة وحصر الحالات التي سيكون تعليمها حضورياَ والحالات التي سيكون تعليمها عن بعد من خلال منصة مدرستي.
شارك هذا السؤال
1. المتابعة المستمرة لحسابات المعلمين من خلال منصة مدرستي والتأكد من الحصص الدراسية.
2. الحضور للمدرسة ووضع جدول بالتنسيق مع إدارة المدرسة وتقييم بقية المعلمين ومتابعة سير العمل.
3. حصر المشكلات التي قد تواجه مدير المدرسة أو المعلم أو الطالب ذوي الإعاقة وفريق العمل أثناء الحضور للمدرسة أو من خلال منصة مدرستي والرفع بها دورياً.
4. التأكد من تطبيق لائحة تقويم الطلاب ذوي الإعاقة في فترات التقويم المختلفة.
5. عَقد اجتماعات دوريّة (حضوريا والكترونيا) مع مدراء المدارس والمعلمين للمتابعة.
6. متابعة المحتوى التعليمي والخطط التربوية الفردية والأنشطة الداعمة المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة .
شارك هذا السؤال

الخدمات والبرامج - أوفس 365

يمكنك الاطلاع على المرفقات
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على البرنامج
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على البرنامج
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الطلبة ذوو الإعاقة

يمكنك تحميل هذه الملفات ومعاينتها لمساعدتك على ايجاد المعلومات اللازمة للعودة الامنة لأبنائنا ذوو الاعاقة

يرجى الاطلاع على الملفات المساعدة

الدليل الإرشادي الوقائي للعودة الى المدارس في ظل جائحة كورونا

التالي: مسارات التعليم الثانوي

السابق: الطالب والطالبة