pattern-lines

مدير المدرسة

كل ما يهم مدير ومديرة المدرسة لإنجاح العودة للمدارس
آخر تحديث: 19/08/2021 - 10:21:00

الصحة والسلامة

وفق الدليل الارشادي الوقائي للعودة الى المدارس في ظل جائحة كورونا للطلاب الذي تتجاوز أعمارهم 12 عاماً والاقل من ذلك .
شارك هذا السؤال
-عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة والأماكن المغلقة ويوصى بارتدائها في الأماكن المغلقة.
-التهوية الجيدة للفصول وفتح النوافذ والاستفادة من التهوية الطبيعية بالإضافة إلى تهوية أجهزة التكييف.

شارك هذا السؤال
-عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة والأماكن المغلقة ويوصى بارتدائها في الأماكن المغلقة.
-التهوية الجيدة للفصول وفتح النوافذ والاستفادة من التهوية الطبيعية بالإضافة الى تهوية أجهزة التكييف.
شارك هذا السؤال
- العمل بما ورد في العقد مع مزود الخدمة.
- متابعة تطبيق جميع الاشتراطات الصحية في تقديم خدمات التغذية المدرسية في بيئة المقصف، ونظافته، وحمل العاملين للشهادات الصحية ورخص العمل، وإعداد الأغذية، وتخزينها، وتسليمها، والمسموح والممنوع بيعه من الأصناف .
- التزام المتعهد بالأسعار السائدة.
- تطبيق الإجراءات الاحترازية في التغذية المدرسية.
- متابعة التسليم الآمن للوجبات المدرسية، وتحقيق التباعد في الحصول على الوجبات.
- رصد الملاحظات، وإجراء المعالجات اللازمة لذلك.
- الإشراف على الطلاب في أثناء تناولهم الوجبات.
شارك هذا السؤال
• إبلاغ المدرسة بنتيجة الفحص.
• عودة الطالب بعد زوال الأعراض لمدة 24 ساعة بدون استخدام خافض حرارة أو وفقاً لتقرير الطبيب المعالج .
• التأكد من حالة توكلنا للطالب .
شارك هذا السؤال
 إبلاغ المدرسة بنتيجة الفحص.
 حصر المخالطين وإعداد قائمة بأسمائهم
 لا يحتاج الطلاب المخالطين من مكتملي التحصين للعزل، فقط يتم مراقبتهم لمدة 10 أيام ومتابعة ظهور الأعراض ويتم التوجيه بعمل الفحص في حال ظهور الأعراض.
 إبلاغ إدارة الصحة العامة أو إدارة الصحة المدرسية بالمنطقة.
شارك هذا السؤال
في حال كانت الحالة المرصودة في نفس الفصل
• يتم حصر المخالطين والتعامل معهم حسب التحديثات الخاصة بالتعامل مع المخالطين في المجتمع.

• يتم التشديد على الإجراءات الاحترازية داخل الفصل (ارتداء الكمامة، التباعد الجسدي).
• يتم التشديد على عدم المخالطة بين طلاب الفصل والفصول الأخرى.
في حال ظهور حالتين أو أكثر مخالطة للحالة الأولى تنتمي لنفس الفصل :
• إيقاف العمل بالفصل لمدة 2-5 أيام مع الإبلاغ الفوري لمديرية الشؤون الصحية بالمنطقة حتى يتسنى لفريق إدارة الصحة العامة بمديرية المنطقة التدخل وتحديد مستوى التفشي والتعامل مع الحالات المشتبهة.

• يتم تحديد الفترة المناسبة لتعليق الدراسة بالفصل والإجراءات الوقائية الأخرى بحسب مرئيات إدارة الصحة العامة بمديرية المنطقة.

يتم حصر المخالطين والتعامل معهم حسب التحديثات الخاصة بالتعامل مع المخالطين في المجتمع.

في حال كانت الحالة الثانوية المرصودة تنتمي لفصل مختلف ومخالط مخالطة وثيقة.
• يتم تعليق العمل في الفصول التي رصدت فيها الحالات لمدة 2-5 أيام مع الإبلاغ الفوري لمديرية الشؤون الصحية بالمنطقة حتى يتسنى لفريق إدارة الصحة العامة بمديرية المنطقة التدخل وتحديد مستوى التفشي والتعامل مع الحالات المشتبهة.

• يتم تحديد الفترة المناسبة لتعليق الدراسة بالفصل والإجراءات الوقائية الأخرى بحسب مرئيات إدارة الصحة العامة بمديرية المنطقة.

يتم حصر المخالطين والتعامل معهم حسب التحديثات الخاصة بالتعامل مع المخالطين في المجتمع.
شارك هذا السؤال
يقدم الدليل إرشادات للتعامل مع بعض الحالات السلوكية المتوقعة من الطلاب عند العودة للدراسة في المراحل التعليمية المختلفة .
الرجاء الاطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
لا يتم فحص الطلاب المخالطين أو غيرهم مخبرياً إلا في حال ظهرت عليهم إحدى أعراض كوفيد-19 أو لأغراض مدة الحجر .
شارك هذا السؤال
تكون فترة التعافي بحسب الحالة الصحية في تطبيق توكلنا.
شارك هذا السؤال
لا يشترط أن يكون جميع الطلاب قد أكملوا جرعات اللقاح، ولكن يتم تحفيز الطلاب للمسارعة لاستكمال جرعات اللقاح.
شارك هذا السؤال
يستثنى من الدوام الحضوري الفئات غير مستكملة التحصين والتي تكون أكثر عرضة للمرض الشديد والتنويم بحسب الملحق (ملحق الفئات ذات الخطورة العالية من فئة أقل من 12 سنة) الواردة في الدليل الإرشادي الوقائي للعودة إلى المدارس في ظل جائحة كورونا للطلاب الأقل من 12 سنة.
شارك هذا السؤال
• إبلاغ المدرسة بنتيجة الفحص.
• عودة الطالب بعد عدم ظهور / اختفاء الأعراض لمدة 24 ساعة بدون استخدام خافض حرارة.
• التأكد من حالة توكلنا للطالب .
شارك هذا السؤال
 إبلاغ المدرسة بنتيجة الفحص.
 إبلاغ إدارة الصحة العامة وإدارة الصحة المدرسية بالمنطقة.
 حجر الطلاب المخالطين الوثيقين غير مستكملي التحصين للطالب لمدة 7 أيام مع إمكانية تقليص مدة الحجر الى 5 أيام في حال عمل فحص سريع في اليوم الخامس مع سلبيته مع مراقبة الاعراض لمدة 10 أيام.
 يتم التواصل من المدرسة مع المخالطين ومتابعة ظهور الاعراض لمدة 10 أيام.
 حصر المخالطين وإعداد قائمة ورفعها الى المركز الصحي أو إدارة الصحة العامة بمديرية الشؤون الصحية .
شارك هذا السؤال
في حال كانت الحالة المرصودة تنتمي لنفس الفصل:
 إيقاف العمل بالفصل لمدة 2-5 أيام حتى يتسنى لفريق الصحة العامة التدخل وتحديد مستوى التفشي والتعامل مع الحالات المشتبهة.
 يتم تحديد الفترة المناسبة لإيقاف العمل بالفصل بحسب مرئيات الصحة العامة.
 حجر الطلاب المخالطين الوثيقين غير مستكملي التحصين للطالب لمدة 7 أيام مع إمكانية تقليص مدة الحجر الى 5 أيام في حال عمل فحص سريع في اليوم الخامس مع سلبيته مع مراقبة الاعراض لمدة 10 أيام.
في حال كانت الحالة المرصودة تنتمي لفصل مختلف ومخالط مخالطة وثيقة:
 يتم تعليق العمل في الفصول التي رصدت فيها الحالات لمدة 2-5 أيام مع الإبلاغ الفوري لمديرية الشؤون الصحية بالمنطقة حتى يتسنى لفريق إدارة الصحة العامة بمديرية المنطقة التدخل وتحديد مستوى التفشي والتعامل مع الحالات المشتبهة.
 يتم تحديد الفترة المناسبة لتعليق الدراسة بالفصل والإجراءات الوقائية الأخرى بحسب مرئيات إدارة الصحة العامة بمديرية المنطقة.
 حجر الطلاب المخالطين الوثيقين غير مستكملي التحصين للطالب لمدة 7 أيام مع إمكانية تقليص مدة الحجر إلى 5 أيام في حال عمل فحص سريع في اليوم الخامس مع سلبيته مع مراقبة الاعراض لمدة 10 أيام.
شارك هذا السؤال
-التنظيف و التطهير الدوري للمرافق بمواد مناسبة وخاصة الأماكن التي يستخدمها أكثر من شخص مثل دروات المياه .
-التشديد على تطهير الأسطح التي يتم لمسها باستمرار مثل مقابض الأبواب ومقابس الأنوار والأرفف.
-وضع جدول دوري لتنظيف الفصول والمرافق الأخرى باستخدام المطهرات المناسبة (وفقاً لدليل وقاية)
-التهوية الجيدة وفتح النوافذ.
التخلص الآمن من النفايات.
شارك هذا السؤال

الصحة و السلامة لمدير المدرسة

حث الهيئة التعليمية والإدارية في المدرسة على استكمال جرعات كوفيد-19 .
عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة والأماكن المغلقة ويوصى بارتدائها في الأماكن المغلقة.
شارك هذا السؤال
 عزل الحالات المشتبه بها في غرفة جيدة التهوية
إرشاد الحالات المشتبه بها بعدم لمس الأسطح.
 توجيه الحالات المشتبه بها بتغطية الأنف والفم بمنديل أثناء العطاس ورمي المنديل مباشرة في سلة النفايات.
 إذا لم يتوفر منديل فينصح بالعطاس في مرفق اليد.
 إذا احتاج لدورة المياه أثناء الانتظار ولي الأمر، فينصح باستخدام دورة مياه منفصلة، وإذا لم يتوفر فيجب تطهير الحمام بعد استخدامه له جيدا بالمطهرات الموصي بها.
 نقل الحالة المشتبه بها عن طريق ولي الأمر إذا كانت مستقرة أو الاتصال على الهلال الأحمر السعودي في حال كانت الحالة طارئة.
 يتم التعامل وفق دليل آلية التعامل مع الحالات المشتبهة والمؤكدة داخل المدرسة.


شارك هذا السؤال
• إبلاغ المدرسة بنتيجة الفحص.
• عودة الطالب بعد زوال الأعراض لمدة 24 ساعة بدون استخدام خافض حرارة أو وفقاً لتقرير الطبيب المعالج .
• التأكد من حالة توكلنا للطالب .
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية

الرجاء مراجعة المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء مراجعة المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء مراجعة المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء مراجعة المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية – التهيئة والاستعداد

الرجاء النظر الى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر الى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر الى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر الى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر الى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر الى المرفقات.


يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر الى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر الى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر الى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر الى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الرحلة التعليمية - أثناء اليوم الدراسي

الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
الرجاء النظر إلى المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

الصحة والسلامة لمدير مدرسة / معهد / مركز التربية الخاصة

جميع الطلاب ذوي الإعاقة، ماعدا الطلاب الذين استثنتهم وزارة الصحة.
أن يكون تدريس ذوي الإعاقة حضورياً لقلة العدد ما أمكن ذلك وفي حال إمكانية تطبيق الاحترازات، لصعوبة استفادتهم عن بعد.
شارك هذا السؤال
1. تدريب جميع الطلاب عمليًّا على الإجراءات الاحترازية.
2. توظيف المناهج والأنشطة التعليمية، وربطها بالتطبيقات الاحترازية.
3. تطبيق مبدأ التباعد في تنظيم الطاولات الصفيّة لمسافة 1.2متر (4 أقدام) للمرحلة الابتدائية ، و 1.8م (6 أقدام) للمرحلة المتوسطة والثانوية قدر الإمكان.
4. استخدام الطاولة المخصصة لكل طالب لتناول الوجبة الغذائية أو في المساحات المفتوحة، مع تقسيمهم إلى مجموعات، مع الحرص على التباعد وعدم التجمع في منطقة واحدة.
5. الحد من تنقل المجموعات بين الفصول الدراسية.
6. الحد من استخدام الأدوات والمواد ذات الاستخدام المتعدد من عدة أشخاص داخل الفصل.
7. تخفيض عدد الطلاب في حافلات النقل المدرسي، مع ضرورة التقيُّد بلبس الكمامة لجميع الركاب بالحافلة، والأطفال فوق عمر 11 سنة فما فوق.
8. تقسيم أوقات الفسح وأوقات الدخول والخروج بين الطلاب؛ منعاً للتزاحم.
9. تعقيم دورات المياه بصورة دورية خلال اليوم الدراسي.
10. تعقيم جميع مرافق المدرسة والحافلات المدرسية في أثناء انتهاء الدوام المدرسي وبعده.
11. تعقيم المرحاض دوريًّا خلال اليوم (كل ساعة)، مع وضع جدول يوضح أوقات التعقيم.
12. تهوية الفصول الدراسية وأماكن التجمع جيداً، ويُفضَّل استخدام التهوية الطبيعية.
شارك هذا السؤال
1. التأكيد على الالتزام بارتداء الكمامة من جميع منسوبي المعاهد والمدارس والمراكز.
2. توفير جهاز قياس حرارة إلكتروني.
3. قياس درجة حرارة الطلاب يوميًّا عند دخول وخروج الطالب، وتسجيل الدرجات في ملف خاص.
4. تجهيز البيئة المكانية بالمعينات البصريّة والحسيّة والإرشادات اللازمة، بحسب فئات الإعاقة المدرجة بالمعاهد والمدارس والمراكز.
5. إعادة تنظيم البيئة التعليمية في صورة صفوف فردية في اتجاه واحد مع مراعاة التباعد.
6. ضع علامات على الأرض لتحديد المسافات التي تفصل بين الأماكن المخصصة لوجود الطلاب داخل الفصل وخارجه.
7. توفير معقم (يفضَّل النوع البخاخ)، وعلبة مناديل معقمة داخل كل فصل.
8. تثبيت المعقمات الجدارية بالمداخل والممرات، وعلى مستوى الطلاب.
9. تجهيز مكان آمن لتطبيق العزل الصحي للحالات المشتبه بها، إلى حين تحويلها للكشف الطبي.
10. اعتماد نظام مرن للحركة بأوقات الذروة؛ للحد من التجمعات.
11. تبليغ ولي الأمر بضرورة استلام الطالب فور تأكد الاشتباه بالأعراض.
12. التوجيه للطلاب بالاقتصار على إحضار الوجبات المحضَّرة في المنزل.
13. التواصل المستمر مع أولياء الأمور لمراقبة الأوضاع الصحية لأبنائهم وإشعار المدرسة بأي طارئ.
14. الحد كليًّا من الاجتماعات والتجمعات وتبادل المحاضر الورقية، والاعتماد على أنظمة التواصل التقنية لإنجاز المهام.
15. توفير الرداء الواقي بكل طابق وقسم.
16. توعية أولياء الأمور من خلال الرسائل النصية وتطبيق اللقاءات الافتراضية بالإجراءات الاحترازية المطبَّقة بإدارة التعليم - التربية الخاصة.
شارك هذا السؤال
1. عمل حصر شامل لجميع الطلاب ذوي الإعاقة، والذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي ونقص المناعة، والتواصل مع أُسرِهم لإتمام إجراء التحويل للجهات الطبية؛ لتحديد الوضع الملائم صحيًّا للطالب.
2. التوعية بإجراءات وآليات الإبلاغ، وطريقة التعامل مع الطلبة الذين يعانون من أعراض تنفسية.
3. تحديد الصفوف الدراسية للطلبة ذوي الإعاقة وحالاتهم الصحية.
4. حصر الطلاب ذوي الإعاقة وفرز الحالات المستثناة من الحضور إلى المدرسة للتعليم، واستكمال تعليمها عن بعد من خلال منصة مدرستي.
5. إضافة فصول الطلاب ذوي الإعاقة وبياناتهم في منصة مدرستي، ومعلمي التربية الخاصة، وإسناد الجداول الدراسية إليهم.
6. تحديد الجلسات التربوية الفردية وتوزيع الخدمات المساندة لهم (حضوري أو عن بعد).
7. حصر الحالات التي تحتاج إلى جهاز في المنزل للدخول إلى منصة مدرستي.
8. التأكد من النقل المدرسي والحالات المسجلة فيه من الطلاب ذوي الإعاقة.
شارك هذا السؤال
1. يُعزَل الطالب في غرفة الإرشاد الصحي مباشرة عن الطلاب الآخرين.
2. قياس درجة حرارة الطالب والتأكُّد منها.
3. الاتصال هاتفيًّا بولي الأمر لتسلُّم الطالب والتوجه لمركز الفحص.
4. تعقيم غرفة المصادر واتخاذ الإجراءات الاحتياطية.
5. التأكد من صحة الطلاب الذين حصلت مخالطتهم، ومتابعة حالتهم الصحية مع أسرهم.
شارك هذا السؤال
برامج ومعاهد التربية الخاصة:
• يجب أن تخصَّص إجراءات لبرامج ومعاهد التربية، بالإضافة إلى البروتوكولات والإرشادات العامة لما تواجهه هذه الفئة من تحدّيات عدة. ومن هذه الفئات الخاصة:
- صعوبات التعلم.
- العوقُ البصري (المكفوفون، وضعافُ البصر)
- العوقُ السمعي (الصُّم وضعافُ السمع)
- العوق العقلي.
- اضطراب طيف التوحد.
- فرط الحركة وتشتت الانتباه.
- تعدد العوق العوق الجسمي والصحي.
- اضطرابات اللغة والكلام.
-الصُّم.
- بُطء التعلُّم.
شارك هذا السؤال
- تطهير وسائل التعليم بلغة برايل حيث أنها من الأسطح كثيرة اللمس من قبل الطلاب ذوي العوق البصري
- حث الطلاب المكفوفين والطالبات الكفيفات على استخدام العصا البيضاء في التنقل مع الحرص على تنظيفها وتعقيمها.
ويضاف على ما سبق إرشادات للطلاب الأقل من 12 عام
توفير وسائل تعليمية عن الاحتياطات اللازمة مثل: غسل اليدين بِلُغة برايل.
- تنظيف وتطهير الأماكن والمرافق والأدوات المساعِدة المستخدمة من قبل الفئة المذكورة مثل (الدرابزينات) مما يحتاجه الطالب للاستدلال والوصول إلى الأماكن المختلفة.
شارك هذا السؤال
استخدام الألعاب أو الدُّمى لشرح الأعراض (الرشح، والسعال، والحمى)، وما الذي على الطالب القيام به في حالة شعور الطالب بالمرض (مثلاً: الشعور بالصداع، أو آلام المعدة، أو ارتفاع الحرارة، أو الإرهاق الزائد)، وكيف لهم أن يهدئوا من روع شخص مريض (كأن يُظهِروا التعاطف معه، ولكن مع عدم إغفال الاحتياطات الواجبة لمنع العدوى).
• تشجيع الطالب على غسل اليدين بشكل متكرر دون إشعاره بالخوف من خلال غسل اليدين من خلال نشاط محبّب للطالب، مثل الأناشيد لمدة 40 ثانية.
• التأكد من الاستماع إلى شكوى الطلاب، وإجابة تساؤلاتهم بطريقة تناسب فئتهم العمرية.
• تخصيص بعض حصص الأنشطة وبث محتوى علمي مبسط عن العدوى التنفسية وكيفية الوقاية منها، والممارسات الصحيحة للعناية والنظافة الشخصية.


شارك هذا السؤال
1. التأكد من جاهزية المدرسة ومرافقها لاستقبال الطلاب وتوفير الإجراءات الاحترازية.
2. تجهيز غرفة الإرشاد الصحي تجهيزًا مناسبًا للحالات الطارئة.
3. تجهيز محاضرات وبروشورات ووسائل التوعية المخصصة بحسب فئة الإعاقة في المدرسة استعدادًا للعام الدراسي.
شارك هذا السؤال
التأكيد على العاملين بالالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية (كمامات وقفازات) والخضوع لفحص صحي يومي.
شارك هذا السؤال
التحقق من التباعد الاجتماعي، زيارة الفصول الدراسية وأماكن تناول وجبة الإفطار، المرور على الطلبة للتأكد من تطبيقهم للاحترازات.
شارك هذا السؤال
 عزل الحالات المشتبه بها في غرفة جيدة التهوية
إرشاد الحالات المشتبه بها بعدم لمس الأسطح.
 توجيه الحالات المشتبه بها بتغطية الأنف والفم بمنديل أثناء العطاس ورمي المنديل مباشرة في سلة النفايات.
 إذا لم يتوفر منديل فينصح بالعطاس في مرفق اليد.
 إذا احتاج لدورة المياه أثناء الانتظار ولي الأمر، فينصح باستخدام دورة مياه منفصلة، وإذا لم يتوفر فيجب تطهير الحمام بعد استخدامه له جيدا بالمطهرات الموصي بها.
 نقل الحالة المشتبه بها عن طريق ولي الأمر إذا كانت مستقرة أو الاتصال على الهلال الأحمر السعودي في حال كانت الحالة طارئة.
 يتم التعامل وفق دليل آلية التعامل مع الحالات المشتبهة والمؤكدة داخل المدرسة.
شارك هذا السؤال

الخدمات والبرامج - نظام نور

يمكننا من خلال:
1-حساب مدير / مديرة المدرسة :شؤون الموظفين – موظفو مصادر التعلم في المدرسة - لإضافة ملف موظف مصادر التعلم (انقر هنا ) – إضافة الهوية ثم التدقيق.
2- بيانات المستخدم الأكاديمية - المسمى الوظيفي ( موظف مصادر التعلم ) –العمل الحالي (إداري ) للموظفين الإداريين.
شارك هذا السؤال

الخدمات والبرامج - أوفس 365

يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على البرنامج.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكنك الاطلاع على البرنامج.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

التطوير المهني التعليمي (الذاتي)

هو برنامج عالمي يستهدف منسوبي التعليم لتنمية مهاراتهم في دمج التقنية في التعليم بأحدث الأساليب وأفضل الممارسات من خلال مشاركة المعرفة عبر مجتمعات التعلم المهنية الافتراضية سواء أكانت محلية أو عالمية ومن خلال مصادر التعلم الذاتي عبر منصات مايكروسوفت التعليمية العالمية.
شارك هذا السؤال
شاغلي الوظايف التعليمية منهم مدراء المدارس والوكلاء والمشرفون التربويون والمعلمون والمعلمات.
شارك هذا السؤال
• توفير مجتمعات تعلم يتشارك خبراء مايكروسوفت للتعلم الإبداعي من خلالها المعرفة ويتبادلون الخبرات على الصعيد المحلي والعالمي.
• تحفيز خبراء مايكروسوفت للتعلم الإبداعي لمتابعة أحدث التقنيات وكيفية توظيفها في التعلم من خلال منصات مايكروسوفت للتعلم والتطوير المهني الذاتي.
• توطين التدريب في المدارس من خلال خبراء مايكروسوفت للتعلم الإبداعي حيث أنه من متطلبات البرنامج توفير الدعم والمساندة والتدريب لزملائهم عند الحاجة.
• إتاحة المشاركة في مؤتمر تبادل الخبرات العالمي الذي يقام سنويًا ويجمع خبراء مايكروسوفت للتعلم الإبداعي حول العالم لتبادل الخبرات حول أحدث التقنيات وأفضل الممارسات.
شارك هذا السؤال
يعتبر برنامج مسار المعلمين والمعلمات من أفضل مسارات تعلم الذاتي ويمكّنك من شرح المواد التدريبية للفصل الدراسي الخاص بك , ويمكن للمعلمين المؤهلين في المدارس الثانوية الوصول إلى المناهج الدراسية الجاهزة للتدريس من مايكروسوفت ومواد التدريس التي تتوافق مع شهادات مايكروسوفت المعترف بها .
و للمزيد من المعلومات زيارة الرابط التالي:
https://docs.microsoft.com/ar-SA/learn/educator-center/programs/msle/
شارك هذا السؤال
شاغلي الوظايف التعليمية منهم مدراء المدارس والوكلاء والمشرفون التربويون والمعلمون والمعلمات المهتمون باستخدام منهجية(STEM) في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والوصول إلى موارد مايكروسوفت مفتوحه المصدر لتدريس المناهج والمواد التعليمية والموارد المتوافقة مع شهادات مايكروسوفت المعترف بها.
شارك هذا السؤال
للتسجيل يرجى زيارة الرابط التالي:
https://docs.microsoft.com/ar-sa/learn/educator-center/programs/msle/program-instructions
شارك هذا السؤال

تحول العام الدراسي إلى ثلاثة فصول دراسية

o تكون المادة الدراسية أكثر تركيزًا، فيحصل الطالب على أعلى النتائج في التحصيل الدراسي.
o تقل كمية المنهج للفصل الدراسي، ويقسم ويوزع على ثلاثة فصول دراسية مما يقلل الضغط على المعلم والمتعلم.
o قصر المدة الزمنية بين الاختبارات، وهذا يجعل الطالب مواكباً لما درسه.
o تكون المعلومة حاضرة في ذهن المتعلم باستمرار.
o نظام الفصول الدراسية الثلاثة يكسر الجمود والرتابة.
o تعزيز مشاركة ممارسة أنشطة غير صفية متعددة.
o يمنح فرصة لتطبيق المناهج المطورة، التي تسهم في تعزيز المهارات الأساسية للطلاب بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل، وزيادة معدلات التوظيف.
o يتيح إضافة مواد جديدة ضرورية للبناء المعرفي للطالب، من دون التأثير على المواد القائمة.
o تحقيق الجودة المطلوبة في الأداء التعليمي من خلال الالتزام بعدد الأيام في العام الدراسي وفقاً للمعايير الدولية.
o يصبح المتعلم مرتبطاً بدائرة العملية التعليمية باستمرار.
شارك هذا السؤال

المواطنة الرقمية و امن المعلومات

يمكنك من خلال الدليل المرفق التعرف على آداب السلوك الرقمي والمكونة من:
١-آداب السلوك الرقمي العامة.
٢-آداب السلوك الرقمي في الفصل الافتراضي (الحضور والإنصراف-المشاركة الصفية داخل الفصل)
٣-آداب السلوك الرقمي في أدوات التواصل والنشر الإلكتروني (البريد الإلكتروني-المشاركة والنشر الإلكتروني)
٤-آداب السلوك الرقمي في التقييمات الإلكترونية (الاختبارات-الواجبات والمشاريع).
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكن الاطلاع على المرفقات.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

مدير المدرسة

يمكنك تحميل هذه الملفات ومعاينتها لمساعدتك على ايجاد المعلومات اللازمة كمدير مدرسة ودورك في العودة الآمنة إلى المدراس

يرجى الاطلاع على الملفات المساعدة

آلية التعامل مع الحالات المشتبهة والمؤكدة الموجبة في المدارس
دليل الاشتراطات الصحية في تقديم خدمات التغذية المدرسية
الدليل المدرسي للنماذج التشغيلية للعام 1443هـ
دليل الإرشادي لمدير المدرسة
الدليل الارشادي الوقائي للعودة الى المدارس في ظل جائحة كورونا النسخة 4 ديسمبر 2021 1 (1)
الية التعامل مع الحالات الموجبة لجميع المراحل يناير 2022
الدليل الارشادي الوقائي للعودة إلى المدارس في ظل جائحة كورونا (لطلاب الفئات العمرية أقل من 12 سنة )
الدليل الارشادي الوقائي للعودة إلى المدارس في ظل جائحة كورونا (لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية لمن تجاوزت أعمارهم 12 سنة )
دليل استخدام نظام مدرستي - مدير المدرسة - الإصدار الحادي عشر - 13-4-2022

التالي: ولي الأمر

السابق: المشرف التربوي