الرحلة التعليمية لولي أمر ذي الإعاقة - التهيئة والاستعداد

تتحدّد الأهلية العامة لخدمات الطلاب ذوي الإعاقة في برامج التربية الخاصة، كما ورد في الدليل التنظيمي للتربية الخاصة بما يلي:
1. لا يزيد العمر الزمني للطفل عن ست سنوات في برامج التدخل المبكر.
2. الالتزام بالسن النظامي الوارد في لائحة القبول والتسجيل في الصف الأول الابتدائي.
3. السن الأعلى للقبول في المرحلة المتوسطة (16) سنة، ويزداد سنة لكل صف دراسي أعلى.
4. العمل باستثناء طلاب التربية الخاصة عند القبول بما لا يزيد عن (3) سنوات، شريطة ألا يترتب على هذا الاستثناء هدرٌ لحقوق الطلاب الآخرين في المعاهد والبرامج، ممن أعمارهم في السن النظامي، أو حرمان من هم أحقّ بالالتحاق.
5. في حال تجاوز الطالب سنّ القبول في المراحل الثلاث، يتم تحويله إلى مدارس تعليم الكبار وفق الضوابط المعتمدة.
6. أن يكون قد تم تشخيصه من قِبَل فريق متخصص، أو لديه تقرير من جهة مختصة معتمدة.
7. يقبل الطالب المحوّل من التعليم العام في الصف الملائم لقدراته، وتُصمّم له خطة تعليمية فردية تُلبي احتياجاته التربوية الخاصة.
8. موافقة اللجنة الخاصة بقبول الطلاب التي يرأسها المدير ، وينوب عنه وكيل الشؤون الطلابية، ويشترك فيها كل من:
- معلم التربية الخاصة
- معلم التعليم العام
- الموجّه الطلابي أو الأخصائي الاجتماعي
مشاهدة كافة الاسئلة المتعلقة بالطلبة ذوو الإعاقة