pattern-lines

الموجة الصحي

كل ما يهم الموجة الصحي والموجهة الصحية للعودة الآمنة للمدارس
آخر تحديث: 19/08/2021 - 9:29:00

الصحة والسلامة

تنظيم عملية الدخول والخروج عند بداية ونهاية الدوام بما يمنع التزاحم
وضع أماكن كافية لتقييم الطلبة والكادر قبل الدخول للمدرسة بالتأكد من لبس الكمامة والتحقق من حالة تطبيق توكلنا .
عدم السماح لأي طالب او موظف من الدخول الا بارتداء الكمامة الطبية او القماشية .
وضع علامات بالأرضية لمكان وقوف الطلبة في حال وجود أي عرض يدل على الاصابة لأحد الطلبة.
يتم عزله بهدوء وسرية دون التسبب بإحراجه امام بقية زملائه .
استخدام بوابات متعددة ومنفصلة لدخول وانصراف الطلاب في حال تواجد أكثر من بوابة للمدرسة.
شارك هذا السؤال
1- إعادة ترتيب أو تشكيل الفصول الدراسية لتكون المسافة بين الطاولات المتجاورة أو بين الطاولة و الكرسي الذي أمامها لا تقل عن 30 سم مع الالتزام بلبس الكمامة طيلة الوقت.
2- الحرص على التهوية الجيدة للفصول, وفتح النوافذ.
3- الاستفادة من غرف المعامل و غرف المصادر في تحويلها إلى فصول دراسية , ليوزع عليه الطلبة.
4- منع تبادل الأدوات الخاصة كالأقلام.
شارك هذا السؤال
- الإشراف على تطبيق معايير مكافحة العدوى في المدرسة.
- تدريب الطلبة على نظافة الأيدي وأداب السعال والعطاس.
- التوعية والتثقيف بالممارسات الصحية السليمة.
شارك هذا السؤال
• إيقاف العمل في المقاصف أو الكافتيريا.
• السماح للطلاب بتناول وجبات الإفطار في الفصول.
• توصية الطلاب بإحضار الأطعمة من المنزل.
• حث أولياء الأمور على تزويد أبنائهم بالوجبة الغذائية، وتوضيح أهمية ذلك في مكافحة العدوى.
• إمكانية السماح للمتعهد بالمقصف بالمرور على الطلبة داخل الفصول؛ لبيع علب المياه، وبعض الأطعمة المغلفة والمعقمة، قبل انتهاء الحصة، مع الالتزام بالاشتراطات الصحية من المعلم على ضمان تحقيق التباعد الجسدي.
• عدم مشاركة الوجبات.
شارك هذا السؤال
نعم ستُقدم خدمات التغذية المدرسية، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية الصحية.
شارك هذا السؤال
تشجع الوزارة جميع طلابها على تناول وجبة الإفطار في المنزل، مع إمكانية إحضار وجبة من المنزل، شريطة أن تكون أغذية صحية، مع اتباع إرشادات السلامة الغذائية.
شارك هذا السؤال
سيتابع المتعهدون للالتزام بأن تكون أسعار المنتجات بالسعر السائد بالسوق.
شارك هذا السؤال
• متابعة الحضور اليومي في حالة زيادة عدد غياب الطلاب الناتجة عن أمراض شبيهة بأعراض الانفلونزا.
• البدء في ساعات الصباح الأولى بعملية مسح للطلاب لاكتشاف ظهور أعراض تنفسية.
• في حال ظهور أي أعراض تنفسية (حرارة، أو سعال، أو سيلان الأنف، أو ضيق في التنفس) فإنه يُسجَّل اسم الطالب في ورقة الرصد، ويكون التعامل مع الطالب بحسب بروتوكول حالات الاشتباه.
• إعداد قائمة بالمتغيبين بسبب أعراض تنفسية لأغراض التقصي.
• الاحتفاظ بقوائم الغياب بسبب أمراض أو أعراض تنفسية؛ للإفادة منها في أي احتياج كأغراض التقصي الوبائي للحالات المؤكدة.
شارك هذا السؤال
يُلغَى أي نشاط غير صفّي لا يحقق معايير التباعد الاجتماعي.
شارك هذا السؤال
الحرص على التباعد الاجتماعي في حال أداء الصلوات بما يضمن عدم التزاحم عند أماكن الوضوء والتشديد على استخدام السجادة الشخصية.
شارك هذا السؤال
في حال وجود أنشطة رياضية يراعى أن تكون منفردة في مكان واسع وجيد التهوية مع مراعاة التباعد ومراعاة عدم مشاركة الأدوات في الأنشطة التي تتطلب مشاركة عدد كبير من الطلاب.
شارك هذا السؤال
- تحديد الفئات المستهدفة (الطلبة/الهيئة التعليمية والإدارية/الأسر).
- تحديد المواضيع ذات الأولوية والتي تشمل:
- التعرف بالفيروس وأعراضه وطرق انتقاله.
- السلوكيات الشخصية الصحية الواجب اتباعها، مثلاً: غسل اليدين وآداب السعال والعطاس.
- التوعية بأهمية أخذ اللقاح للوقاية من الفيروس.
- الإجراءات الاحترازية الواجب تطبيقها في المدرسة.
-توعية أولياء الأمور بالأمراض المزمنة التي قد تزيد احتمالية الإصابة بمضاعفات في حال الإصابة بكوفيد-19.
- قيام إدارة الصحة المدرسية في مديريات الشؤون الصحية أو التجمعات الصحية بالمنطقة أو المحافظة بإعداد خطة التوعية الصحية المدرسية بإدارات التعليم لتنفذها من قبل المرشد الصحي داخل المدرسة.
- يقوم مشرف الصحة المدرسية في إدارة التعليم بالزيارات الميدانية للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية في المدارس.
شارك هذا السؤال
- يجب على المدرسة أن تشدد على تقنين الزائرين من خارج بيئة المدرسة بشكل كبير. وأن تقتصر تلك الزيارات للضرورة القصوى مع التأكد على اتباع الإجراءات الاحترازية، مثل :(قياس درجة الحرارة، ارتداء الكمامة) وتقتصر كذلك على المحصنين فقط وفقاً لتحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
- تخصيص مكان مناسب لاستقبال الزوار مثل أولياء الأمور.
شارك هذا السؤال
1- يجب أن يكون جميع الكادر التعليمي والإداري والعمالة محصنين بجرعتين من اللقحات المعتمدة .
2- إلزام جميع العاملين باتخاذ الاحترازات الوقائية لبس الكمامة، التباعد عدم مشاركة الأدوات، غسل اليدين بشكل دوري، عدم المصافحة
3- يلتزم الكادر التعليمي بلبس الكمامة طيلة الوقت وفي حال الحاجة لتوضيح مخارج الحروف عند الشرح فيمكن استبدال الكمامة بالقناع الواقي.
4- التأكيد على تنظيف و تطهير المرافق التي يتم استعمالها من قبل الكادر التعليمي و الإداري ( غرفة المعلمين , المكاتب الإدارية)
5- إلغاء مشاركة الوجبات و الوجبات الجماعية في غرف المعلمين و الاستراحات.
شارك هذا السؤال
- التواصل بين المدرسة والمركز الصحي المشرف عليها وفق عملية الربط المعتمدة.
- تعبئة نماذج التواصل بين المدرسة والمركز الصحي (وفق النماذج المرفقة).
- تكثيف أنشطة التوعية الصحية المدرسية المتعلقة بمكافحة العدوى بالتنسيق بين المركز الصحي والمدرسة.
- متابعة والتأكد من توفير مستلزمات الوقاية في المدارس الموصي بها من قبل هيئة الصحة العامة.
- وجود آلية ابلاغ متفق عليها عن الحالات المشتبهة والمخالطة في المدرسة ويتم رفعها من إدارة التعليم بالمنطقة إلى إدارة الصحة المدرسية بالشؤون الصحية /التجمُّع الصحي.
شارك هذا السؤال
يقدم الدليل إرشادات للتعامل مع بعض الحالات السلوكية المتوقعة من الطلاب عند العودة للدراسة في المراحل التعليمية المختلفة .
الرجاء الاطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يتم تخصيص غرفة مناسبة تكون في مكان بعيد قدر الإمكان عن بقية الفصول لعزل الحالات المشتبه بها أو مكان مناسب في حال عدم التوفر .
توفير مستلزمات الوقاية من الفيروس مثل المعقمات، والكمامات.
شارك هذا السؤال
1 / نظافة اليدين وآداب العطاس:
⬥ تنظيف اليدين قبل وبعد الخروج من الحافلة جيدًا،
باستخدام جل كحولي، لا يقلتركيزه عن 60%.
⬥ تجهيز الحافلات بموزعات الكحول او الكحول المكتبي؛ لضمان عملية نظافة الأيدي.
⬥ يقوم سائق الحافلة أو المرافق من تعقيم الطلبة لأيديهم .
⬥ تغطية الأنف والفم في أثناء السعال والعطاس بمنديل أو
استخدام الجزء الداخلي من
المرقق، ثم التخلص من المناديل المستعملة في سلة المهملات.
⬥ غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 40 ثانية على
الأقل، أو استخدام معقم
الأيدي (الذي يحتوي على 60 % كحول على الأقل ) في أقرب وقت ممكن عند الوصول.
⬥ تجنب لمس العينين والأنف والفم بأيدٍ غير مغسولة .
2 / التباعد الاجتماعي
⬥ترك الصف الأول فارغ .
⬥ التزام الطلاب بذات المقعد طوال وقت الرحلة .
⬥ عدم السماح بوقوف الطلاب داخل الحافلة خلال
الرحلة .
⬥ ترك مساحة مقعد على الأقل بين كل طالب وطال في
نفس الصف ولايلزم ترك مقعد خلف او امام الطالب .
3 / ارتداء الكمامة الطبية أو القماشية :
⬥ إلزام أولياء الأمور بتزويد أبنائهم بالكمامة قبل الخروج من المنزل؛ للمساعدة على عدم انتقال العدوى يقوم سائق الحافلة او المرافق
بالتأكد من ارتداء الطلبة للكمامة .
4 / تجنب لمس الأسطح :
⬥ الحد من لمس الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر داخل
الحافلة مثل مقابض الأبواب والنوافذ .
⬥ الحرص على التهوية الجيدة للحافلة، وفتح النوافذ.
شارك هذا السؤال

الموجة الصحي

هنا تجد الادلة اللازمة التي تهم الموجة الصحي والموجهة الصحية للعودة الآمنة للمدارس

يرجى الاطلاع على الملفات المساعدة

آلية التعامل مع الحالات المشتبهة والمؤكدة الموجبة في المدارس
الدليل الإرشادي الوقائي للعودة الى المدارس في ظل جائحة كورونا
دليل الاشتراطات الصحية في تقديم خدمات التغذية المدرسية

التالي: رياض الأطفال

السابق: التعليم المستمر