pattern-lines

الطلبة الموهوبون

مهتم بمعرفة آلية العودة إلى المدرسة ؟ تفضل هنا.
آخر تحديث: 19/08/2021 - 9:19:00

الصحة و السلامة

نعم لابد أن يكون مكتمل التحصين وفقاً لتحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
شارك هذا السؤال
لابد من اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية الوقائية وتتمثل في:
• لبس الكمامة.
• عدم مشاركة الأدوات.
• غسل اليدين بشكل دوري.
• عدم المصافحة.

شارك هذا السؤال
لا يمكن ذلك وفقاً لما ورد في الدليل الإرشادي الوقائي للعودة الآمنة إلى المدارس في ظل جائحة كورونا.
شارك هذا السؤال
يرجى الأطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
نعم، يمكن ذلك مع اتباع الإجراءات الاحترازية، مثل: ارتداء الكمامة، وتقتصر كذلك على المحصنين فقط وفقاً لتحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
شارك هذا السؤال
لا يشترط أن يكون جميع الطلاب قد أكملوا جرعات اللقاح ولكن يتم تحفيز الطلاب للمسارعة لاستكمال جرعات اللقاح مع ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية (ارتداء الكمامة، التباعد الجسدي) أثناء الدراسة الحضورية بغض النظر عن حالة التحصين.
شارك هذا السؤال
يستثنى من الدوام الحضوري الفئات غير مستكملة التحصين والتي تكون أكثر عرضة للمرض الشديد والتنويم بحسب الملحق (ملحق الفئات ذات الخطورة العالية من فئة أقل من 12 سنة) الواردة في الدليلالارشادي الوقائي للعودة إلى المدارس في ظل جائحة كورونا للطلاب الأقل من 12 سنة النسخة الأولى / يناير 2022 م.
شارك هذا السؤال

التعريف بالموهوبين

لا يوجد تعريف واحد متفق عليه في الأوساط التربوية حول تعريف الموهبة، ولكن من أكثر تعريفات الموهبة شيوعاً هو تعريف العالم رينزولي و الذي يصف السلوك الموهوب بأنه نتيجة لتفاعل ثلاث خصائص لدى الفرد و هذه الخصائص هي:
قدرة فوق المتوسط، مستويات عالية من الإبداع، مستويات عالية من الإلتزام بالمهمة. بينما يشترط العالم ستيرنبيرغ وجود ثلاث قدرات على مستوى عالٍ لوصف الموهبة و هذه القدرات هي : الذكاء التحليلي والإبداع والذكاء التطبيقي أو العلمي .
شارك هذا السؤال
هو الذي يوجد لديه استعدادات فطريّة وقدرات غير عاديّة أو أداء متميز عن بقية أقرانه في مجال أو أكثر من المجـالات التي يقدّرها المجتمع ، وخاصة مجالات التفوق العقلي والتفكير الابتكاري والتحصيل العلمي والمهارات والقدرات الخاصة.
شارك هذا السؤال
• لديه ذاكرة قوية.
• يبدأ الكلام في صغره أسرع من أقرانه.
• قدرته على تكوين جُملٍ كاملة وهو في سن صغير.
• يتعلم ذاتياً.
• يقدم حلولاً عديدة للمشكلة التي يعمل على حلها.
• يتمتع بحصيلة لغوية كبيرة.
• يستخدم طرائق معقدة في حل المشكلات.
• لديه قدرة عالية على التركيز و الانتباه.
• يدرِّب نفسه على تحمل المسئولية.
شارك هذا السؤال
• تذكر أنك الداعم والمشجع الأول لابنك.
• أُترك له القيادة ودعه يقرّر بعض الأمور المتعلقة به أو بالعائلة من عمر مبكر.
• لا تفقد الصبر إن كانت موهبة ابنك تتطلب مجهوداً إضافياً.
• سجل ابنك بالمعاهد التي تنمي موهبته.
• لا تكتف بإشراك ابنك بالأنشطة التي تنمي موهبته، بل يجب أن تشعره كم أنت مهتم بذلك من خلال الحضور معه للدروس أو السؤال عن آخر تطورات ما قام به من إنجازات متعلقة بموهبته.
• حفزّه للمشاركة في المسابقات أو الفعاليات التي تدعم موهبته.
شارك هذا السؤال
• إشراك الطلاب في برامج التفكير والمسابقات الإبداعية .
• تقديم دورات تطويرية للطلبة الموهوبين.
• تقديم وحدات إثرائية متعلقة بالمادة الدراسية في جميع المقررات تتسم بالعمق والتحدي لقدرات الطالب الموهوب.
• تقديم مشاغل علمية في العلوم والرياضيات.
• استخدام استراتيجيات تدريس الموهوبين في جميع المقررات الدراسية.
• تفعيل وسائل التقنية الحديثة في تدريس الطلبة الموهوبين.
شارك هذا السؤال
• أن يكون الطالب من ضمن الطلبة المصنفين في المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين.
• أن يكون الطالب من ضمن الطلبة المصنفين في مقياس القدرات العقلية.
• أن يكون الطالب لديه نتاج إبداعي.
• أن يكون الطالب خاضعاً للفحص عن طريق استمارة السمات الشخصية.
• أن يكون الطالب ذا تحصيل دراسي متفوق.
شارك هذا السؤال
هو مشروع شراكة بين وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) والمركز الوطني للقياس والتقويم (قياس)، لتطبيق مقاييس التعرف على الموهوبين ، ويستهدف الطلاب والطالبات من الصف الثالث الابتدائي وحتى الصف الأول ثانوي في جميع إدارات التعليم .
شارك هذا السؤال
هو عبارة عن مسابقة علمية سنوية ، تُنفّذ بإشراف كل من وزارة التعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين ( موهبة)، وللمزيد يمكن الدخول على الرابط
https://n9.cl/5bvyg
شارك هذا السؤال
هو برنامج توعوي يعمل على نشر ثقافة الموهبة والإبداع من خلال تقديم فعاليات وأنشطة متنوعة طيلة أسبوع دراسي كامل بالتزامن مع اليوم الخليجي للموهبة والإبداع والذي يوافق 3 مارس من كل عام ميلادي، وذلك سعياً لدعم البيئات المحفزة للموهبة والإبداع.
شارك هذا السؤال

الخدمات المقدمة للموهوبين

هو البرنامج الذي يُصمَّم لتوفير خبرات تعليمية تتَّسِم بالتنوُّع والعمق العلمي والتي لا تتوفر في المقرر الدراسي غالباً، ويُصّمم بشكل مرتبط مع المقررات الدراسية بحيث يحتوي هذا البرنامج على المحتوى العلمي والمهاري والسمات الشخصية والتي تُحقِّق كافة جوانب الرعاية التي يحتاجها الطلبة الموهوبون وتلبّي شغفهم ومواهبهم.
شارك هذا السؤال
هي خبرات تعليمية منظّمة ومحددة تتخذ من المنتج وسيلة لاكتساب محتوى علمي متعمّق ومهارات بحثية وتفكيرية وشخصية متنوعة ويمكن تحقيقها في فترة زمنية متوسطة المدى.
شارك هذا السؤال
هو نظام يعطي الطالب الذي استوفى كامل شروطه الحق في الانتقال عبر السُّلَم التعليمي إلى صف دراسي أعلى بصف دراسي واحد من الصف الذي يدرس فيه.
شارك هذا السؤال
هي عملية تعديل وإعادة تنظيم المقرر الدراسي العادي ؛ من أجل تقليص الموضوعات التي تَمكَّن منها الطالبُ مسبقاً أو يستطيع إتمامها في فترة وجيزة؛ وذلك من أجل توفير أوقات منتظمة لتقديم برامج إثرائية تناسب قدراته ومواهبه.
شارك هذا السؤال
• إيجاد بيئة تعليمية تلبي احتياجات الطالب الموهوب.
• تصميم نماذج تعليمية إثرائية محورها الطالب الموهوب.
• تطبيق نظام تعليمي يراعي الفروق الفردية بين الطلاب.
• تقديم خدمات إرشادية شاملة للطالب الموهوب.
شارك هذا السؤال
هي أي بيئة إبداعية يمكن توفيرها للطلبة كمساحة لممارسة الاستقصاء والتعلم وتطبيق المعرفة من خلال العمل على تنفيذ مجموعة من الأنشطة والمشاريع التعليمية المتوائمة مع المقررات الدراسية باستخدام الأدوات والخامات المتوفرة وتوظيفها في بناء المشاريع وتسويقها والعمل على تطويرها مستقبلا. يمكن انشاء مساحات الابتكار في فصل دراسي أو داخل مكتبة أو مركز تعليمي مستقل ويتم تجهيزها بالأدوات والخامات المتاحة والممكن توفيرها محليا أو المعاد تدويرها. بداية من مقص وورق كرتون وحتى الشرائح الإلكترونية، والطابعة الثلاثية، والروبوتات، وغيرها.
شارك هذا السؤال

الطلبة الموهوبون

يمكنك تحميل هذه الملفات ومعاينتها لمساعدتك على ايجاد المعلومات اللازمة لتسهيل مهمة العودة الآمنة لاطفالنا من الطلبة الموهوبون

يرجى الاطلاع على الملفات المساعدة

الدليل الارشادي الوقائي للعودة الى المدارس في ظل جائحة كورونا النسخة 4 ديسمبر 2021 1 (1)
الية التعامل مع الحالات الموجبة لجميع المراحل يناير 2022
الدليل الارشادي الوقائي للعودة إلى المدارس في ظل جائحة كورونا (لطلاب الفئات العمرية أقل من 12 سنة )
الدليل الارشادي الوقائي للعودة إلى المدارس في ظل جائحة كورونا (لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية لمن تجاوزت أعمارهم 12 سنة )

التالي: التعليم المستمر

السابق: المدارس السعودية في الخارج