وضع أماكن كافية لتقييم الطلبة والكادر قبل الدخول للمدرسة بالتأكد من لبس الكمامة والتحقق من حالة تطبيق توكلنا.
عدم السماح لأي طالب أو موظف من الدخول إلا بارتداء الكمامة الطبية او القماشية
في حال وجود أي عرض يدل على الإصابة لأحد الطلبة يتم عزله بهدوء وسرية دون التسبب بإحراجه أمام بقية زملائه.
التهوية الجيدة للفصول وفتح النوافذ والاستفادة من التهوية الطبيعية بالإضافة الى تهوية أجهزة التكييف.
- تفعيل دور الموجه الصحي بالإشراف على تطبيق معايير مكافحة العدوى في المدرسة.
- تدريب الطلبة على نظافة الأيدي وأدأب السعال والعطاس.
يتم السماح بمغادرة الفصل في الفسحة المدرسية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية التالية:
يتم تقسيم الفصول واخراجهم على فترات مختلفة.
يتم تقسيم الساحة بحسب الفصل بحيث تكون كل منطقة مخصصة لفصل معين والحرص على عدم مخالطة المجموعات مع توفير حاويات بالقرب من كل مجموعة.
السماح بتناول وجبة الإفطار في الفصل الدراسي للراغبين في ذلك.
نعم ستُقدم خدمات التغذية المدرسية، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية الصحية.
تشجع الوزارة جميع طلابها على تناول وجبة الإفطار في المنزل، مع إمكانية إحضار وجبة من المنزل، شريطة أن تكون أغذية صحية، مع اتباع إرشادات السلامة الغذائية.
سيتابع المتعهدون للالتزام بأن تكون أسعار المنتجات بالسعر السائد بالسوق.
• متابعة الحضور اليومي في حالة زيادة عدد غياب الطلاب الناتجة عن أمراض شبيهة بأعراض الانفلونزا.
• البدء في ساعات الصباح الأولى بعملية مسح للطلاب لاكتشاف ظهور أعراض تنفسية.
• في حال ظهور أي أعراض تنفسية (حرارة، أو سعال، أو سيلان الأنف، أو ضيق في التنفس) فإنه يُسجَّل اسم الطالب في ورقة الرصد، ويكون التعامل مع الطالب بحسب بروتوكول حالات الاشتباه.
• إعداد قائمة بالمتغيبين بسبب أعراض تنفسية لأغراض التقصي.
• الاحتفاظ بقوائم الغياب بسبب أمراض أو أعراض تنفسية؛ للإفادة منها في أي احتياج كأغراض التقصي الوبائي للحالات المؤكدة.
- تحديد الفئات المستهدفة (الطلبة/الهيئة التعليمية والإدارية/الأسر).
- تحديد المواضيع ذات الأولوية والتي تشمل:
- التعرف بالفيروس وأعراضه وطرق انتقاله.
- السلوكيات الشخصية الصحية الواجب اتباعها، مثلاً: غسل اليدين وآداب السعال والعطاس.
- التوعية بأهمية أخذ اللقاح للوقاية من الفيروس.
- الإجراءات الاحترازية الواجب تطبيقها في المدرسة.
-توعية أولياء الأمور بالأمراض المزمنة التي قد تزيد احتمالية الإصابة بمضاعفات في حال الإصابة بكوفيد-19.
- قيام إدارة الصحة المدرسية في مديريات الشؤون الصحية أو التجمعات الصحية بالمنطقة أو المحافظة بإعداد خطة التوعية الصحية المدرسية بإدارات التعليم لتنفذها من قبل المرشد الصحي داخل المدرسة.
- يقوم مشرف الصحة المدرسية في إدارة التعليم بالزيارات الميدانية للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية في المدارس.
نعم، يمكن ذلك مع اتباع الإجراءات الاحترازية، مثل: ارتداء الكمامة، وتقتصر كذلك على المحصنين فقط وفقاً لتحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
1-يجب أن يكون جميع الكادر التعليمي والإداري والعمالة مكتملي التحصين باللقاحات المعتمدة وفقاً لتحديث حالة التحصين في تطبيق توكلنا.
2-اتباع الاشتراطات الوقائية من لبس الكمامة والالتزام بغسل الأيدي بشكل دوري وتجنب المصافحة.
- التواصل بين المدرسة والمركز الصحي المشرف عليها وفق عملية الربط المعتمدة.
- تعبئة نماذج التواصل بين المدرسة والمركز الصحي (وفق النماذج المرفقة).
- تكثيف أنشطة التوعية الصحية المدرسية المتعلقة بمكافحة العدوى بالتنسيق بين المركز الصحي والمدرسة.
- متابعة والتأكد من توفير مستلزمات الوقاية في المدارس الموصي بها من قبل هيئة الصحة العامة.
- وجود آلية ابلاغ متفق عليها عن الحالات المشتبهة والمخالطة في المدرسة ويتم رفعها من إدارة التعليم بالمنطقة إلى إدارة الصحة المدرسية بالشؤون الصحية /التجمُّع الصحي.
يقدم الدليل إرشادات للتعامل مع بعض الحالات السلوكية المتوقعة من الطلاب عند العودة للدراسة في المراحل التعليمية المختلفة .
الرجاء الاطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
يتم تخصيص غرفة مناسبة تكون في مكان بعيد قدر الإمكان عن بقية الفصول لعزل الحالات المشتبه بها أو مكان مناسب في حال عدم التوفر .
توفير مستلزمات الوقاية من الفيروس مثل المعقمات، والكمامات.
يعتمد شريحة من طلبة المدارس على الحافلات المدرسية، التي قد تشكل بيئة لانتقال المرض، لذلك يجب اتخاذ الإجراءات التالية:
1/ نظافة اليدين وآداب العطاس:
⬥ تجهيز الحافلات بموزعات الكحول أو الكحول المكتبي؛ لضمان عملية نظافة الأيدي.
⬥ تغطية الأنف والفم أثناء السعال والعطاس بمنديل أو استخدام الجزء الداخلي من المِرفَق، ثم التخلص من المناديل المستعملة في سلة المهملات.
⬥ غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 40 ثانية على الأقل، أو استخدام معقم الأيدي (الذي يحتوي على 60% كحول على الأقل) في أٌقرب وقت ممكن عند الوصول.
⬥ تجنب لمس العينين والأنف والفم بأيدٍ غير مغسولة.
2 ارتداء الكمامة الطبية.
⬥ إلزام أولياء الأمور بتزويد أبنائهم بالكمامة قبل الخروج من المنزل؛ للمساعدة على عدم انتقال العدوى.
يقوم سائق الحافلة أو المرافق بالتأكد من ارتداء الطلبة للكمامة
3/ تجنب لمس الأسطح:
⬥ الحد من لمس الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر داخل الحافلة مثل مقابض الأبواب والنوافذ.
التهوية الجيدة للحافلة، وفتح النوافذ
4/ تطهير الحافلة
يتم تطهير الحافلة بشكل دوري وفقاً لدليل التطهير والتعقيم للمركز الوطني للوقاية من الأمراض المعدية (وقاية)
5/ السائقين والمرافقين:
يجب على السائقين والمرافقين ارتداء كمامات الوجه في جميع الأوقات أثناء العمل.
يجب أن يكون السائقين والمرافقين مكتملي التحصين وفقاً لتحديث الحالة في تطبيق توكلنا.
توجيه الموظفين لاتباع تعليمات وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة حول مرض كوفيد-19 قبل السماح لأي من الموظفين باستئناف العمل (بما في ذلك الموظفين العائدين من السفر).
مطالبة جميع الموظفين (السائق والمرافق) بتطبيق العزل الذاتي في حال ظهور أي من أعراض مرض كوفيد-19.
تكون فترة التعافي حسب الحالة الصحية في تطبيق توكلنا.
لا يشترط أن يكون جميع الطلاب قد أكملوا جرعات اللقاح ولكن يتم تحفيز الطلاب للمسارعة لاستكمال جرعات اللقاح مع ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية (ارتداء الكمامة، التباعد الجسدي) أثناء الدراسة الحضورية بغض النظر عن حالة التحصين.
يستثنى من الدوام الحضوري الفئات غير مستكملة التحصين والتي تكون أكثر عرضة للمرض الشديد والتنويم بحسب الملحق (ملحق الفئات ذات الخطورة العالية من فئة أقل من 12 سنة) الواردة في الدليلالارشادي الوقائي للعودة إلى المدارس في ظل جائحة كورونا للطلاب الأقل من 12 سنة النسخة الأولى / يناير 2022 م.