pattern-lines

مسارات التعليم الثانوي

المسارات للتعليم الثانوي.
آخر تحديث: 22/08/2021 - 11:37:00

تعريف بمسارات التعليم الثانوي

أولا: من اجل بناء استراتيجية شاملة لتحقيق رؤية الدولة2030.
ثانيا: تساهم في قوة المجتمعات من خلال ارتفاع مستوى و تنوع التعليم.
ثالثا: تسعى الممارسات التعليمية في خلق العديد من الوظائف التي تتناسق مع متطلبات العصر بالاضافة الى مساهمتها في تنمية المهارات و القيم في المجتمع.
شارك هذا السؤال
يعزز نظام المسارات في المملكة العربية السعودية البدائل و الفرص أمام الطالب, فأصبح لديه المجال أن يختار مسارا وفق ما يناسب ميوله وقدراته, فالتنوع أصبح عنصرا إضافيا لرفع مستوى جودة التعليم , إيمانا بأن التنوع و تعدد الفرص و الخيارات التعليمية أمام الطالب يعد أحد الدلائل الرئيسية على تميز النظام التعليمي.
شارك هذا السؤال
المسار العام
مسار علوم الحاسب والهندسة
مسار الصحة والحياة
مسار إدارة الأعمال
المسار الشرعي
فيقدّم كل مسار فرص تعلّم مختلفة ومتجددة.
شارك هذا السؤال
تعليم ثانوي متنوع ومتميز، مُعد للحياة ومُنافس عالميًّا.
شارك هذا السؤال
تقديم تعليم ثانوي قيمي يحقق الجودة الشاملة والمنافسة العالمية والتهيئة للحياة وسوق العمل وفق مهارات المستقبل من خلال معلم كفء، وقيادة مؤثرة، ومنهج متطور، وبيئة جاذبة.
شارك هذا السؤال
المواطنة - المسؤولية - التميز - المشاركة - الاهتمام
شارك هذا السؤال
- تخريج متعلم مُعد للحياة مؤهل للعمل قادر على مواصلة تعليمه.
- تعزيز القيم الدينية والهوية الوطنية.
- التفاعل مع المستجدات العالمية.
- توسيع فرص التعلم وتنويعه.
- تحسين منظومة التعليم الثانوي.
- تعزيز بيئة تعليمية فاعلة.
- التطوير في عمليات المنهج.
شارك هذا السؤال

الأسئلة الشائعة

جدول الطالب جاهز، ولا يلزم الطالب تسجيل أي مواد.
شارك هذا السؤال
لم تختلف متطلبات التسجيل في السنة الأولى من المسارات عن المعمول به سابقًا للصف الأول الثانوي.
شارك هذا السؤال
هو تحديد المسار المناسب للطالب، وفق مجموعة من المعايير التي تساعده على اختيار المسار المناسب، مما ينعكس على نجاحه في المستقبل.
شارك هذا السؤال
نعم، يغيَّر المسار التخصصي عبر مواد التجسير، عند رغبة الطالب في ذلك.
شارك هذا السؤال
يختار المسار التخصصي عبر مجموعة معايير، مثل: مقياس القبول، والتحصيل الدراسي، والتوصيات، وتوافر المقاعد.
شارك هذا السؤال
هي مواد تخصصية، ينبغي للطالب تسجيلها واجتيازها بعد إنهائه الصف الثاني الثانوي، في حال رغبته تغيير من مساره إلى مسار آخر.
شارك هذا السؤال
زمن الحصة 50 دقيقة.
شارك هذا السؤال
عدد الحصص يوميَّا (6 – 7) حصص.
شارك هذا السؤال
هي حصص إثرائية وعلاجية، تساعد في تطوير المستوى التحصيلي والمهاري للطالب.
شارك هذا السؤال
مشروع التخرج، والعمل التطوعي، بالإضافة إلى النجاح في جميع المقررات المطلوبة.
شارك هذا السؤال
هو مجال مبني على احتياجات سوق العمل، وميول الطلاب، فالطالب يلتحق بخط مجال محدد، وفق مصفوفة مهارات وظيفية، ويحصل الطالب على شهادة إتقان تلك المهارات بعد إتمامها.
شارك هذا السؤال
يتوافر المسار العام في جميع المدارس الثانوية، أما المسارات التخصصية فإنها ستخضع للحوكمة.
شارك هذا السؤال
المواد الممتدة هي مواد تقدم في فصلين دراسيين أو ثلاثة.
شارك هذا السؤال
تحتسب الدرجات في المواد الممتدة على فصلين أو ثلاثة فيعامل كل فصل معاملة مستقلة تمامًا، ولا يُنظر للمادة على أنها متصلة، إلا في حال كان تراكم الدرجات داعمًا لنجاح الطالب.
شارك هذا السؤال
حساب المعدل التراكمي 20% من السنة الأولى و40% من السنة الثانية و 40% من السنة الثالثة.
شارك هذا السؤال
درجة النجاح هي50 درجة لجميع المواد.
شارك هذا السؤال
النسبة الشرطية للنجاح هي 20% من درجة الاختبار النهائي (40درجة).
شارك هذا السؤال
توزيع الدرجات أصبح 60% لأعمال السنة، و40% للاختبار النهائي.
شارك هذا السؤال
المواد ذات الأرقام المتسلسلة تُدْرس بالتوالي، لكن النجاح بها ليس متطلبًا لتسجيل الرقم التالي؛ فالأرقام تعني متطلبات دراسة، وليست متطلبات نجاح.
شارك هذا السؤال

مسارات التعليم الثانوي

يرجى الاطلاع على الملفات المساعدة

مسارات المرحلة الثانوية

التالي: الخطط الدراسية المطوَّرة

السابق: الطلبة ذوو الإعاقة