تشجع مسابقة مدرستي تبرمج في (المرحلة الثانية) على تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين والابتكار والإبداع البرمجي.
اقرأ ا لمزيدفي ضوء التقنيات الجديدة التي تظهر كل يوم و تحتاج إلى إتقان وتعلم المهارات التي تزيد من الفرص الدائمة وتكفل لنا النجاح في عصر التحول الرقمي المستمر وتحقيق رؤية المملكة 2030 (مهارات الثقافة المعلوماتية والبرمجة الحاسوبية و (مهارات الإعلام والتعلم مدى الحياة ومهارات سوق العمل.
اقرأ ا لمزيدلتحقق مدرستي تبرمج (2) أهداف (رؤية 2030) المتمثلة في برنامج تنمية القدرات البشرية لتأصيل المواطنة والقيم لدى المجتمع التعليمي وربطهم بتاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية ومستقبلها واكتشاف المواهب الرقمية للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات التي تمكنهم من المنافسة في المسابقات البرمجية العالمية وإكساب المعلمين والمعلمات آلية تطبيق التعليم بالترفيه أثناء العملية التعليمية وتطوير المهارات الأساسية والمهارات المستقبلية وتنمية المعارف في العلوم البرمجية والتصميم الإبداعي.
اقرأ ا لمزيديسافر الطالب والطالبة في رحلة افتراضية انطلاقا من قصر سلوى في الدرعية التاريخية - حيث تأسست الدولة السعودية الأولى- إلى مدينة المستقبل نيوم، يقوم بتصميم الحلول الابتكارية، ويصمم مشروعًا يحقق التنمية المستدامة باستخدام تطبيق ماين كرافت التعليمي، ويتوافق مع (رؤية المملكة 2030)، وينتج فيديو لشرح المشروع, ثم يرفع على المنصة المعتمدة.
مايكروسوفت: باستخدام تطبيق ماينكرافت الإصدار التعليمي.
التقنية المستخدمة: باستخدام لغة (Python) ولبنات البرمجة (blocks)
سنتعرف في الفيديو التالي على تسجيل الدخول للعبة وبناء عالم جدديد ومشاركة العالم وبناءه بشكل تعاوني
بالإضافة إلى التحرك داخل اللعبة والوصول للدروس مصنفة.
سنتعرف من خلال الفيديو تكسير الكتل والوضع الإبداعي والوصول لأدوات اللعبة .
شاهد الفيديوسنتعرف من خلال الفيديو التالي على كيفية التفاعل مع أدوات ماينكرافت مثل التفاعل مع الزر والمفتاح والشخصية الكمبيوترية NPC.
شاهد الفيديويحدد الطالب والطالبة التحديات البيئية المحلية أو العالمية المختلفة و يختار إحداها، ويبتكر حلولًا للتحدي تكون صديقة للبيئة وتحقق التنمية المستدامة من خلال التخطيط والتصميم لنموذج تفاعلي لتطبيق باستخدام رحلة شركة آبل للتصميم (App Design Journal) ، ويقيمونها باستخدام التطبيقات المعتمدة (Keynote, Powerpoint)، و ينتج فيديو لشرح المشروع، ثم يرفع على المنصة المعتمدة.
تطبيق أبل - Develop in Swift
التقنية المستخدمة: تطبيـق لإعـداد العروض التقديمية
App Design Journal. + Keynoteِ
أو
App Design Journal +PowerPoint
تعرف على متطلبات المشروع و رحلة العصف الذهني الذي يساعد في ابتكار و تصميم التطبيقات.
شاهد الفيديوتعرف على رحلة Apple للتصميم واستخدام keynote.
شاهد الفيديوتعرف على كيفية لإنشاء clips للعرض التقديمي للمشروع.
شاهد الفيديويصمم المعلم درس أو وحدة تعليمية باستخدام ماينكرافت مما يدعم التعلم بالمحاكاة والتعلم القائم على اللعب ويعزز مهارات القرن الحادي والعشرون ومنهجية ستيم (STEِAM) في بيئة افتراضية تعطي الطالب مساحة آمنة للإبداع والابتكار، ويتم عمل فيديو لشرح المشروع ثم يُرْفَع الدرس على المنصة المعتمدة تمهيدا لعرضه على مكتبة الدروس الرقمية لإثراء المحتوى التعليمي الرقمي.
تطبيق مايكروسوفت- ماينكرافت التعليمي.
التقنية المستخدمة: باستخدام لغة (Python) أو لبنات البرمجةblocks
سنتعرف في الفيديو التالي على تسجيل الدخول للعبة وبناء عالم جدديد ومشاركة العالم وبناءه بشكل تعاوني
بالإضافة إلى التحرك داخل اللعبة والوصول للدروس مصنفة.
فيما يلي عرض لعدد من الأمثلة التطبيقية لكتل الأوامر البرمجية.
شاهد الفيديوتحتوي لعبة ماينكرافت مجموعة من الوسائل لتبادل المعلومات بين الطلبة أو بين المعلم والطالب من بينها أو اللوحات الإرشادية أو السبورة.
شاهد الفيديوتحفز إدارات التعليم و مكاتب التعليم والمدارس التابعة إداريا لها للمشاركة وتقديم الدعم الى المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات.
تستمر مهام إدارة التعليم في مسابقة تبرمج (2) وفق تعميم معالي نائب وزير التعليم المكلف لرقم 79328 وتاريخ 01/08/1442.
متابعة أعمال المسابقة على مستوى الإدارة التعليمية بالمنطقة وبمشاركة القيادات التعليمية بالإدارة.
- حضور البرنامج التعريفي بمسارات المسابقة والتعامل مع المنصة المعتمدة للتسجيل ورفع الأعمال.
- متابعة وتنسيق التدريب للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في الإدارة التعليمية.
- متابعة أعداد المسجلين على مستوى الإدارة التعليمية خلال فترة الأولى والثانية.
- التأكد من صحة المعلومات والمرفقات الخاصة بأعمال المشاركين المرفوعة على المنصة خلال الفترة الأولى والثانية.
- دعم ومتابعة مشاركة المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في المسابقة.
- تسجيل مشاركين من 25% مدرسة من مدارس إدارة التعليم في مسارات المسابقة.
- تسجيل أكثر من 10% من المشاركين في مسار المعلمين والمعلمات في إدارة التعليم في الفترة الأولى.
- حضور أكثر من 35% من المعلمين والمعلمات المشاركين في المسابقة للجلسات التدريبية.
- تسجيل مشاركة أكثر من 25 % من الطلاب والطالبات في إدارة التعليم في الفترة الأولى والثانية.
- حضور أكثر من 25% من الطلاب والطالبات المسجلين للجلسات التدريبية في الفترة الأولى والثانية.
- تقديم 4 ساعات مكتبية في الأسبوع طوال فترة المسابقة من المدرب المركزي أو المعلم المدرب لدعم المشاركين في مشاريع المسابقة.
- تقديم خطة إعلامية وتنفيذها.
تقوم كل مدرسة بتحفيز معلميها و معلماتها و طلابها و طالباتها على المشاركة في مسابقة مدرستي تبرمج المرحلة الثانية.
- تحديد نوع المشاركة فردية أم جماعية (3 مشاركين كحد أعلى).
- تكوين فريق عمل للمشاركة الجماعية داخل المدرسة.
- التسجيل عبر منصة المسابقة لمسار الطلاب والطالبات.
- حضور التدريب بإحدى طرق التدريب المتاحة: (اللقاءات الافتراضية – التدريب الذاتي من منصة العودة إلى المدارس – التدريب من إدارة التعليم) للمسار.
- تصميم المشروع وفق المعايير والضوابط المطلوبة.
- إنتاج فيديو بجودة عالية يشرح المشروع.
- رفع المشروع والفيديو على المنصة المعتمدة.
- حضور المقابلة الشخصية (المشارك أو فريق العمل) حضوريًا أو عن بعد في حال رشح العمل للفوز بطلب لجنة المحكمين ذلك.
- عمل فيديو ذا جودة مرتفعة يشرح المشروع.
- رفع المشروع والفيديو على المنصة المعتمدة.
- اجراء المقابلة الشخصية مع المشارك أو فريق العمل في حال رشح العمل للفوز إذا طلبت لجنة المحكمين ذلك.
تحديد نوع المشاركة فردية أم جماعية (3 مشاركين كحد أعلى).
- تكوين فريق عمل للمشاركة الجماعية داخل المدرسة.
- التسجيل عبر منصة المسابقة لمسار المعلمين والمعلمات.
- حضور إحدى طرق التدريب المتاحة (اللقاءات الافتراضية، والتدريب الذاتي من منصة العودة إلى المدارس، والتدريب من خلال المدرب المركزي) للمسار.
- تصميم المشروع وفق المعايير والضوابط المطلوبة.
- إنتاج فيديو بجودة عالية يشرح المشروع.
- رفع المشروع والفيديو على المنصة المعتمدة.
- حضور المقابلة الشخصية (المشارك أو فريق العمل) حُضُورِيًّا أو عن بعد في حال رشح العمل للفوز بطلب لجنة المحكمين ذلك.
- عمل فيديو ذا جودة مرتفعة يشرح المشروع.
- رفع المشروع والفيديو على المنصة المعتمدة.
- إجراء المقابلة الشخصية مع المشارك أو فريق العمل في حال رشح العمل للفوز إذا طلبت لجنة المحكمين ذلك.
- دعم وتحفيز المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات المشاركين في المسابقة.
- الإشراف على تكوين فرق العمل المشاركة في مساري المسابقة.
- الإشراف على تدريب المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات المشاركين في المسابقة .
- التأكد من رفع أعمال المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات المشاركين في المسابقة عبر المنصة المخصصة لذلك.
- تكليف أحد منسوبي المدرسة من المعلمين أو الإداريين للقيام بمهام وأعمال منسق المسابقة داخل المدرسة.
- توعية المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات للمشاركة في المسابقة من خلال النشرات واللقاءات الجماعية والفردية.
- العمل على تيسير مشاركة المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في المسابقة ومعالجة التحديات التي يمكن أن تواجههم.
- التواصل مع الدعم الفني لمعالجة التحديات التي يمكن أن تواجه المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات المشاركين.
- متابعة رفع أعمال المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات المشاركين في المسابقة عبر المنصة المخصصة لذلك.
- التواصل مع اللجنة التنفيذية في إدارات التعليم فيما يخص سير المسابقة.
- التنسيق مع الفائزين / الفائزات بشأن استلام جوائزهم وحضورهم الحفل الختامي.
يقوم الطالب والطالبة بإدخال الرمز (Code) بلغة (Swift) الصحيحة لإعداد المركبة الفضائية للانطلاق والتعرف على الكواكب من المجموعة الشمسية، ويمكنه تخصيص الخلفيات والشخصيات والأصوات خلال رحلة الاستكشاف باستخدام تطبيق سويفت (Swift Playground)، وينتج فيديو لشرح المشروع، ثم يرفع على المنصة المعتمدة.
تطبيق أبل -(swift playgrounds)
التقنية المستخدمة: استخدام تطبيق (swift playgrounds)
يقوم الطالب والطالبة بإعداد قصة رسوم متحركة رقمية صديقة للبيئة والتنمية المستدامة باختيار حزم الترميز (Code) الصحيحة وتركيبها لحل المشكلة، ويمكنهم تغيير الخلفيات والشخصيات لتتناسب مع أسلوب الحل، باستخدام الصفحة أو التطبيق المخصص لمسابقة مدرستي تبرمج(2). وينتج فيديو لشرح المشروع، ثم يرفع على المنصة المعتمدة.
تطبيق أبل - Tynker coding for kids
التقنية المستخدمة استخدام: موقع أو تطبيق (TYNKER)
يصمم الطالب والطالبة لعبة رقمية باستخدام Makecode Arcade، ويبتكر مراحلها ومستوياتها، ويصمم واجهة اللعبة وما تحتويه من شخصيات وخلفيات ومؤثرات بصرية وصوتية بشكل إبداعي يخرجه عن كونه لاعبًا إلى كونه منتجا ومصمما للعبة. وينتج فيديو لشرح المشروع، ثم يرفع على المنصة المعتمدة.
مايكروسوفت - ميك كود.
التقنية المستخدمة موقع: Makecode Arcade
باستخدام لغة:
(Python)و (Javascript) ولبنات البرمجة (blocks)