الأهداف

تشجع مسابقة مدرستي تبرمج في (المرحلة الثانية) على تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين والابتكار والإبداع البرمجي.

اقرأ ا لمزيد
المهارات

 في ضوء التقنيات الجديدة التي تظهر كل يوم و تحتاج إلى إتقان وتعلم المهارات التي تزيد من الفرص الدائمة وتكفل لنا النجاح في عصر التحول الرقمي المستمر وتحقيق رؤية المملكة 2030 (مهارات الثقافة المعلوماتية والبرمجة الحاسوبية و (مهارات  الإعلام والتعلم مدى الحياة ومهارات سوق العمل.

اقرأ ا لمزيد
المخرجات

لتحقق مدرستي تبرمج (2) أهداف (رؤية 2030) المتمثلة في برنامج تنمية القدرات البشرية لتأصيل المواطنة والقيم لدى المجتمع التعليمي وربطهم بتاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية ومستقبلها واكتشاف المواهب الرقمية للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات التي تمكنهم من المنافسة في المسابقات البرمجية العالمية وإكساب المعلمين والمعلمات آلية تطبيق التعليم بالترفيه أثناء العملية التعليمية وتطوير المهارات الأساسية والمهارات المستقبلية وتنمية المعارف في العلوم البرمجية والتصميم الإبداعي.

اقرأ ا لمزيد

مسار الطلاب والطالبات-مشروع تصميم هندسي مبتكر مشروع مدينة نيوم انطلاقا من الدرعية

تصميم هندسي مبتكر لمشروع مدينة نيوم:

يسافر الطالب والطالبة في رحلة افتراضية انطلاقا من قصر سلوى في الدرعية التاريخية - حيث تأسست الدولة السعودية الأولى- إلى مدينة المستقبل نيوم، يقوم بتصميم الحلول الابتكارية، ويصمم مشروعًا يحقق التنمية المستدامة باستخدام تطبيق ماين كرافت التعليمي، ويتوافق مع (رؤية المملكة 2030)، وينتج فيديو لشرح المشروع, ثم يرفع على المنصة المعتمدة.

التطبيق:

مايكروسوفت: باستخدام تطبيق ماينكرافت الإصدار التعليمي.
التقنية المستخدمة: باستخدام لغة (Python) ولبنات البرمجة (blocks)

الفيديوهات التعليمية

نحن نقدم لكم الدعم دائماً لتصل لغايتك شاهد الفيديوهات التالية
التحميل والتنصيب وأساسيات اللعب باستخدام ماين كرافت

سنتعرف في الفيديو التالي على تسجيل الدخول للعبة وبناء عالم جدديد ومشاركة العالم وبناءه بشكل تعاوني
بالإضافة إلى التحرك داخل اللعبة والوصول للدروس مصنفة.

شاهد الفيديو
إعدادت ماين كرافت

سنتعرف من خلال الفيديو التالي على التحكم وضبط إعدادات.

شاهد الفيديو
كيفية تكسير الكتل والوضع الإبداعي

سنتعرف من خلال الفيديو تكسير الكتل والوضع الإبداعي والوصول لأدوات اللعبة .

شاهد الفيديو
كيفية التفاعل مع أدوات ماين كرافت الجزء الأول

سنتعرف من خلال الفيديو التالي على كيفية التفاعل مع أدوات ماينكرافت مثل التفاعل مع الزر والمفتاح والشخصية الكمبيوترية NPC.

شاهد الفيديو

الملفات المساندة

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات التفصيلية حول مسابقة مدرستي تبرمج المرحلة الثانية
تحميل ماين كرافت
الدليل الإرشادي للطالب مسابقة مدرستي تبرمج المرحلة الثانية
دليل المستخدم مشروع تصميم هندسي مبتكر لمشروع مدينة نيوم انطلاقا من الدرعية
أدوات الماين كرافت الإصدار التعليمي
معايير تصميم مشروع مدينة نيوم انطلاقا من الدرعية باستخدام تطبيق Minecraft التعليمي
1- سجل عبر منصة المسابقة لمسار الطلاب والطالبات في فترة التسجيل
https://icode.backtoschool.sa
2-حمل ماينكرافت الإصدار التعليمي الأخير، وسجل الدخول من خلال حسابك التعليمي.
https://education.minecraft.net/en-us/get-started/download
3- اجتياز الدورة (مقدمة في البرمجة باستخدام ماينكرافت)
https://docs.microsoft.com/ar-sa/learn/modules/minecraft-student-academy/
4-حمّل عالم ماينكرافت لمدينة نيوم،
https://education.minecraft.net/en-us/lessons/3937
5- صمم مشروعك الهندسي في مدينة نيوم، وفق الخطوات التالية:
o كتابة سيناريو المشروع.
o تصميم شخصيات المشروع.
o تصميم معالم المشروع.
o تصميم المؤثرات السمعية والبصرية.
o كتابة الكود البرمجي لتصميم المشروع.
6- انتاج فيديو لشرح المشروع.
7- أرفع المشروع والفيديو على منصة المسابقة في فترة رفع المشاريع، وتأهل للمشاركة في مسابقة ماينكرافت العالمية.
شارك هذا السؤال
لعالم نيوم اضغط على الرابط أسفل للوصول للصفحة

https://education.minecraft.net/en-us/lessons/3937
شارك هذا السؤال
أرجو الاطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
جميع طلاب الصفوف الدراسية من الصف الأول إلى الثالث ثانوي، في المدارس الحكومية والأهلية والمدارس الدولية، والمدارس السعودية في الخارج.
شارك هذا السؤال
يمكن مشاهدة الفيديوهات الارشادية المتوفرة باللغة العربية لكيفية اللعب في ماينكرافت.
https://docs.microsoft.com/ar-sa/learn/modules/minecraft-student-academy/
شارك هذا السؤال
عن طريق زيارة الموقع
https://education.minecraft.net/get-started/download
قم باختيار النظام التشغيلي لجهازك سواءً كان لديك نظام (ويندوز) أو نظام (كروم بوك) أو نظام (ماك) أو (الآيباد) كما هو موضح في الصورة ادناه
بإمكانك مراجعة دليل الاستخدام للطالب و الطالبة خطوة بخطوة.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
تأكد من استخدام جهاز ونظام للحاسب يدعم ماينكرافت الإصدار التعليمي.
- لا يعمل على أجهزة الهاتف الذكية.
- يعمل على:
1. نظام ويندوز11و 10 و8 و7.
2. نظام ماك الإصدار (High Sierra 10.13) فما فوق.
3. كروم بوك (OS 83) فما فوق.
4. أيباد (iOS 10) فما فوق.
تواصل مع الدعم الفني على الرقم التالي 19996
شارك هذا السؤال
1. نعم، يمكنك العمل كفريق في عالم واحد.
2. يمكن للفريق ان يتكون من ثلاث أفراد كحد أعلى.
شارك هذا السؤال
تأكد من استخدام اسم المستخدم والرمز السري الصحيح الخاص بالمدرسة.
تأكد من استخدام النسخة الصحيح لماينكرافت (الاصدار التعليمي).
- الادخال غير صحيح لإسم المستخدم او الرمز السري خاطئ.
- إسم المستخدم غير مفعل من قبل الوزارة.
- يقوم بمحاولة الدخول باستخدام اسم المستخدم الخاص بلعبته الخاصة.
- يقوم بالدخول بإسم المستخدم الصحيح والرمز السري الصحيح، ولكن لا يستخدم ماينكرافت الاصدار التعليمي.
شارك هذا السؤال
1. قم بتشغيل اللعبة، ثم قم بالنقر على ملف العالم الذي تم تحميله وسوف يتم إضافته بشكل تلقائي.
2. يمكن أيضا إضافة العالم من داخل اللعبة عن طريق الضغط على "Import" من القائمة الرئيسية.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
لا توجد حاليا. والبرمجة يجب أن تكون باللغة الإنجليزية.
شارك هذا السؤال
1- البايثون. Python.
2- الميك كود بلوكس. Microsoft MakeCode Blocks.
شارك هذا السؤال
ننصح باستخدام الوضع الإبداعي (creative) لأن اللاعب في هذا الوضع لديه حق الوصول إلى كمية لا حصر لها من الكتل والعناصر المتاحة الموجودة في المخزون. كما أن اللاعبين غير معرضين لنهاية الحياة في اللعبة، بالإضافة إلى كثير من المزايا غير الموجودة في survival مثل ميزة الطيران.
شارك هذا السؤال
- مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات.
- مهارة اختيار الحل الأفضل .
- تحويل الحلول إلى مشروع .

شارك هذا السؤال

شارك هذا المحتوى

مسار الطلاب والطالبات-مشروع تصميم تطبيق لابتكار حلول صديقة للبيئة

مشروع تصميم تطبيق لابتكار حلول صديقة للبيئة:

يحدد الطالب والطالبة التحديات البيئية المحلية أو العالمية المختلفة و يختار إحداها، ويبتكر حلولًا للتحدي تكون صديقة للبيئة وتحقق التنمية المستدامة من خلال التخطيط والتصميم لنموذج تفاعلي لتطبيق باستخدام رحلة شركة آبل للتصميم (App Design Journal) ، ويقيمونها باستخدام التطبيقات المعتمدة (Keynote, Powerpoint)، و ينتج فيديو لشرح المشروع، ثم يرفع على المنصة المعتمدة.

التطبيق:

تطبيق أبل - Develop in Swift
التقنية المستخدمة: تطبيـق لإعـداد العروض التقديمية
App Design Journal. + Keynoteِ
أو
App Design Journal +PowerPoint

الفيديوهات التعليمية

نحن نقدم لكم الدعم دائماً لتصل لغايتك شاهد الفيديوهات التالية
مشروع النموذج الاولي من Apple

ماهو التصميم المخطط النموذجي الاولي من Apple.

شاهد الفيديو
متطلبات المشاركة في مشروع النموذج الاولي

تعرف على متطلبات المشروع و رحلة العصف الذهني الذي يساعد في ابتكار و تصميم التطبيقات.

شاهد الفيديو
كيفية استخدام تطبيق keynote في مشروع النموذج الاولي

تعرف على رحلة Apple للتصميم واستخدام keynote.

شاهد الفيديو
كيفية استخدام تطبيقClips لإنشاء العرض التقديمي للمشروع

تعرف على كيفية لإنشاء clips للعرض التقديمي للمشروع.

شاهد الفيديو

الملفات المساندة

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات التفصيلية حول مسابقة مدرستي تبرمج المرحلة الثانية
مفكرة تصميم التطبيق App Design Journal
دليل المستخدم مشروع تصميم تطبيق لابتكار حلول صديقة للبيئة
معايير مشروع تصميم تطبيق لابتكار حلول صديقة للبيئة
١- تعبئت المفكرة تصميم التطبيق App Design Journal.
وفق المفكرة المرفقة
٢- تصميم نموذج الاولي للتطبيق App Prototype
باستخدام PowerPoint أو keynote.
٣- انتاج فيديو لشرح المشروع.
٤- رفع المتطلبات على منصة المسابقة. https://icode.backtoschool.sa/
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
جميع طلاب الصفوف الدراسية من الصف الأول إلى الثالث ثانوي، في المدارس الحكومية والأهلية والمدارس الدولية، والمدارس السعودية في الخارج.
شارك هذا السؤال
أرجو الاطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
_ مهارات حل المشكلات .
- مهارات إعداد النموذج الأولي.
- مهارة الابتكار وتوليد الأفكار.
- مهارة التصور .
- مهارة التنفيذ.

شارك هذا السؤال
أرجو الاطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

شارك هذا المحتوى

مسار المعلمين والمعلمات- مشروع تصميم درس تعليمي تفاعلي

مشروع تصميم درس تعليمي تفاعلي:

يصمم المعلم درس أو وحدة تعليمية باستخدام ماينكرافت مما يدعم التعلم بالمحاكاة والتعلم القائم على اللعب ويعزز مهارات القرن الحادي والعشرون ومنهجية ستيم (STEِAM) في بيئة افتراضية تعطي الطالب مساحة آمنة للإبداع والابتكار، ويتم عمل فيديو لشرح المشروع ثم يُرْفَع الدرس على المنصة المعتمدة تمهيدا لعرضه على مكتبة الدروس الرقمية لإثراء المحتوى التعليمي الرقمي.

التطبيق:

تطبيق مايكروسوفت- ماينكرافت التعليمي.
التقنية المستخدمة: باستخدام لغة (Python) أو لبنات البرمجةblocks

الفيديوهات التعليمية

نحن نقدم لكم الدعم دائماً لتصل لغايتك شاهد الفيديوهات التالية
التحميل والتنصيب وأساسيات اللعب باستخدام ماين كرافت

سنتعرف في الفيديو التالي على تسجيل الدخول للعبة وبناء عالم جدديد ومشاركة العالم وبناءه بشكل تعاوني
بالإضافة إلى التحرك داخل اللعبة والوصول للدروس مصنفة.

شاهد الفيديو
إعدادت ماين كرافت

سنتعرف من خلال الفيديو التالي على التحكم وضبط إعدادات.

شاهد الفيديو
أمثلة تطبيقية لكتل الأوامر البرمجية

فيما يلي عرض لعدد من الأمثلة التطبيقية لكتل الأوامر البرمجية.

شاهد الفيديو
استخدام الألواح الإرشادية

تحتوي لعبة ماينكرافت مجموعة من الوسائل لتبادل المعلومات بين الطلبة أو بين المعلم والطالب من بينها أو اللوحات الإرشادية أو السبورة.

شاهد الفيديو

الملفات المساندة

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات التفصيلية حول مسابقة مدرستي تبرمج المرحلة الثانية
الدليل الإرشادي للمعلم مسابقة مدرستي تبرمج المرحلة الثانية
دليل المستخدم مشروع تصميم درس تعليمي تفاعلي
أدوات الماين كرافت الإصدار التعليمي
معايير تحكيم مشروع تصميم درس تعليمي تفاعلي
1- سجل عبر منصة المسابقة لمسار المعلمين والمعلمات.
https://icode.backtoschool.sa
2- حمل ماينكرافت الإصدار التعليمي الأخير، وسجل الدخول من خلال حسابك التعليمي.
https://education.minecraft.net/en-us/get-started/download
4- الالتحاق بمسار التعلم الذاتي لتكون معلم ماينكرافت المعتمد.
https://docs.microsoft.com/ar-sa/learn/paths/minecraft-teacher-academy-ar/
5- راجع نماذج الدروس المرتبطة بالمنهج الدراسي.
https://education.minecraft.net/en-us/lessons/3941
6- صمم درسك وحقق أهداف التعلم باستراتيجيات التعليم بالتعليب وفق الخطوات التالية:
- تصميم العالم الافتراضي ( الشخصيات ، الخلفيات ، الأماكن ..)
- تصميم محتوى الدرس ومستوياته.
- كتابة سيناريو الدرس.
- كتابة الرمز البرمجي لتشغيل الدرس.
- تصميم المؤثرات السمعية والبصرية في الدرس.
7-انتاج الفيديو للدرس وتفاعل الطلاب.
8- ارفع الفيديو والدرس التفاعلي عن منصة المسابقة .
شارك هذا السؤال
جميع المعلمين والمعلمات في مدارس التعليم العالم من القطاع الحكومي والأهلي والمدارس الدولية والمدارس السعودية في الخارج.
شارك هذا السؤال
أرجو الاطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
يمكن التسجيل في الدورة التدريبية في ماينكرافت "Minecraft Learning Path" والمتوفر باللغة العربية.
https://docs.microsoft.com/ar-sa/learn/paths/minecraft-teacher-academy-ar/
و يمكنك مشاهدة الفيديوهات الارشادية المتوفرة باللغة العربية لشرح ماينكرافت.
شارك هذا السؤال
عن طريق زيارة الموقع https://education.minecraft.net/get-started/download
قم باختيار النظام التشغيلي لجهازك سواءً كان لديك نظام (ويندوز) أو نظام (كروم بوك) أو نظام (ماك) أو (الآيباد) كما هو موضح في الصورة ادناه
الفيديوهات الارشادية توفر كيفية التحميل والتنصيب خطوة بخطوة.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
تأكد من استخدام جهاز ونظام للحاسب يدعم ماينكرافت الإصدار التعليمي.
- لا يعمل على أجهزة الهاتف الذكية.
- يعمل على:
1. نظام ويندوز11و 10 و8 و7.
2. نظام ماك الإصدار (High Sierra 10.13) فما فوق.
3. كروم بوك (OS 83) فما فوق.
4. أيباد (iOS 10) فما فوق.
شارك هذا السؤال
- تأكد من تنشيط حسابك في مدرستي.
-تأكد من استخدام اسم مستخدم وكلمة مرور مدرستي الصحيحين ، وليس كلمة المرور الشخصية للعبة الماينكرافت.
-تأكد من أنك تستخدم الإصدار الصحيح من الماينكرافت الإصدار التعليمي.
-تأكد من تسجيل الدخول إلى الماينكرافت الإصدار التعليمي.، وليس إصدار لعبة الماينكرافت آخر.

شارك هذا السؤال
لا يوجد، يمكنك البدء بعالم جديد أو استخدام أحد العوالم المتوفرة كقالب تبدأ منه.
شارك هذا السؤال
نعم، يمكنك المشاركة بشكل فردي أو جماعي بحد أعلى 3 أعضاء في الفريق.

شارك هذا السؤال
لا توجد حاليا، ولكن تم توفير بعض الدروس باللغة العربية.
البرمجة يجب أن تكون باللغة الإنجليزية.
شارك هذا السؤال
- الجافا سكريبت. JavaScript.
- البايثون. Python.
- الميك كود بلوكس. Microsoft MakeCode Blocks.
شارك هذا السؤال
نعم يمكن استخدامها في جميع المواد والتخصصات ولا يشترط التخصص في البرمجة أو في الحاسب الآلي.
شارك هذا السؤال
نعم ونستطيع استخدامها في العلوم والكيمياء عن طريق استخدام معمل الكيمياء الافتراضي الذي يوفر بيئة آمنة، كذلك في مادة الفيزياء والجيولوجيا والاجتماعيات أستطيع الاستفادة من المسطحات والانهار والمياه والتربة لمحاكاة البيئة الحقيقية.
شارك هذا السؤال
ننصح باستخدام الوضع الإبداعي (creative) لأن اللاعب في هذا الوضع لديه حق الوصول إلى كمية لا حصر لها من الكتل والعناصر المتاحة الموجودة في المخزون. كما أن اللاعبين غير معرضين لنهاية الحياة في اللعبة، بالإضافة إلى كثير من المزايا غير الموجودة في survival مثل ميزة الطيران.
شارك هذا السؤال
هناك العديد من الأدوات منها الكاميرا Camera و الكتاب وقلم الريشة Book & Quill ومحفظة الصور Portfolio والسبورات المتوفرة بثلاث أحجام (Slate – Poster – Board).
شارك هذا السؤال
نعم , ونستطيع استخدامها في العلوم والكيمياء عن طريق استخدام معمل الكيمياء الافتراضي الذي يوفر بيئة آمنة، كذلك في مادة الفيزياء والجيولوجيا والاجتماعيات أستطيع الاستفادة من المسطحات والانهار والمياه والتربة لمحاكاة البيئة الحقيقية.
شارك هذا السؤال
- دمج التقنية في التعليم.
- استخدام استراتيجية التعليم القائم على اللعب و(STEAM)


شارك هذا السؤال

شارك هذا المحتوى

مشاركة إدارة التعليم في مسارات مسابقة مدرستي تبرمج(2)

مشاركة المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات:

تحفز إدارات التعليم و مكاتب التعليم والمدارس التابعة إداريا لها للمشاركة وتقديم الدعم الى المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات.

مهام اللجنة التنفيذية في إدارة تعليم:

تستمر مهام إدارة التعليم في مسابقة تبرمج (2) وفق تعميم معالي نائب وزير التعليم المكلف لرقم 79328 وتاريخ 01/08/1442.

مهام منسق أو منسقة اللجنة التنفيذية في إدارة التعليم:

متابعة أعمال المسابقة على مستوى الإدارة التعليمية بالمنطقة وبمشاركة القيادات التعليمية بالإدارة.
- حضور البرنامج التعريفي بمسارات المسابقة والتعامل مع المنصة المعتمدة للتسجيل ورفع الأعمال.
- متابعة وتنسيق التدريب للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في الإدارة التعليمية.
- متابعة أعداد المسجلين على مستوى الإدارة التعليمية خلال فترة الأولى والثانية.
- التأكد من صحة المعلومات والمرفقات الخاصة بأعمال المشاركين المرفوعة على المنصة خلال الفترة الأولى والثانية.
- دعم ومتابعة مشاركة المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في المسابقة.

مؤشرات الأداء إدارات التعليم:

- تسجيل مشاركين من 25% مدرسة من مدارس إدارة التعليم في مسارات المسابقة.
- تسجيل أكثر من 10% من المشاركين في مسار المعلمين والمعلمات في إدارة التعليم في الفترة الأولى.
- حضور أكثر من 35% من المعلمين والمعلمات المشاركين في المسابقة للجلسات التدريبية.
- تسجيل مشاركة أكثر من 25 % من الطلاب والطالبات في إدارة التعليم في الفترة الأولى والثانية.
- حضور أكثر من 25% من الطلاب والطالبات المسجلين للجلسات التدريبية في الفترة الأولى والثانية.
- تقديم 4 ساعات مكتبية في الأسبوع طوال فترة المسابقة من المدرب المركزي أو المعلم المدرب لدعم المشاركين في مشاريع المسابقة.
- تقديم خطة إعلامية وتنفيذها.

الملفات المساندة

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات التفصيلية حول مسابقة مدرستي تبرمج المرحلة الثانية
الدليل التشغيلي لمسابقة مدرستي تبرمج المرحلة الثانية
دليل التحكيم والمفاضلة
معايير جائزة مسابقة مدرستي تبرمج فرع إدارة التعليم
جائزة مسابقة مدرستي تبرمج (المرحلة الثانية) فرع (إدارة التعليم):
تنقسم جائزة مسابقة مدرستي تبرمج (المرحلة الثانية) فرع (إدارة التعليم) إلى ثلاث فئات:
فئة (1): تكريم (5) إدارات تعليم فئة إدارة التعليم (الأكثر عددًا في مجموع المشاركين) في مساري المسابقة على مستوى المملكة العربية السعودية.
فئة (2): تكريم (10) إدارات تعليم فئة إدارة التعليم (الأعلى نسبة لإجمالي المشاركين) في مساري المسابقة على مستوى المملكة العربية السعودية.
فئة (3): تكريم (10) إدارات تعليم فئة إدارة التعليم (الأكثر عددًا في مرات الفوز) في مساري المسابقة على مستوى المملكة العربية السعودية.
*تحصل إدارة التعليم الفائزة بأكثر من جائزة على شهادات شكر وتقدير بالفئات الفائزة بها ودروع تكريم وفق الفئات.
شارك هذا السؤال
جميع إدارات التعليم تستطيع المشاركة.
شارك هذا السؤال
أرجو الاطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
أرجو الاطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

شارك هذا المحتوى

مشاركة المدرسة في مسارات مسابقة مدرستي تبرمج(2)

مشاركة المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في المدرسة:

تقوم كل مدرسة بتحفيز معلميها و معلماتها و طلابها و طالباتها على المشاركة في مسابقة مدرستي تبرمج المرحلة الثانية.

مهام المشاركين في مسار الطلاب والطالبات:

- تحديد نوع المشاركة فردية أم جماعية (3 مشاركين كحد أعلى).
- تكوين فريق عمل للمشاركة الجماعية داخل المدرسة.
- التسجيل عبر منصة المسابقة لمسار الطلاب والطالبات.
- حضور التدريب بإحدى طرق التدريب المتاحة: (اللقاءات الافتراضية – التدريب الذاتي من منصة العودة إلى المدارس – التدريب من إدارة التعليم) للمسار.
- تصميم المشروع وفق المعايير والضوابط المطلوبة.
- إنتاج فيديو بجودة عالية يشرح المشروع.
- رفع المشروع والفيديو على المنصة المعتمدة.
- حضور المقابلة الشخصية (المشارك أو فريق العمل) حضوريًا أو عن بعد في حال رشح العمل للفوز بطلب لجنة المحكمين ذلك.
- عمل فيديو ذا جودة مرتفعة يشرح المشروع.
- رفع المشروع والفيديو على المنصة المعتمدة.
- اجراء المقابلة الشخصية مع المشارك أو فريق العمل في حال رشح العمل للفوز إذا طلبت لجنة المحكمين ذلك.

مهام المشاركين في مسار المعلمين والمعلمات:

تحديد نوع المشاركة فردية أم جماعية (3 مشاركين كحد أعلى).
- تكوين فريق عمل للمشاركة الجماعية داخل المدرسة.
- التسجيل عبر منصة المسابقة لمسار المعلمين والمعلمات.
- حضور إحدى طرق التدريب المتاحة (اللقاءات الافتراضية، والتدريب الذاتي من منصة العودة إلى المدارس، والتدريب من خلال المدرب المركزي) للمسار.
- تصميم المشروع وفق المعايير والضوابط المطلوبة.
- إنتاج فيديو بجودة عالية يشرح المشروع.
- رفع المشروع والفيديو على المنصة المعتمدة.
- حضور المقابلة الشخصية (المشارك أو فريق العمل) حُضُورِيًّا أو عن بعد في حال رشح العمل للفوز بطلب لجنة المحكمين ذلك.
- عمل فيديو ذا جودة مرتفعة يشرح المشروع.
- رفع المشروع والفيديو على المنصة المعتمدة.
- إجراء المقابلة الشخصية مع المشارك أو فريق العمل في حال رشح العمل للفوز إذا طلبت لجنة المحكمين ذلك.

مهام (مدير /مديرة المدرسة – مدير /مديرة المركز – مدير /مديرة المعهد) أو من يفوضه:

- دعم وتحفيز المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات المشاركين في المسابقة.
- الإشراف على تكوين فرق العمل المشاركة في مساري المسابقة.
- الإشراف على تدريب المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات المشاركين في المسابقة .
- التأكد من رفع أعمال المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات المشاركين في المسابقة عبر المنصة المخصصة لذلك.
- تكليف أحد منسوبي المدرسة من المعلمين أو الإداريين للقيام بمهام وأعمال منسق المسابقة داخل المدرسة.

مهام منسق/ منسقة المسابقة داخل المدرسة:

- توعية المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات للمشاركة في المسابقة من خلال النشرات واللقاءات الجماعية والفردية.
- العمل على تيسير مشاركة المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في المسابقة ومعالجة التحديات التي يمكن أن تواجههم.
- التواصل مع الدعم الفني لمعالجة التحديات التي يمكن أن تواجه المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات المشاركين.
- متابعة رفع أعمال المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات المشاركين في المسابقة عبر المنصة المخصصة لذلك.
- التواصل مع اللجنة التنفيذية في إدارات التعليم فيما يخص سير المسابقة.
- التنسيق مع الفائزين / الفائزات بشأن استلام جوائزهم وحضورهم الحفل الختامي.

الملفات المساندة

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات التفصيلية حول مسابقة مدرستي تبرمج المرحلة الثانية
الدليل التشغيلي لمسابقة مدرستي تبرمج المرحلة الثانية
معايير جائزة مسابقة مدرستي تبرمج فرع المدرسة
دليل التحكيم والمفاضلة

تنقسم جائزة مسابقة مدرستي تبرمج (المرحلة الثانية) فرع (المدرسة) إلى فئتين:
فئة (1): تكريم (15) مدرسة (الأكثر عددًا في مجموع المشاركين) في مساري المسابقة على مستوى المملكة العربية السعودية.
فئة (2): تكريم (15) مدرسة (الأعلى نسبة لإجمالي المشاركين) في مساري المسابقة على مستوى المملكة العربية السعودية.
*تحصل المدرسة الفائزة بأكثر من جائزة على شهادات شكر وتقدير بالفئتين الفائزة بها ودرعين تكريم.
شارك هذا السؤال
أرجو الاطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال
أرجو الاطلاع على المرفق.
يرجى الاطلاع على الملفات مساعدة
شارك هذا السؤال

شارك هذا المحتوى

مشروع البرمجة بالتعلم الاستكشافي

مشروع البرمجة بالتعلم الاستكشافي:

يقوم الطالب والطالبة بإدخال الرمز (Code) بلغة (Swift) الصحيحة لإعداد المركبة الفضائية للانطلاق والتعرف على الكواكب من المجموعة الشمسية، ويمكنه تخصيص الخلفيات والشخصيات والأصوات خلال رحلة الاستكشاف باستخدام تطبيق سويفت (Swift Playground)، وينتج فيديو لشرح المشروع، ثم يرفع على المنصة المعتمدة.

التطبيق:

تطبيق أبل -(swift playgrounds)
التقنية المستخدمة: استخدام تطبيق (swift playgrounds)

الطلاب والطالبات التعليم العام في المدارس الحكومية والاهلية والدولية والمدارس السعودية في الخارج من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الرابع الابتدائي .
شارك هذا السؤال
مشاركة بعمل فردي أو جماعي.
شارك هذا السؤال
- البرمجة بلغة (Swift Playground)
-  التفكير الناقد، والابداع.
- الربط بالواقع.
- حل المشكلات. 

شارك هذا السؤال
- إعداد المركبة الفضائية للانطلاق .
- تخصيص الخلفيات والشخصيات الأصوات خلال رحلة الاستكشاف.
- الاختيار والتعرف على كوكب من المجموعة الشمسية عن طريق الكود البرمجي.
- إنتاج فيديو عن المشروع ورفع المشروع والفيديو على المنصة.


شارك هذا السؤال

شارك هذا المحتوى

مشروع تصميم قصص الخيال العلمي صديقة للبيئة

مشروع تصميم قصص الخيال العلمي صديقة للبيئة:

يقوم الطالب والطالبة بإعداد قصة رسوم متحركة رقمية صديقة للبيئة والتنمية المستدامة باختيار حزم الترميز (Code) الصحيحة وتركيبها لحل المشكلة، ويمكنهم تغيير الخلفيات والشخصيات لتتناسب مع أسلوب الحل، باستخدام الصفحة أو التطبيق المخصص لمسابقة مدرستي تبرمج(2). وينتج فيديو لشرح المشروع، ثم يرفع على المنصة المعتمدة.

التطبيق أو الموقع:

تطبيق أبل - Tynker coding for kids
التقنية المستخدمة استخدام: موقع أو تطبيق (TYNKER)

هم جميع طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية فقط في المدارس الحكومية والأهلية والمدارس الدولية، والمدارس السعودية في الخارج.

شارك هذا السؤال
المشاركة بعمل فردي أو جماعي.
شارك هذا السؤال
- مهارات التفكير البصري.
- مهارات شرح الحقائق العلمية .
- مهارات الابتكار والإبداع .
- مهارات التفكير والتأمل.
- مهارات التفكير الناقد .
- مهارات البرمجة بلغة (blocks) .

شارك هذا السؤال
- تصميم أو استخدام شخصيات القصة.
- تصميم عالم القصة (المكان، الخلفيات..)
- تصميم فصول أو أجزاء القصة ومحتوياتها.
- تصميم المؤثرات السمعية والبصرية في القصة.
- كتابة (code) البرمجية لتشغيل القصة.
- إنتاج فيديو عن المشروع ورفع المشروع والفيديو على المنصة.


شارك هذا السؤال

شارك هذا المحتوى

مشروع تصميم لعبة رقمية

مشروع تصميم لعبة رقمية:

يصمم الطالب والطالبة لعبة رقمية باستخدام Makecode Arcade، ويبتكر مراحلها ومستوياتها، ويصمم واجهة اللعبة وما تحتويه من شخصيات وخلفيات ومؤثرات بصرية وصوتية بشكل إبداعي يخرجه عن كونه لاعبًا إلى كونه منتجا ومصمما للعبة. وينتج فيديو لشرح المشروع، ثم يرفع على المنصة المعتمدة.

التطبيق:

مايكروسوفت - ميك كود.
التقنية المستخدمة موقع: Makecode Arcade
باستخدام لغة:
(Python)و (Javascript) ولبنات البرمجة (blocks)

جميع طلاب الصفوف الدراسية من الصف الرابع الابتدائي حتى الثالث ثانوي
، في المدارس الحكومية والأهلية والمدارس الدولية، والمدارس السعودية في الخارج.
شارك هذا السؤال
المشاركة بعمل فردي أو جماعي.
شارك هذا السؤال
- مهارات التفكير الخوارزمي.
- مهارات البرمجة بلغة (blocks) أو (Python) أو (Javascript)

شارك هذا السؤال
- تصميم شخصيات اللعبة.
- تصميم خلفيات اللعبة.
- تصميم مستويات اللعبة ومحتويات كل مستوى.
- تصميم واجهة اللعبة بتفاصيلها.
- تصميم المؤثرات السمعية والبصرية .
- كتابة الرمز البرمجي لتشغيل اللعبة.
- إنتاج فيديو عن المشروع ورفع المشروع والفيديو على المنصة.

شارك هذا السؤال
عن طريق زيارة الرابط " https://arcade.makecode.com/" واختيار أحد الدروس الإرشادية التابعة لـ "Skillmaps"
يمكنك مشاهدة الفيديوهات الإرشادية المتوفرة باللغة العربية.
شارك هذا السؤال
بالضغط على زر "Sign in" الموجود في أعلى الشاشة على اليمين.
يمكنك استخدام حساب منصة مدرستي.
شارك هذا السؤال

شارك هذا المحتوى